المنهاجان الوظيفي والتركيبي: تأثير الحداثة

dc.contributor.authorمحمد فرغلar
dc.date.accessioned2025-01-06T16:53:41Z
dc.date.issued01/01/1994ar
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى تبيان أن المنهاج التركيبي والمنهاج الوظيفي في تدريس اللغة هما وجهان لعملة واحدة، حيث إن كليهما يهدف إلى النزول باللغة إلى مرتبة عناصر محددة. ويبين هذا البحث أن أيا من هذين المنهاجين لا يستطيع الإحاطة بالحقائق التي وجد من أجلها، وذلك لأن الطبيعة البرمجية التي يتصف بها هذان النوعان من المنهاج تقف عاجزة عن الإحاطة يتشعب التركيب  والوظيفة في اللغة البشرية. بالإضافة إلى ذلك يعتبر كثير من الحقائق اللغوية خارج متناول المنحنى التقليلي المتبع في هذين المنهاجين. ويمكن الإحاطة بهذه الحقائق فقط عندما يتم تحويل الاهتمام من الجزء، أي ((التركيب اللغوي)) أو (( الوظيفة اللغوية))، إلى الكل، أي ((السياق الذي يلف النص،)) بحيث يتم فهم الجزء على ضوء علاقته بالكل. فمثلاً تفرق هذه الدراسة بين تغير الحساسية لعناصر السياق ضمن الوظيفة اللغوية من جهة، وبين تغير الوظيفة اللغوية ضمن التركيب اللغوي الواحد من جهة أخرى. وأخيرًا، تدعو هذه الدراسة إلى تبني منهاج يعتمد على النص المنحنى التقليدي ولكنه يتعداه كثيرًا بتركيزه على المواقف التواصلية التي تمثل آلية اللغة الحقيقية بدلاً من التركيز على العناصر المحددة فيها.ar
dc.identifier.sourceId1845ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1845ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5371
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 5ar
dc.relation.volumeVolume 5en
dc.titleالمنهاجان الوظيفي والتركيبي: تأثير الحداثةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V5M83R2055.pdf
الحجم:
361.4 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V5M83R2055.pdf

المجموعات