تدريب متعلمي اللغة العربية على استخدام المعجم

dc.contributor.authorصالح ناصر صالح الشويرخ
dc.date.accessioned2025-01-03T02:44:52Z
dc.date.issued01/01/2005
dc.description.abstractشهد حقل تعليم اللغات الثانية/الأجنبية وتعلمها في السنوات الأخيرة ظهور مفهوم تدريب المتعلمين على طرائق التعلم المختلفة بما فيها طرائق استخدام المعجم. وتمشياً مع هذا التوجه الحديث نحو تدريب المتعلم تقدم هذه الدراسة إطاراً شاملاً ومفصلاً لتدريب متعلمي العربية على استخدام المعاجم العربية. وذلك نظراً للدور الكبير الذي يلعبه المعجم في فهم اللغة الثانية واستخدامها. والإطار المقترح في هذه الدراسة يتكون من أربع مراحل مترابطة ومتسلسلة ومكملة لبعضها، وهذه المراحل هي:<br>1- يجب معرفة ما المعاجم المتوفرة وخصائص كل منها قبل اقتناء أي معجم.<br>2- يجب قبل اتخاذ قرار استخدام المعجم تحديد مدى ضرورة استخدام المعجم، وما المعجم الأكثر فائدة في هذه الحالة.<br>3- يجب معرفة طريقة المعجم (الذي تم اختياره) في ترتيب المفردات، وطريقته في ترتيب المعلومات ومعرفة المصطلحات والرموز التي يستخدمها المعجم.<br>4- يجب تحديد كيفية تصنيف المعلومات المستخلصة من المعجم وترتيبها.<br>
dc.identifier.sourceId2108
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2108
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1841
dc.provenance(قدم للنشر في 2/12/1424هـ ؛ وقبل للنشر في 7/8/1425هـ )
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة اللغات والترجمةar
dc.relation.journalLanguages and Translationen
dc.relation.volumeالمجلد 17ar
dc.relation.volumeVolume 17en
dc.titleتدريب متعلمي اللغة العربية على استخدام المعجم
dc.typeJournal Article
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
V40M324R2411.doc
الحجم:
234.5 KB
التنسيق:
Microsoft Word

المجموعات