تجليات الراوي في رواية قضية عفراء للكاتبة أسماء الزرعوني
Literature
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يتناول هذا البحثُ ظاهرةً فنيةً مهيمنةً على بنية السّرد في رواية (قضية "عفراء") للكاتبة الإماراتية "أسماء الزرعوني" وهي رواية تبدو قصيرةً من حيث الحجم، مقارنة بالرواية الكلاسيكية، لكنها رواية مكثفة من حيث التوظيف الفني لأهم تقنية سردية، هي تقنية الراوي في علاقتها بأبرز ضميرين في السّرد الروائي؛ هما: الراوي بضمير الغائب، والراوي بضمير المتكلم اللذان يتناوبان في الحكي عن سيرة الشخصية الرئيسة في الرواية "عفراء" وعن سيرة الشخصيات ذات الصلة بها. وهي في كل ذلك سيرة فنية مهما بلغت درجة تطابقها مع الواقع الفعلي الذي ظلت البطلة "عفراء" وشخصيات الرواية تنتقد سلبياته في تعامله مع الظواهر الاجتماعية الشائكة؛ من قبيل ظاهرة الزواج من الأجنبيات، وأثر ذلك على الأبناء الذين ابتعدوا عن آبائهم الإماراتيين.وغيرها من الظواهر التي ظلت تعاني منها شخصيات الراوية-وفي مقدمتها عفراء- منذ أول السّرد وتبوح بها تدريجيًا...حتى النهاية الدرامية للرواية.