معالم التغير في سمات وعناصر وأداء المباني المدرسية:

مجلة العمارة والتخطيط

المجلد 6 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1994

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ازداد عدد مدارس التعليم العام للبنين التي تديرها وزارة المعارف من 4604 مدرسة عام 1400هـ إلى 7224 عام 1410هـ، أي بنسبة 57% خلال عقد هجري واحد• شكلت المباني الحكومية نسبة كبيرة من تلك الزيادة، بينما استؤجرت مبانٍ مختلفة لإيواء مدارس جديدة أو لتحل محل مبانٍ أخرى تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معالم الفرق بين المباني المدرسية التي استحدثت خلال الفترة من 1400-1410هـ مع تلك المباني التي استحدثت قبل عام 1400هـ• ستركز الدراسة على قياس الفارق في مستوى أداء المدارس للفترتين السابقتين وفقاً لجملة من العناصر والمحتويات والسمات العامة ومدى تحقيق تلك المدارس للأهداف التعليمية• يزمع تحقيق ذلك عبر إجراء مسح ميداني لعينة إحصائية تشمل 15% من مجموع المدارس في المملكة• يتوقع أن تسهم نتائج هذه الدراسة في بيان أوجه نجاح وقصور مباني العقد السابق (1400-1410هـ) مقارنة بالفترة السابقة لذلك، وبالتالي تأثير ذلمك على المباني الحالية والمستقبلية• تمثل تلك النتائج أهمية خاصة للعاملين في مجال تخطيط المدارس وتصميمها، إضافة إلى المعماريين والتربويين بشكل عام•

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام