تدريب متعلمي اللغة العربية على استخدام المعجم

مجلة اللغات والترجمة

المجلد 17 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/2005

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

شهد حقل تعليم اللغات الثانية/الأجنبية وتعلمها في السنوات الأخيرة ظهور مفهوم تدريب المتعلمين على طرائق التعلم المختلفة بما فيها طرائق استخدام المعجم. وتمشياً مع هذا التوجه الحديث نحو تدريب المتعلم تقدم هذه الدراسة إطاراً شاملاً ومفصلاً لتدريب متعلمي العربية على استخدام المعاجم العربية. وذلك نظراً للدور الكبير الذي يلعبه المعجم في فهم اللغة الثانية واستخدامها. والإطار المقترح في هذه الدراسة يتكون من أربع مراحل مترابطة ومتسلسلة ومكملة لبعضها، وهذه المراحل هي:<br>1- يجب معرفة ما المعاجم المتوفرة وخصائص كل منها قبل اقتناء أي معجم.<br>2- يجب قبل اتخاذ قرار استخدام المعجم تحديد مدى ضرورة استخدام المعجم، وما المعجم الأكثر فائدة في هذه الحالة.<br>3- يجب معرفة طريقة المعجم (الذي تم اختياره) في ترتيب المفردات، وطريقته في ترتيب المعلومات ومعرفة المصطلحات والرموز التي يستخدمها المعجم.<br>4- يجب تحديد كيفية تصنيف المعلومات المستخلصة من المعجم وترتيبها.<br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام