الجوانب الوظيفية والجمالية للرسوم الإرشادية

dc.contributor.authorعبدالعزيز محمد العقيل; محيي الدين طرابيةar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:39:59Z
dc.date.issued01/01/1991ar
dc.description.abstractتهدف الرسوم الإرشادية بصفة أساسية إلى توجيه السلوك البشري توجيهاً سليماً مرغوباً فيه ليتحقق للإنسان جانباً من سهولة التكيف وبساطة التعامل مع متطلبات الحياة اليومية.<br>وتتسم الرسوم الإرشادية بالبساطة والإيجار الشكلي، كما تعتمد في تشكيلها أحياناً على الجانب الرمزي، وقد تجمع في تكوينها بين الأشكال واللغة اللفظية المكتوبة، وأحياناً تعتد على الإشكال وحدها في التعبير عن الأفكار المختلفة. وهناك نوعان من الرسوم الإرشادية احدهما يخاطب عامة الناس حينما تتناةول القضايا العامة، والنوع الآخر يخاطب بصفة أساسية بعض الفئات من الناس عندما يتناول بعض القضايا الخاصة.<br>وتكمن أهمية الرسوم الإرشادية في كونها ترمي إلى المحافظة على كيان المواطنين وتحقيق أمنهم وسلامتهم وذلك بإرشادهم لما هو نافع وتحذيرهم مما هو ضار. وتوفر الرسوم الإرشادية الكثير من الخسائر البشرية والمادية في المجتمع إذا أحسن استخدامها وتطبيقها تطبيقاً سليماً.<br>وقد تؤثر بعض العوامل على الرسوم الإرشادية فتسبب لها قصوراً معيناً يؤدي في غالبية الأحيان إلى إعاقة تحقيق الأهداف المرجوة منها. ولذلك فينبغي معالجة جوانب ذل القصور حتى تحقق تلك الرسوم أهدافها كوسيلة اتصال ناجحة.<br>ar
dc.identifier.sourceId2635ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2635ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3873
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 3ar
dc.relation.volumeVolume 3en
dc.titleالجوانب الوظيفية والجمالية للرسوم الإرشاديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V3M66R3179.pdf
الحجم:
1.14 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V3M66R3179.pdf

المجموعات