نوعا التعرض للغة كمؤشرات لنجاح الطلبة أكاديميا: دراسة حالة

dc.contributor.authorسيف هاشم الأنصاري
dc.date.accessioned2025-01-03T02:19:54Z
dc.date.issued01/01/2001
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى البحث في علاقة بين مستوى الكفاءة الأكاديمية لمجموعة من الطلبة البحرينيين في الجامعة ومجموعتين ذواتا نوعيتين مختلفتين من الطلاب الذي اكتسبوا مهارات لغوية عبر التعرض لأنشطة لا منهجية خارج مجال بيئة التعليم الرسمية في الصف والتعرض المنهجي لوسائل التعليم باللغة الإنجليزية في مواد غير مواد اللغة الإنجليزية. وتبين النتائج وجود علاقة واضحة بين كلا النوعين من الممارسة وأداء الطلاب في اختبار إكمال الفراغات في نص أعد للعينة ككل وبوجه خاص للطلبة ذوي الأداء المتدني . إلا أن أداء الطلبة ذوي القدرات المرتفعة في هذا الاختبار أظهر وجود تأثير بسيط نتيجة التعرض الغير مقيد (المفتوح) للغة.<br> ومن الملاحظ أن كلا النوعين من التعرض للغة لم يظهرا أي تأثير واضح على الأداء التحصيلي لأي من المجموعات الثلاث المختلفة. أما فيما يتعلق بالنجاح الأكاديمي للطلاب في الجامعة، فقد لوحظ أن تحصيلهم وكفاءتهم تربطان ارتباطا وثيقا بمعدلهم التراكمي. كما أن هذه النتيجة تنطبق على الطلبة ذوي التحصيل المتدني. كما أن نوعي التعرض للغة لم يكن لهما أي تأثير إيجابي على معدل الطلبة التراكمي إلإ في حالة الطلاب ذوي التحصيل المتدني الذي تبين أن معدلهم التراكمي قد تأثر سلبا بدرجة التعرض المفتوح للغة. وقد قام الباحث بعرض الدراسات السابقة والحاجة لمثل هذا البحث وتحليل وتفسير النتائج الإحصائية. وقد أشار الباحث إلى استنتاجاته وربطها بنتائج المضامين التعليمية لمجموعات مختلفة من المتعلمين والمضامين النظرية لفرضية كراشن حول فهم المعلومات اللغوية. <br><br>
dc.identifier.sourceId379
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=379
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1813
dc.provenance(قدم للنشر في 1/8/1420هـ؛ وقبل للنشر في 22/1/1421هـ)
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة اللغات والترجمةar
dc.relation.journalLanguages and Translationen
dc.relation.volumeالمجلد 13ar
dc.relation.volumeVolume 13en
dc.titleنوعا التعرض للغة كمؤشرات لنجاح الطلبة أكاديميا: دراسة حالة
dc.typeJournal Article
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V13M163R436.pdf
الحجم:
800.45 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format

المجموعات