طريقة منهجية لتقويم فعالية الخطط الدراسية لعلوم الحاسب

dc.contributor.authorآفتاب أحمدar
dc.date.accessioned2025-01-04T15:04:36Z
dc.date.issued01/01/1994ar
dc.description.abstractفي خلال العقد الأخير قامت لجان خبراء مختصين بتصميم الخطط الدراسية اللازمية للحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب، وقد استتبع ذلك قيام كثير من الخبراء بتحليل فاعلية المقررات الأولية في علوم الحاسب. وقد تبين من هذا التحليل أن أول مقرر في علوم الحاسب يعد ناجحاً.<br>وهناك حاجة لوجود طرق وأدوات تحليلية للقيلس الموضوعي لجودة مستوى مهاراة البرمجة الذي يصل إليه الطلاب الدارسون لدرجة البكالوريوس في علوم الحاسب في خلال سنوات دراستهم. وقد قمنا بتطبيق النظريات التي ثبتت فعاليتها في مجال القياسات الكمية للبرمجيات على كم من البيانات التي تم تجميعها للتأكد من فعاليتة الخطة الدراسية الكاملة لعلوم الحاسب، وقد وجد أن هذه الخطة قد حققت أغراضها إلى حد كبير. وتعد الطريقة المقترحة والبيانات التي تم جمعها خطوة على طريق إلقاء المزيد من الضوء على التقويم الموضوعي للخطط الدراسية لعلوم الحاسب، كما سيكون أيضاً مفيداً لمصممي الخطط الدراسية وكذا إدارات الجامعات والذين يسعون نحو  ((تقويم مردود )) البرامج الدراسية لعلوم الحاسب، بالإضافة لذلك فإن هذا البحث يقدم وسيلة جيدة للتحقق من علم الكمية للبرمجيات.<br>ar
dc.identifier.sourceId399ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=399ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/2885
dc.provenance(قدم للنشر في 15 ابريل 1992م، وقبل للنشر في 27 أكتوبر 1992م)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة علوم الحاسب والمعلوماتar
dc.relation.journalComputer and Information Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 6ar
dc.relation.volumeVolume 6en
dc.titleطريقة منهجية لتقويم فعالية الخطط الدراسية لعلوم الحاسبar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V6M89R459.pdf
الحجم:
550.91 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V6M89R459.pdf

المجموعات