طريقة منهجية لتقويم فعالية الخطط الدراسية لعلوم الحاسب

مجلة علوم الحاسب والمعلومات

المجلد 6 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1994

المؤلفين

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

في خلال العقد الأخير قامت لجان خبراء مختصين بتصميم الخطط الدراسية اللازمية للحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب، وقد استتبع ذلك قيام كثير من الخبراء بتحليل فاعلية المقررات الأولية في علوم الحاسب. وقد تبين من هذا التحليل أن أول مقرر في علوم الحاسب يعد ناجحاً.<br>وهناك حاجة لوجود طرق وأدوات تحليلية للقيلس الموضوعي لجودة مستوى مهاراة البرمجة الذي يصل إليه الطلاب الدارسون لدرجة البكالوريوس في علوم الحاسب في خلال سنوات دراستهم. وقد قمنا بتطبيق النظريات التي ثبتت فعاليتها في مجال القياسات الكمية للبرمجيات على كم من البيانات التي تم تجميعها للتأكد من فعاليتة الخطة الدراسية الكاملة لعلوم الحاسب، وقد وجد أن هذه الخطة قد حققت أغراضها إلى حد كبير. وتعد الطريقة المقترحة والبيانات التي تم جمعها خطوة على طريق إلقاء المزيد من الضوء على التقويم الموضوعي للخطط الدراسية لعلوم الحاسب، كما سيكون أيضاً مفيداً لمصممي الخطط الدراسية وكذا إدارات الجامعات والذين يسعون نحو  ((تقويم مردود )) البرامج الدراسية لعلوم الحاسب، بالإضافة لذلك فإن هذا البحث يقدم وسيلة جيدة للتحقق من علم الكمية للبرمجيات.<br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام