البحث عن الهوية الوطنية الأفريقية بعد الاستعمار

dc.contributor.authorجميل بن محمد العمرانيar
dc.date.accessioned2025-01-20T19:48:28Z
dc.date.issued28/07/1443ar
dc.description.abstractيصور الأدب الأفريقي الحديث معاناة الكاتب الأفريقي في محاربة الصور النمطية المسيئة لوطنه وقومه التي خلفها الاستعمار الأوربي؛ من أجل بناء هوية وطنية قومية لمجتمعه. وبعد استقلال بلدانهم من سيطرة الاستعمار أكد معظم الكتاب الأفارقة أن واجبهم الأخلاقي يحتم عليهم إعادة بناء الموروث الثقافي الأفريقي، وإظهار ثقافتهم الأصلية وموروثهم الحضاري. وهنا تأتي هذه الدراسة لتحليل مراحل وأساليب التصوير التي استخدمها بعض هؤلاء الكتاب لبناء الهوية الإفريقية الحديثة. وقد استخدمت الدراسة المنهجية الوصفية التحليلية المبنية على مدارس ما بعد الحداثة، حيث جمعت بين نظريتي ما بعد الاستعمار، والنظرية التفكيكية، من أجل تحليل صور تمثيل المستعمرات الإفريقية وساكنيها في ثلاث روايات أدبية، أثناء وبعد فترة الاستعمار، تمثل ثلاث مراحل مختلفة من التصوير وهي: رواية جوسيف كونراد "قلب الظلام" من فترة الاستعمار، وروايتين إفريقيتين بعد الاستعمار للكاتبين نجوجي واثيونجو "النهر الفاصل"، و الطيب صالح "موسم الهجرة الى الشمال".ar
dc.identifier.sourceId4022ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4022ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6008
dc.provenance28/07/1443ar
dc.publisherمطبعة جامعة الملك سعودar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 3ar
dc.relation.journalLiteraturear
dc.relation.volumeVolume 34ar
dc.titleالبحث عن الهوية الوطنية الأفريقية بعد الاستعمارar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4022.pdf
الحجم:
854.56 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4022.pdf

المجموعات