الكفايات التعليمية لطلب كليات التربية بالمملكة العربية السعودية
dc.contributor.author | يعقوب نشوان; عبدالرحمن الشعوان | ar |
dc.date.accessioned | 2025-01-05T08:30:52Z | |
dc.date.issued | 01/01/1990 | ar |
dc.description.abstract | حاولت هذه الدراسة تحديد الكفايات التعليمية اللازمة للطلبة المعلمين بكلية التربية بجامعة الملك سعود. ومن أجل ذلك فقد قام الباحثان بدراسة مفهوم الكفاية التعليمية كما وردت في العديد من الكتابات التربية، وتتبع بدء اتجاه تربية المعلمين القائمة على الكفايات. فقد بدأ هذا الاتجاه في الستينيات من هذا القرن، وأصبح معظم برامج تربية المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها يأخذ بهذا الاتجاه، لا سيما وأن تربية المعلمين القائمة على الكفايات تأخذ بعين الاعتبار كلاً من الجانب المعرفي والجانب المهاري (السلوكي) الذي يظهر في سلوك المعلم التلعيمي.<br>ومن أجل تحديد الكفايات التعليمية للطالب المعلم، فقد قام الباحثان باستخدام أسلوب النظم لتحليل دور المعلم بالنظر إلى علاقات التأثير والتأثير مع كل من المنهاج والتلميذ وبيئة التعلم باعتبار أن كلاً من هذه العناصر يشكل نظاماً فرعياً في النظام الكلي وهو نظام التعليم والتعلم. ولتحديد ما يستوجب القيام به من أدوار استخدم أسلوب النظم كؤلك في تحليل عملية التدريب، حيث يمثل الطالب المعلم محور هذه العملية ويتفاعل مع أنظمة فرعية أخرى وهي: خصائص المجتمع والفرد وحاجتهما، والكفايات التعليمية اللازمة، وبرنامج التدريب المستخدم، والمتابعة. وقد خلصت الدراسة من هذا التحليل إلى ضرورة اكتساب الطالب المعلم جملة من الكفايات التعليمية التي تتناسب ودوره في تلبية حاجات المجتمع والفرد، وأن برنامج التدريب الكفء هو الذي يحقق اكتساب هذه الكفايات التي لا بد لها من الاستمرارية في النمو والتطور ضمن نظام واضح للمتابعة.<br>وفي ضوء ؤلك، فقد اشتق الباحثان تعريفاً جديداً للكفاية التعليمية، حيث عرفاها على أنها: والقدرة على تنفيذ النشاط التعليمي والتي تستند إلى مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبارئ، وتتضح من خلال السلوك التعليمي الذي يصل إلى درجة المهارة." وعليه، فقد حدد الباحثان 72 كفاية تعليمية جاءت ضمن المجالات التالية: الكفايات الخاصة بتلبية حاجات المجتمع والتكيف معها، والكفايات الخاصة بالعملية التعلمية التعليمية، والكفايات الخاصة بالتقويم، والكفايات الخاصة بعلاقة الطالب المعلم ببرنامج التدريب<br> | ar |
dc.identifier.sourceId | 2408 | ar |
dc.identifier.sourceURL | https://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2408 | ar |
dc.identifier.uri | https://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3848 | |
dc.provenance | . | ar |
dc.publisher | دار جامعة الملك سعود للنشر | ar |
dc.publisher | King Saud University Press | en |
dc.relation.issue | العدد 1 | ar |
dc.relation.issue | Issue 1 | en |
dc.relation.journal | مجلة العلوم التربوية | ar |
dc.relation.journal | Educational Sciences | en |
dc.relation.volume | المجلد 2 | ar |
dc.relation.volume | Volume 2 | en |
dc.title | الكفايات التعليمية لطلب كليات التربية بالمملكة العربية السعودية | ar |
dc.type | Journal Article | en |
dspace.entity.type | JournalArticle |
ملفات
الحزمة الرئيسية
1 - 1 من 1