الكفايات التربوية لمدرسي التعليم الفني الزراعي، دراسة حالة المعهد الفني  الزراعي النموذجي في القصيم، المملكة العربية السعودية

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 6 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/1994

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

أجري هذا البحث على مدرسي المعهد الفني الزراعي في بريدة والبالغ عددهم 26 مدرسًا زراعيًًّا، بهدف التعرف وتحديد كل من درجة أهمية ودرجة توافر عدد من المعارف والقدرات والسمات الضرورية لمدرسي التعليم الفني الزراعي، ولتحديد العلاقة بين درجة أهمية المعارف والقدرات والسمات اللازمة لهم ودرجة توافرها بالفعل في المبحوثين، وتم معالجة البيانات وتحليلها إحصائيًّا باستخدام الأرقام المطلقة والنسب المئوية واختبار ((ت)) للبيانات المرتبطة.<br> وأوضحت النتائج أن المعارف والقدرات والسمات المدروسة كلها مهمة وضرورية وإن تفاوتت تبعًا لدرجة الأهمية. كما أسفرت النتائج عن انخفاض نسبة المبحوثين الذين تتوافر فيهم هذه المعارف والقدرات والسمات بصفة عامة، وإن اختلفت النسبة بين المعارف والقدرات والسمات. كذلك أسفرت النتائج عن معنوية الفروق بين متوسطات درجة أهمية ما ينبغي توافره من المعارف والقدرات والسمات في المبحوثين ومتوسطات درجة توافر المعارف والقدرات والسمات الفعلية في المبحوثين. وبناء على هذه النتائج فإن البحث يوصي بإقامة دورات تدريبية لزيادة مستوى معارف وقدرات وسمات مدرسي التعليم الفني الزراعي في المعهد كما يوصي بإنشاء قسم مشترك للتعليم الزراعي بين كليات الزراعة التربية في جامعات المملكة لتخريج مدرسي التعليم الفني الزراعي المؤهلين زراعيًّا وتربويًّا. <br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام