واقع استخدام التقنيات الحاسوبية في برامج معاهد اللغة العربية بالجامعات السعودية

dc.contributor.authorسعد بن علي بن وهف القحطاني
dc.date.accessioned2025-01-03T03:29:53Z
dc.date.issued16/4/1434
dc.description.abstractملخص البحث. تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام أعضاء الهيئة التدريسية بمعاهد اللغة العربية في الجامعات السعودية للتقنيات الحاسوبية بما في ذلك المعامل اللغوية، ومواقع تعلم اللغة العربية على الإنترنت، وبرمجيات تعلم اللغة العربية، ونظام إدارة التعلم. كما تسعى إلى الكشف عن أهم الصعوبات التي يمكن أن تعيقهم عن استخدامها في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية ومن في حكمهم والبالغ عددهم (103) عضو هيئة تدريس في أربعة معاهد للغة العربية بالجامعات السعودية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوت في مدى استخدام تلك التقنيات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها حيث تراوحت درجات الاستخدام مابين منخفضة جدا ومتوسطة بمتوسطات حسابية مابين (1.20- 2.83). وكشفت الدراسة عن وجود صعوبات تحد من استخدام التقنيات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تراوحت متوسطاتها مابين (1.50- 2.89). واتضح كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المعاهد في درجة استخدام أعضاء الهيئة التدريسية بها للتقنيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ودرجة الصعوبات التي تحد من استخدامهم للتقنيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .
dc.identifier.sourceId3355
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3355
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1909
dc.provenance16/4/1434
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 4ar
dc.relation.issueIssue 4en
dc.relation.journalمجلة اللغات والترجمةar
dc.relation.journalLanguages and Translationen
dc.relation.volumeالمجلد 25ar
dc.relation.volumeVolume 25en
dc.titleواقع استخدام التقنيات الحاسوبية في برامج معاهد اللغة العربية بالجامعات السعودية
dc.typeJournal Article
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3355.doc
الحجم:
269.5 KB
التنسيق:
Microsoft Word

المجموعات