تقويم منهج التعليم المعماري: حالة قسم العمارة وعلوم البناء بجامعة الملك سعود
مجلة العمارة والتخطيط
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يتناول هذا البحث موضوع تقويم منهج التعليم المعماري في قسم العمارة وعلوم البناء – كية العمارة والتخطيط – جامعة الملك سعود ، بواسطة طلاب تخصص مسار التصميم المعماري وتختص هذا البحث بالتركيز على أهم مكونات المنهج وهي المقررات والقائمين على تدريسها من أعضاء الهيئة التدريسية بهدف الاستفادة من نتائج هذا البحث التطبيقي في تطوير البرنامج التعليمي بالقسم كما تعتبر هذه الدراسة جزءا مكملا للتقويم الذاتي للبرنامج الدراسي الذي سعى القسم إلى إجرائه عام 1420هـ ولتحقيق ذلك تم اختيار استبانة مصممة ومعتمدة لتقويم الطلاب لمقرراتهم الدراسية والقائمين على تدريسها لكل البرامج الاكاديمية بجامعة الملك سعود. وزعت هذه الاستبانة على طلاب قسم العمارة وعلوم البناء لاستطلاع آرائهم ، ثم تم تحليل هذه الآراء واستخلاص نتائج البحث التي تنقسم إلى قسمين أساسيين هما إيجابيات المنهج التي يجب أن يحافظ عليها وسلبياته التي يجب أن تحدد سبل معاجلتها أو تلافيها . وبناء عليه فإن هذه الدراسة تسهل أيضا اتخاذ القرارات بشأن المنهج ومكوناته من قبل المسؤولين عن المنهج.