المجلد 01
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 44
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    خصائص صوتية وصرفية في الفيفية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 05/06/1437) محمد بن سالم المعشني
    تناولت هذه الدراسة خصائص صوتية وصرفية في الفيفية بوصفها نوعية لغوية عربية جنوبية وهي دراسة قامت بوصفها اصواتها الصامتة والصائتة وعدد من الصبغ الصرفية فيها كصبغ والاسم الثلاثي والماضي الثلاثي والرباعي وبعض صبغ الخماسي وصبغ ممن المضارع الثلاثي واحرف المضارعة وانواع المشتقات والتصغير والتذكيروالتانيث واداة التعريف وسوابق المضارع.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Arabization of English: A Study of the Appropriating Linguistic Strategies in the Academic and Media Discourses in Saudi Arabia
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/01/1437) Assistant Professor
    In any contact zone, where the two or more languages and cultures intersect, there would be thelinguistic hybridity and cultural syncreticity. Hence, in such perspective, this study is an attempt to investigate theArabization of English language in Saudi Arabia. This study delimits to the reconstitution ofEnglish language onthe linguistic and textual modes of theArabic language. Likewise, the indigenous writers of Saudi Arabia both inthe academia and media install the lexical innovation, and code-mixing in their discourses in order to foregroundthe richness repertoire of their mother tongue (Arabic).The researcher investigates the selected discourses from theSaudi English Print media and Academic settings in the framework of the appropriating discourse theory.Accordingly, the researcher recommends to the second language learners of Saudi Arabia to take the Englishlanguage as an alternative instrument in order to disseminate their distinctive ideological and Arab cultural normsfor the wider readership as well as to dispel the misconception of Islam and Arab Muslims across the Globe.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    جوانب من فكر الإمام عبد الحميد بن باديس: دراسة تاريخية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 07/08/1437) غيداء حامد البلتاجي
    الإمام عبدالحميد بن باديس) 1889 م- 1940 م(، هو أحد رجال الإصلاح الإسلاميوالتربوي الذي غرس بذور الأمل والتحرر لبعث النهضة العربية والإسلامية في الجزائر وأقطار المغربالعربي، وجاءت هذه الدراسة للبحث في طبيعة المنظومة الفكرية للإمام ابن باديس عن طريق التركيز علىدراسة توجهاته تجاه بعض القضايا والمفاهيم التي نالت اهتمامه مثل: الصوفية، الخلافة الإسلامية، العروبةوالقومية، الحضارة الغربية، علاقة الإسلام مع الديانات الأخرى، الشباب، والمرأة، إضافة إلى التركيز علىطبيعة الأحوال والعوامل التي ساهمت في تشكيل هذه المنظومة الفكرية، وبيان مدى قدرتها على الارتقاءبالمنظومة الفكرية لدى الشعوب العربية والإسلامية في مجتمعاتنا، ومدى إمكانية هذا الفكر للتصدي لكلِّ مايتعرض له الإسلام من اعتداءات، بوصفه دين قائمٌ على التعصب والتشدد
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور أطباء العالم الإسلامي في تقدم طب الكبد: دراسة تاريخية لجهودهم في هذا المجال من القرن الثالث الهجري حتى القرن التاسع الهجري
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/05/1437) هيلة بنت عبد الرحمن بن فراج الفراج السهلي
