معالم التغير في سمات وعناصر وأداء المباني المدرسية:

dc.contributor.authorطارق بن محمد عقيل السليمانar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:55:29Z
dc.date.issued01/01/1994ar
dc.description.abstractازداد عدد مدارس التعليم العام للبنين التي تديرها وزارة المعارف من 4604 مدرسة عام 1400هـ إلى 7224 عام 1410هـ، أي بنسبة 57% خلال عقد هجري واحد• شكلت المباني الحكومية نسبة كبيرة من تلك الزيادة، بينما استؤجرت مبانٍ مختلفة لإيواء مدارس جديدة أو لتحل محل مبانٍ أخرى تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معالم الفرق بين المباني المدرسية التي استحدثت خلال الفترة من 1400-1410هـ مع تلك المباني التي استحدثت قبل عام 1400هـ• ستركز الدراسة على قياس الفارق في مستوى أداء المدارس للفترتين السابقتين وفقاً لجملة من العناصر والمحتويات والسمات العامة ومدى تحقيق تلك المدارس للأهداف التعليمية• يزمع تحقيق ذلك عبر إجراء مسح ميداني لعينة إحصائية تشمل 15% من مجموع المدارس في المملكة• يتوقع أن تسهم نتائج هذه الدراسة في بيان أوجه نجاح وقصور مباني العقد السابق (1400-1410هـ) مقارنة بالفترة السابقة لذلك، وبالتالي تأثير ذلمك على المباني الحالية والمستقبلية• تمثل تلك النتائج أهمية خاصة للعاملين في مجال تخطيط المدارس وتصميمها، إضافة إلى المعماريين والتربويين بشكل عام•ar
dc.identifier.sourceId224ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=224ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4244
dc.provenance(قُدم للنشر في 24/3/1413هـ وقُبل للنشر في 9/2/1414هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العمارة والتخطيطar
dc.relation.journalArchitecture and Planningen
dc.relation.volumeالمجلد 6ar
dc.relation.volumeVolume 6en
dc.titleمعالم التغير في سمات وعناصر وأداء المباني المدرسية:ar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

المجموعات