الكفايات التعليمية لطلب كليات التربية بالمملكة العربية السعودية

dc.contributor.authorعبدالرحمن الشعوان; يعقوب نشوانar
dc.date.accessioned2025-01-06T11:45:23Z
dc.date.issued01/01/1410ar
dc.description.abstractحاولت هذه الدراسة تحديد الكفايات التعليمية اللازمة للطلبة المعلمين بكلية التربية بجامعة الملك سعود. ومن أجل ذلك فقد قام الباحثان بدراسة مفهوم الكفاية التعليمية كما وردت في العديد من الكتابات التربية، وتتبع بدء اتجاه تربية المعلمين القائمة على الكفايات. فقد بدأ هذا الاتجاه في الستينيات من هذا القرن، وأصبح معظم برامج تربية المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها يأخذ بهذا الاتجاه، لا سيما وأن تربية المعلمين القائمة على الكفايات تأخذ بعين الاعتبار كلاً من الجانب المعرفي والجانب المهاري (السلوكي) الذي يظهر في سلوك المعلم التلعيمي.ومن أجل تحديد الكفايات التعليمية للطالب المعلم، فقد قام الباحثان باستخدام أسلوب النظم لتحليل دور المعلم بالنظر إلى علاقات التأثير والتأثير مع كل من المنهاج والتلميذ وبيئة التعلم باعتبار أن كلاً من هذه العناصر يشكل نظاماً  فرعياً في النظام الكلي وهو نظام التعليم والتعلم. ولتحديد ما يستوجب القيام به من أدوار استخدم أسلوب النظم كؤلك في تحليل عملية التدريب، حيث يمثل الطالب المعلم محور هذه العملية ويتفاعل مع أنظمة فرعية أخرى وهي: خصائص المجتمع والفرد وحاجتهما، والكفايات التعليمية اللازمة، وبرنامج التدريب المستخدم، والمتابعة. وقد خلصت الدراسة من هذا التحليل إلى ضرورة اكتساب الطالب المعلم جملة من الكفايات التعليمية التي تتناسب ودوره في تلبية حاجات المجتمع والفرد، وأن برنامج التدريب الكفء هو الذي يحقق اكتساب هذه الكفايات التي لا بد لها من الاستمرارية في النمو والتطور ضمن نظام واضح للمتابعة.وفي ضوء ؤلك، فقد اشتق الباحثان تعريفاً جديداً للكفاية التعليمية، حيث عرفاها على أنها: والقدرة على تنفيذ النشاط التعليمي والتي تستند إلى مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبارئ، وتتضح من خلال السلوك التعليمي الذي يصل إلى درجة المهارة." وعليه، فقد حدد الباحثان 72 كفاية تعليمية  جاءت ضمن المجالات التالية: الكفايات الخاصة بتلبية حاجات المجتمع والتكيف معها، والكفايات الخاصة بالعملية التعلمية التعليمية، والكفايات الخاصة بالتقويم، والكفايات الخاصة بعلاقة الطالب المعلم ببرنامج التدريبar
dc.identifier.sourceId4087ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4087ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4719
dc.provenance01/01/1410ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 2ar
dc.relation.volumeVolume 2en
dc.titleالكفايات التعليمية لطلب كليات التربية بالمملكة العربية السعوديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4087.pdf
الحجم:
593.22 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4087.pdf

المجموعات