    يحاول هذا البحث أن يسبرَ غور جهود الأطباء العرب في العالم الإسلامي في اكتشافوتشخيص أمراض الكبد، وإسهاماتهم القيمة في اكتشاف طرق فعَّالة في علاجها سواء كانت دوائية أوجراحية، والتي شكَّلت القاعدة التي ارتكز عليها المتخصصون في أمراض الكبد في عصرنا الحاضر فيالتشخيص والعلاج، ويحاول البحث انطلاقًا من عدة مباحث إبراز الدور الريادي للأطباء المسلمين فياكتشاف بعض أمراض الكبد، ونصائحهم الثمينة في طرق التشخيص، وأهم ما توصَّلوا إليه من طرقعلاجية، وهذا بلا ريب دليل على فضل أطباء الحضارة الإسلامية -بعد الله- على البشرية، وإسهامهم فيالتقدم الحضاري الذي يشهده عصرنا الحاضر، ومما لاشك فيه أنَّ جهودهم المثمرة كانت نتيجة مباشرة لحضديننا العظيم "الإسلام" على البحث العلمي، وعمارة الأرض، نفع البشرية
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور الجمعيات الخيرية في الوقاية من المخدرات دراسة مطبقة على الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بجدة والجمعية الخيرية للمتعافينَ من المخدرات والمؤثرات العقلية بالدمام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/04/1436) سليمان بن قاسم الفالح
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات الخيرية في مجال الوقاية من المخدراتبوساطة إجراءاتها الوقائية، وجهودها التنسيقية مع مؤسسات المجتمع الأخرى، وكذلك التعرف علىالمعوقات التي تؤثر على أدائها، والمقترحات التي يمكن أنْ تعززَ دورها في وقاية المجتمع من المخدرات.وجرى تطبيق الدراسة على جمعيتينِ هما: جمعية كفى بجدة، وجمعية تعافي بالدمام، واستخدم الباحث منهجينهما: المنهج الكيفي بالاعتماد على تحليل مضمون ما ورد من معلومات وبيانات ودراسات سابقة عن موضوعالدراسة، والمنهج الكَمِّي بوساطة الاعتماد على المسح الاجتماعي بالعينة، والتي بلغ حجمها 11 فرداً منالعاملينَ في الجمعيتينِ، وفي ضوء تحليل مضمون البيانات الكيفيّة، والتحليل الإحصائي للبيانات الكَمِّيّة فقدكشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: أنَّ جمعية كفى، وجمعية تعافي قد أدَّيا دوراً إيجابيًا تجاهالمجتمع في مجال الوقاية من المخدرات. وأخيرًا قدمت الدراسة عددًا من المقترحات التي يمكن أنْ تعزز دورالجمعيات الخيرية في الوقاية من المخدرات
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور الأسرة في تعزيز الانتماء للطالبة الجامعية في جامعة الملك سعود
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/07/1437) مي حمد الحسيني
    تبين هذه الدراسة دور الأسرة في دعم الانتماء الوطني للطالبة الجامعية في ضوء متغيراتالدخل، والمستوى التعليمي، وسكن الأسرة، ومكان النشأة، وتخصص الطالبة، واستخدمت الدراسة منهجالمسح الاجتماعي عن طريق الاستبانة، وسحبت عينة عشوائية تدرجية قدرها) 252 ( من الطالبات المنتظماتفي جامعة الملك سعود بمركز الدراسات للبنات؛ ولقد توصَّلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى الانتماء الوطنيلدى الطالبة السعودية الجامعية، وأنَّ الأسرة تقوم بدرجة عالية في دعم الانتماء الوطني، وأنَّه لا توجد فروقبين خصائص الوالدين ودرجة الانتماء الوطني للطالبة السعودية الجامعية )وفقًا لمتغير التعليم، مكان الميلاد،النشأة، العمل، الدخل(، وأنَّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.01 ( في درجة الانتماء لدىالطالبة السعودية باختلاف التخصص؛ لصالح التخصص العلمي
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مبطلات العمل النحوي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/03/1437) هادي أحمد فرحان الشجيري
    تعدّدت العللُ التي من أجلها أُبطِل عملُ العوامل، فهناك عللٌ تتعلق بالعامل وما يطرأعليه من تغيير، وهناك علل أخرى تتعلق بنظم الكلام وترتيبه، وقد يُبطِل عملَ العامل أكثرُ من علة.وقد توزعت المادة العلمية في ثلاثة مباحث:المبحث الأول: وهو بعنوان: العملُ النحويّ والعواملُ المُبطلَةُ، وقد تناولت فيه فكرة العمل النحوي،وتعداد العوامل التي أثبتَ البحث والاستقصاء إبطال عملها.والمبحث الثاني: وهو بعنوان: العلل الذاتيّة المُبطِلة للعمل النحويّ، وقد فصّلت فيه العلل التي طرأتْ علىذات العامل النحويّ فأبطلت عمله.والمبحث الثالث: وهو بعنوان العلل النظميّة المُبطِلة للعمل النحويّ، وتناولت فيه العلل الطارئة على نظمالكلام، وأبطلت عَمَلَ العوامل النحويّة
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    في أصل أسماء الأفعال ومواردها
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/06/1437) عبد الرحمن عزيز مصطفى
    من القضايا التي شغلت النحويين قدي ا ما وحدي ا ثا قضية أسماء الأفعال، فعندما ألزم علماءالعربية أنفسهم بتقسيم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم وفعل وحرف، وجعلهم لكلِّ قسمٍ منها علامات شكليةومعنوية تميِّزها عن قسيماتها الأخرى، واجهتهم جملة من الكلمات التي لم يستطيعوا أن يجدوا لها مكا ا نا في أيِّقسمٍ من الأقسام الثلاثة، فسمُّوها ب )أسماء الأفعال(، والاضطراب واضح في هذه التسمية التي جمعت بينالقسمين المختلفين، وظلَّ الحال على ما هو عليه حتى اضطرَّ بعضهم إلى زيادة قسم رابع عليأقسام الكلامالثلاثة سمُّوه ب )الخالفة(، وجعلوه خا ا صا بهذه الكلمات التي أطلقوا عليها في البدء ) أسماء الأفعال(.لم نجد هذا الحل الأخير ح ا لا مقن ا عا لهذه القضية، فأعدنا النظر في أصل هذه الكلمات، وراجعناها في كلِّ ماوقع تحت أيدينا من أقوالٍ و حولها، فتكوَّنت لدينا هذه الدراسة التي قامت على محاور انصبَّتٍآراءعلى:دراسة هويَّة أسماء الأفعال وأصلها وأقسامها، وأصل أسماء الأفعال المرتجلة والمنقولة ومواردها، ونوعالتنوين اللاحق بهذه الكلمات، وإعرابه.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    شظايا الذاكرة في قصيدة:" شهرزاد والليلة الثانية بعد الألف" ل:"عبد الحليم مخالفة"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/09/1436) شادية شقروش
    لكل شاعر طريقته الخاصة في اختيار ما يؤثث به نصّه ويعبّّ عن الفكرة التي يريد، لذلكتبحث هذه الدراسة عن مرجعية الذاكرة والمتخيل عند الشاعر:"عبد الحليم مخالفة" من أجل الكشف عنالمعاي  المستبننة في قصيدته "شهرزاد والليلة الثانية بعد الألف" التي كتبها في العشرية السوداء، حيث حاولأنْ يعبّ عن ألم الوطن المهدد بالموت الذي يتشاكل مع ألم شهرزاد المهددة بالموت في" ألف ليلة وليلة"، فكيفع ر بّ الشاعر عن هذه المحنة؟ )*
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التخطيط اللُّغوي للنحو في البرامج الجامعية: عرض وتقويم
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/04/1437) خالد عبد الكريم بسندي
    لقي التخطيط اللغوي مؤخرًا اهتمامًا كبيرًا لدى بعض المؤسسات، كونه يحيل إلىالمجهودات التي تؤثر بشكل إرادي على وضع اللغة أو بنيتها أو اكتسابها. وما يظهر عند عرض المحتوىالنحوي في البرامج الجامعية في مختلف الجامعات العربية يدعو إلى فضل تأمل، ويُظْهِرُ الهُوَّة بين التخطيطاللغوي لتعلم النحو وتعليمه وتوظيفه في المهارات اللغوية: المحادثة والقراءة والكتابة، في المراحل قبلالجامعية والمرحلة الجامعية، وضعًا وبناءً وتنفيذًا وتقويمًا، ويطرح جملة من الإشكالات، تنضوي وتتمثل فيالتساؤلات الآتية: كيف كان التخطيط اللغوي في البرامج الجامعية لمرحلة البكالوريوس؟ هل كان التخطيطاللغوي منطلقٍا من المعارف أو المهارات؟ كيف وُجِّه المحتوى النحوي في البرامج الجامعية وضعًا وبناءًوتنفيذًا وتقويمًا؟ كيف حدد المحتوى المعرفي والمهاري للنحو؟ هل منطلق التحديد الكتب التراثية لتصنيفالنحو إلى مرفوعات ومنصوبات ومجرورات وتوابع؟ وأين المتلقي وقدراته من هذا التحديد؟ وهل بُنِيَالتخطيط اللغوي للنحو على ربط المعجم المعرفي والتكوين المهاري بين مخرج الثانوية العامة ومدخل المرحلة