تعزيز التدريس باستخدام تقنيات الواقع المعزز وتأثيرها على استيفاء متطلبات مراحل تعليم التصميم المعماري: حالة دراسية لكلية العمارة والتخطيط بجامعة

dc.contributor.authorعصام عبد الوهاب أحمد حيدرar
dc.date.accessioned2025-01-05T15:37:41Z
dc.date.issued14/12/1441ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى الحاجة إلى إدخال تقنية الواقع المعزز في تعليم التصميمالمعماري، وتحديد المرحلة المناسبة من مراحل التصميم )مرحلة ما قبل التصميم، ومرحلة التصميم الابتدائي،ومرحلة التصميم النهائي(؛ لدمج هذه التقنية ضمن الوسائل التعليمية، ومدى تأثيرها على استيفاء متطلباتهذه المراحل، داخل أستوديوهات التصميم المعماري بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود؛ للرفع منمستوى مخرجات التعليم لمقررات التصميم. اعتمدت الدراسة في منهجيتها على المنهج الاستدلالي عن طريق؛أولاً: مراجعة كلٍّ من أساليب وطرق تدريس مقرر التصميم المعماري في أستوديوهات التصميم بمراحلهالمختلفة، وتقنيات الواقع المعزز وعلاقتها بأساليب التعليم الحديثة. ثانياً: استخدام أداة الاستبيان الإلكترونيالذي طبق على عينة الدراسة بشقّيها أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتحديد الوسائل المستخدمة في تعليمالتصميم المعماري، وتحديد مستوى قدرات الطلاب وتطبيقهم للتقنيات المطلوبة، وتحديد الصعوبات التيتواجههم في ذلك خلال مراحل تعليم التصميم المعماري الثلاث )مرحلة ما قبل التصميم، ومرحلة التصميمالابتدائي، ومرحلة التصميم النهائي(، وأخيراً الخلوص بتوصيات حول تأثير إدخال تقنية الواقع المعزز فيمعالجة الإشكاليات والصعوبات التي تواجه الطلاب في مراحل تعليم التصميم المعماري. وقد أظهرتالدراسة أن استخدام تقنية الواقع المعزز في التعليم المعماري سيكون لها أثر كبير في تعزيز العملية التعليمية،وأظهرت أيضاً الحاجة إلى إدخال هذه التقنية في مراحل تعليم التصميم المعماري؛ خصوصاً عند استيفاءمتطلبات مرحلة ما قبل التصميم، وعند الانتقال الأول بين الرسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد في مرحلةالتصميم الابتدائي، وأخيراً عند مناقشة التفاصيل المعمارية والإنشائية والهندسية في مرحلة التصميم النهائي؛لما تقدمه من دعم وتطوير للعديد من القدرات والتقنيات المطلوبة في هذه المراحل.ar
dc.identifier.sourceId3627ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3627ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4447
dc.provenance14/12/1441ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العمارة والتخطيطar
dc.relation.journalArchitecture and Planningen
dc.relation.volumeالمجلد 33ar
dc.relation.volumeVolume 33en
dc.titleتعزيز التدريس باستخدام تقنيات الواقع المعزز وتأثيرها على استيفاء متطلبات مراحل تعليم التصميم المعماري: حالة دراسية لكلية العمارة والتخطيط بجامعةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3627.pdf
الحجم:
3.06 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_3627.pdf

المجموعات