العوامل المؤدية إلى تسرب الطالبات من نظام الانتساب بكلية الآداب للبنات بالدمام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات «دراسة حالة»
Islamic Studies
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المتسببة في ارتفاع نسبة تسرب الطالبات المنتسبات من كلية الآداب بالدمام والذي بلغ 96.34% منذ تطبيق نظام الانتساب الموسع في عام 1423هـ. وقد قامت الباحثة بتصميم استبيان لجمع البيانات بعد استخراج درجة الصدق والثبات، واشتملت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس وعددهم (133), وعينة من الطالبات وعددهن (360). وباستخدام التكرارات, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, ومعامل الارتباط, واختبار (ت) أظهرت نتائج الدراسة العوامل المؤدية إلى التسرب والمتعلقة بإدارة الكلية, وبشخصية الطالبة وأسرتها, وبالإرشاد الطلابي, وبأعضاء هيئة التدريس, وبالمناهج الدراسية. وقد بينت الدراسة أن أكثر العوامل تأثيرا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالترتيب الآتي: عدم توفر التخصصات الحديثة المناسبة لسوق العمل، كثرة أعداد الطالبات في الشعب الدراسية، عدم تناسب أعداد الطالبات المقبولات مع إمكانات الكلية، وعدم جدية الطالبة؛ في حين كان أكثرها تأثيرا من وجهة نظر الطالبات بالترتيب الآتي: طول المنهج الدراسي، عدم توافر التخصصات الحديثة، صعوبة تواصل الطالبات مع الكلية، وصعوبة أساليب التقويم. كما تشير النتائج إلى وجود فروق دالة بين استجابات المجموعتين تجاه أبعاد الدراسة ولصالح الطالبات فيها باستثناء البعد الشخصي/الأسري كانت موافقة الأساتذة على تأثيرها أكبر. كما وجدت الدراسة فروقا دالة نحو استجابات الطالبات تبعا لمتغير القسم, والمستوى الدراسي, ونسبة الثانوية العامة, في حين لم تجد فروقا دالة نحو استجابات الأساتذة تبعا لمتغير الوظيفة العملية, وسنوات الخبرة, والقسم. هذا وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات موجهة لكل من: إدارة الجامعة، وعمادة القبول والتسجيل، وإدارة الكلية، وإدارة الانتساب، والأساتذة.