التوجهات القيمية لمعلمي التربية البدنية بمنطقة الرياض التعليمية 

dc.contributor.authorعلي بن محمد الصغيرar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:53:07Z
dc.date.issued17/11/1422ar
dc.description.abstractتُعد القيم ذات تأثير بالغ على تصرفات الأفراد وسلوكياتهم، أي أن ما يعطيه هؤلاء من قيمة أو تقدير يعتبر المحدد الرئيس لأعمالهم، ويقف وراء أفعالهم في جميع مراحل تنفيذ المنهج.  والمعلمون هم أكثر الأفراد حاجة في جعل القيمة من مادتهم وأدائهم ذات قيمة ظاهره  explicit  لأنفسهم من جهة، ولأولياء الأمور والمجتمع بشكل عام من جهة أخرى.  حيث إن وضوح هذه القيم بدلاً من كونها ضمنية  implicit  يعطي مبرراً لوجود المادة من عدمه وبالتالي وضوح المخرجات التعليمية من العمل التربوي.  ويسود التربية البدنية خمسة  توجهات قيمية: توجه إجادة المادة الدراسية ويجسده ثلاثة نماذج (التربية الرياضية، والتربية الحركية، وتربية اللياقة البدنية)،  وتوجه عمليات التعلم، و توجه تحقيق الذات، وتوجه إعادة البناء الاجتماعي، وتوجه التكامل البيئي.  وقد هدفت هذه الدراسة إلى عرض التوجهات القيمية للتربية البدنية ومعرفة مدى أهمية كل توجه لدى معلميها، وما إذا كان هناك فروق في هذه التوجهات تعزى إلى عامل المؤهل و المرحلة التدريسية، حيث تم استخدام تحليل التباين الأحادي ذي الاتجاهين لفحص هذه الفروق.  كما عمدت الدراسة إلى تقنيين مقياس التوجهات القيمية على البيئة السعودية باستخدام التحليل العاملي.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق إحصائية بين معلمي المرحلة الابتدائية ومعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في توجه المادة الدراسية لصالح معلمي المرحلة الابتدائية، بينما جاءت الفروق في توجه تحقيق الذات لصالح معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية.  ولم تظهر الدراسة فروقاً في بقية التوجهات، كما أنه لم تظهر النتائج تاثيراً لعامل المؤهل على التوجهات بالنسبة للمدرسين.  وأشارت نتائج التحليل العاملي إلى أن الخمس عشرة  عبارة المستخدمة في المقياس قد تم تصنيفها إلى أربعة عوامل بدلا من خمسة كما كان مقرراً لها، وبلغت نسبة التباين المفسر للعوامل الأربعة مجتمعة 63 % من التباين الكلي.  وفي ضؤ النتائج السابقة توصل الباحث إلى بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير التربية البدنية المدرسية.ar
dc.identifier.sourceId4271ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4271ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4903
dc.provenance17/11/1422ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 16ar
dc.relation.volumeVolume 16en
dc.titleالتوجهات القيمية لمعلمي التربية البدنية بمنطقة الرياض التعليمية ar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4271.pdf
الحجم:
257.05 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4271.pdf

المجموعات