الألوان واقترانها بالأشكال كأنماط للتصنيف عند أطفال ما قبل المدرسة
مجلة العلوم التربوية
المجلد 3 العدد 2
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
01/07/1991
المؤلفين
الناشر
دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press
King Saud University Press
أ
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة نسب الألوان لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وكذلك معرفة هل إدراك الأطفال للتشابه اللوني يفوق إدراكهم للتشابه الشكلي؟ وتكونت عيِّنة البحث من (118) طفلاً أعمار (2.5ـ4.5) سنة للذكور والإناث، وتم تطبيق بعض المقاييس من إعداد الباحثة خاصة بالتشابه اللوني، والتشابه الشكلي، وباستخدام اختبار كولمو جوروف ـ سمير نوف، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه أظهرت النتائج ما يلي:<br>1- هناك اختلاف في نسب تصفيل الأطفال للألوان.<br>2- يتجه أطفال الفئة العمرية (2.5 إلى أقل من 3.5) للتصنيف تبعًا للتشابه اللوني على حساب التشابه الشكلي.<br>3- يتجه أطفال الفئة العمرية (3.5 إلى أقل من 4.5) للتصنيف تبعًا للتشابه الشكلي على حساب التشابه اللوني.