التخطيط اللُّغوي للنحو في البرامج الجامعية: عرض وتقويم

dc.contributor.authorخالد عبد الكريم بسنديar
dc.date.accessioned2025-01-07T05:38:55Z
dc.date.issued28/04/1437ar
dc.description.abstractلقي التخطيط اللغوي مؤخرًا اهتمامًا كبيرًا لدى بعض المؤسسات، كونه يحيل إلىالمجهودات التي تؤثر بشكل إرادي على وضع اللغة أو بنيتها أو اكتسابها. وما يظهر عند عرض المحتوىالنحوي في البرامج الجامعية في مختلف الجامعات العربية يدعو إلى فضل تأمل، ويُظْهِرُ الهُوَّة بين التخطيطاللغوي لتعلم النحو وتعليمه وتوظيفه في المهارات اللغوية: المحادثة والقراءة والكتابة، في المراحل قبلالجامعية والمرحلة الجامعية، وضعًا وبناءً وتنفيذًا وتقويمًا، ويطرح جملة من الإشكالات، تنضوي وتتمثل فيالتساؤلات الآتية: كيف كان التخطيط اللغوي في البرامج الجامعية لمرحلة البكالوريوس؟ هل كان التخطيطاللغوي منطلقٍا من المعارف أو المهارات؟ كيف وُجِّه المحتوى النحوي في البرامج الجامعية وضعًا وبناءًوتنفيذًا وتقويمًا؟ كيف حدد المحتوى المعرفي والمهاري للنحو؟ هل منطلق التحديد الكتب التراثية لتصنيفالنحو إلى مرفوعات ومنصوبات ومجرورات وتوابع؟ وأين المتلقي وقدراته من هذا التحديد؟ وهل بُنِيَالتخطيط اللغوي للنحو على ربط المعجم المعرفي والتكوين المهاري بين مخرج الثانوية العامة ومدخل المرحلةar
dc.identifier.sourceId3460ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3460ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5725
dc.provenance28/04/1437ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issuear
dc.relation.issueen
dc.relation.journalمجلة الأدبar
dc.relation.journalLiteratureen
dc.relation.volumear
dc.relation.volumeen
dc.titleالتخطيط اللُّغوي للنحو في البرامج الجامعية: عرض وتقويمar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3460.pdf
الحجم:
801.83 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_3460.pdf

المجموعات