دراسة تحليلية لتأثير الخلفية الثقافية للناطقين بالعربية
مجلة اللغات والترجمة
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يعين البحث مجموعة من المشكلات التي تواجه متعلمي اللغة الإنجليزية من الناطقين بالعربية عند ممارستهم مهارة الكتابة. ومن هذه المشكلات تباين المتعلمين تباينا واضحا فيما يتقنون من قواعد لغتهم الأم على اختلاف مستوياتها، وهو ما لمسنا تأثيره في كتاباتهم سواء بلغتهم الأم أو باللغة الإنجليزية. ويخلص البحث إلى أن العديد من أساليب الكتابة باللغة الإنجليزية تتسم بسهولة نسبية في تعلمها، بل وفي انتقالها إلى اللغة الأم. ومع ذلك فقد أظهر العديد من أفراد العينتين البحثيتين قدرة واضحة على التحكم فيما يستخدمونه من أساليب تحقق لهم الترابط المنطقي في كتاباتهم، سواء على النسق العربي أو الإنجليزي. هذا ويقدم البحث من خلال معطياته عددا من المقترحات التدريسية، إذ وجدنا أن الكثير من الأساليب المنظمة للكتابة تحظى بصفة العمومية: أي أنها قاسم مشترك بين اللغات والثقافات، وهو مايجعلها تبدو سهلة التعلم. ومن ثم، فبدلا من التركيز على العموميات عند التدريس يجب أن ينصب الاهتمام على الأساليب التي تختص بها كل لغة وتميزها عن الأخرى، استنادا إلى الدراسات المقارنة في النحو والمفردات وليس إلى الدراسات الإنسانية المقارنة في الثقافات المحكية أو المكتوبة التي تزخر بها الأدبيات التي تتناول هذه الظاهرة ، حيث أوضحت الدراسة أن أفراد العينتين كانوا في أمس الحاجة إلى تنمية مقدرتهم النحوية والمفرداتية. وينتهي البحث بمجموعة من التوصيات لعلاج هذه المشكلة.