الخطاب الوعظي في المناهج الدراسيّة السعوديّة: دراسة ثقافيّة(*)
مجلة العلوم
المجلد 23 العدد 1
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات3
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات4
التاريخ
01/01/2011
المؤلفين
الناشر
دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press
King Saud University Press
أ
ملخص البحث. الخطاب الوعظي هو أحد أهمّ الخطابات المؤثّرة في التكوين الثقافي لإنسان المنطقة، فهو خطاب كامن في الثقافة نفسِها. وهو خطاب منبثق عن الدين الإسلاميّ الحنيف ولا يمكن إلغاؤه أو مصادرته، ولكن يمكن كشف عيوبه بُغية إصلاحها. واللافت أنّ الكثير من علماء السلف كشف بعض مظاهر الخلل الكامنة في هذا الخطاب، ودعا إلى وضعه في إطاره.<br>ويفترض هذا البحث -بسبب قراءة أوليّة للمناهج الدراسيّة السعوديّة- أنّ الخطاب الوعظي كامن في المنهج المدرسي السعودي، وهذا الأمر مقبول في مجتمع مسلم، ولكنّه خطر إن لم يقوَّم هذا الخطاب بشكل تربويّ وثقافيّ يكشف مظاهر خلله.