تأثير استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب التربية البدنية بجامعة الباحة

مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية

المجلد 4 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

02/02/1440

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ملخص البحث: إن الفكر التربوي القائم على المستوى النظري وطرق التعليم والتعلم التقليدية أصبح غيرمجدياً نظراً للعديد من سلبياته, أهمها انخفاض المستوى التحصيلي للطلاب, وهذا ما لاحظه الباحث علىطلاب قسم التربية البدنية بجامعة الباحة, ومن ناحية أخرى يعد التعلم المقلوب أحد الاستراتيجياتالحديثة التي تعتمد على استخدام الطالب للتقنيات التعليمية وتوظيفها في عملية تعلمه فهي تعمل على زيادةالتفاعل بين المعلم والطالب وبين الطلاب مع بعضهم, كما إنها مشوقة وينادي بها الكثير من التربويينمؤخراً, ووصفت بمستقبل التعليم من طرف العديد من المهتمين بتطوير طرق واستراتيجيات التدريس,وعليه يسعى هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل وبقاء أثرالتعلم لدى طلاب التربية البدنية بجامعة الباحة, تكون مجتمع البحث من جميع طلاب قسم التربية البدنية,كلية التربية جامعة الباحة, والذين يدرسون مقرر الوسائل المعينة في المجال الرياضي, استخدمت الدراسةالمنهج شبه التجريبي الذى طبق على مجموعتين, مجموعة تجريبية طبقت عليها استراتيجية التعلم المقلوبوالاخرى ضابطة طبقت عليها طريقة التدريس التقليدية , وبذلك تكون هذا البحث من متغير مستقل واحدهو استخدام استراتيجية التعليم المقلوب, ومتغيران تابعان هما التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم, وكانتالاداة الاساسية في البحث اختبار التحصيل المعرفي من تصميم الباحث , وبعد اجراء التجربة وتجميعالبيانات ومعالجتها احصائياً أظهرت النتائج, أن استراتيجية التعليم المقلوب لها تأثير إيجابي على التحصيلالمعرفي بمستوى عالي في مقرر الوسائل المعينة في المجال الرياضي لدى طلاب التربية البدنية بجامعة الباحة ,كما عملت على بقاء أثر التعلم في مقرر الوسائل المعينة مما يعتبر مؤشر على كفاءة وجودة العملية التعلمية,وعليه بوصي الباحث باستخدام استراتيجية التعليم المقلوب كأحد الاستراتيجيات الفعالة في مجال التدريسلترسيخ مبدأ التعلم المتمركز حول الطالب

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام