جدوى برامج محو الأمية دراسة من وجهة نظر الدراسين والدارسات بالمملكة  العربية السعودية

dc.contributor.authorعبدالرحمن سعد الحميديar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:39:22Z
dc.date.issued01/07/1990ar
dc.description.abstractتبذل حكومة المملكة العربية السعودية جهودًا عظيمة في نشر العلم ومحو الأمية بين المواطنين، بل إن هذه الجهود تتعرض أحيانًا للضياع والتبدد نتيجة لإحجام مجموعة من الدارسين وكثرة غيابهم. وتأتي هذه الدراسة كمحاولة لقياس جدوى برامج محو الأمية من خلال آراء الدارسين في برامج محو الأمية في المملكة العربية السعودية، وهدفت الدراسة إلى: التعرف على جدوى برامج محو الأمية من وجهة نظر الدارسين والدارسات؛ التعرف على الإمكانات المتاحة لتنفيذ برامج محو الأمية من وجهة نظر الدراسين والدارسات؛ التعرف على الإمكانات المتاحة لتنفيذ برامج محو الأمية من وجهة نظر الدارسين  والدارسات؛ التعرف على المشكلات التي يواجهها الدارسون والدارسات في برامج محو الأمية؛ التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين وجهات نظر الدارسين والدارسات نحو جدوى برامج محو الأمية.<br> وبعد مراجعة ما كتب في هذا المجال توصل الباحث إلى الفروض التالية: (أ) فرض يتعلق بجدوى برامج محو الأمية وهو: (إن برامج محو الأمية غير مجدية من وجهة نظر الدارسين والدارسات)؛ (ب) فرض يتعلق بالإمكانات المتاحة للدارسين بمدارس محو الأمية وهو: (إن الإمكانات المتاحة لتنفيذ برمج محو الأمية غير كافية من وجهة نظر الدارسين والدارسات)؛ (جــ) فرض يتعلق بالمشكلات التي يواجهها الدارسون في برامج محو الأمية وهو : (إن الدارسين والدارسات يواجهون-من وجهة نظرهم-مشكلات تربوية وغير تربوية).<br> ولتحقيق أهداف الدراسة، أجريت الدراسة على (891) دارسًا و (695) دارسة، اختيروا بطريقة عشوائية وهي العينة التي اعتمد عليها الباحث في التحليل الإحصائي المستخدم لفحص فروض الدراسة، كما استخدم الباحث استبانة مكونة من (22) اثنين وعشرين سؤالا مغلقًا حددت الإجابة فيها (بنعم أو لا).<br> ولقد كانت نتيجة الدراسة على النحو التالي:<br>1- تبين من تحليل نتائج الفرضية (أ) أن أكثر من نصف الدارسين أجابوا بالإيجاب أو ما نسبته (69.5%) وهذا يؤكد صحة الفرضية الأولى.<br>2- تبين من تحليل نتائج الفرضية (ب) أن غالبية الدارسين أجابوا بالإيجاب أو ما نسبته (73.9%) وهذا يؤكد صحة الفرضية الثانية. <br>3- تبين من تحليل الفرضية (جـ) أن أكثر من نصف الدارسين أجابوا بالإيجاب أوما نسبته (69.4%) وهذا يؤكد صحة الفرضية الأخيرة. <br>4- كما تبين أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية للفرضيات (أ ، ب ، ج) عند مستوى (0.01) و (0.05) . <br>ومن خلال النتائج السابقة ، توصل الar
dc.identifier.sourceId1515ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1515ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3869
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 2ar
dc.relation.volumeVolume 2en
dc.titleجدوى برامج محو الأمية دراسة من وجهة نظر الدراسين والدارسات بالمملكة  العربية السعوديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V2M29R2304.pdf
الحجم:
635.95 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V2M29R2304.pdf

المجموعات