المجلد 34

استعراض
47 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر عوامل اختيار قادة فتح المغرب (٤١ إلى ٩١ هـ/٦٦١ الى٧١٠)(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/09/1443) مشعل محمد عباس العنزيبدأ الفتح العربي للمغرب في عهد ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (١٣-٢٣ هـ/٦٣٤-٦٤٤) واكتمل في عهد الخليفة الأموي السادس الوليد بن عبد الملك (٨٦-٩٦ هـ/٧٠٥-٧١٥). وقد ركز المؤرخون الشرقيون على حملات القادة العسكريين المسلمين في المغرب خلال خلافة الراشدة، ثم الدولة الأموية، ولكنهم لم يركزوا على العلاقة بين خلفاء بني أمية وقادة فتوحات المغرب، ومن بين هؤلاء القادة معاوية بن حديج (ت. ٥٨ هـ /٦٧٨) وعقبة بن نافع (ت. ٦٣ هـ / ٦٨٣) وحسان بن النعمان (٨٦ هـ / ٧٠٥) وموسى بن نصير (ت ٩٧ هـ / ٧١٦). وقد تناول المؤرخون الغربيون أزمات حدثت في الدولة الأموية، ولكنهم لم يوضحوا أثر تلك الأزمات على العلاقة بين خلفاء الدولة الأموية والقادة العسكريين.مقالة وصول حر البطل بين الرحلة والرواية في رواية "دويحس" لعبد الجبار الخليوي(مطبعة جامعة الملك سعود, 08/10/1443) فاطمة بنت عويض المطيريتناولت هذه الدراسة شخصية (البطل) في رواية (دويحس) لعبد الجبار الخليوي، وهي رواية تعكس تاريخ الرحلات النجدية إلى بلدة الزبير في العراق، في الفترة ما بين: (1755-1757)، ويمثل البطل (منيع) الشخصية الرئيسة فيها، والجزء الأساسي المرتبط ببقية عناصر السرد، كما يتميز البطل ببناء تقني خاص تتداخل فيه تقنيات الرحلة والرواية، ومن هنا تأتي أهمية الدراسة في الكشف عن تقنيات بناء البطل الرّحلي في الرواية الجديدة. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الإنشائي في تناول شخصية البطل بوصفه عنصرًا من عناصر النص السردي. وهذه الدراسة جاءت في قسمين: أحدهما يتعلق بدراسة تقنيات بناء البطل في الرحلة، والآخر: يهتم بتقنيات بناء البطل في الرواية.مقالة وصول حر دور السوابق واللواحق في البنية الزمنية السردية: رواية "إخطية" أنموذجا(مطبعة جامعة الملك سعود, 08/10/1443) غاده محمد فتحي ابراهيم محمدتعتمد التقنيات السردية الزمنية على نوعين أساسيين من البناء هما: البناء الزمني الخطي الذي يستند إلى التتابع المنطقي للأحداث من الماضي إلى الحاضر، وآخر يعتمد على ترتيب زمني يختلف بحسب نمو الأحداث وتطور الشخصيات، بحيث يسير الزمن وفق بنية تراوح بين الماضي والحاضر والمستقبل. وقد فرق جيرار جينت في عناصر السرد بين ثنائية زمنية، هي ثنائية السوابق واللواحق، محددًا دور كل منها في البنية السردية الزمنية، فاللواحق نوع من الارتداد الزمني يسير باتجاه الماضي ليسترجع أحداثًا سابقة، في حين تستشرف السوابق أحداثًا مستقبلية يقفز خلالها الخط الزمني للحدث مسافات باتجاه الأمام، ولكل من المحورين الزمنيين دور يؤديه في بنية السرد الزمني، فاللواحق تملأ الفجوات بتسليط الضوء على أحداث وشخصيات وأمكنة وأزمنة يحتاج إليها السرد ليكمل بناءه، بينما تتجاوز السوابق الزمن الحاضر لتسلط الضوء على أحداث مستقبلية لتثير التشوق في الوقت الذي ترسم فيه الرؤية المستقبلية. ويعنى البحث بتسليط الضوء على دور السوابق واللواحق في نمو البنية الزمنية السردية من خلال أنموذج سردي هو رواية "إخطية" لإميل حبيبي.مقالة وصول حر معوقات التمكين الوظيفيِّ لنزيلات دور الرعاية الاجتماعيَّة في المجتمع السعوديِّ(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/09/1443) هياء علي المزيدناقشت هذه الدراسة معوقات التمكين الوظيفيِّ لنزيلات دور الرعاية الاجتماعيَّة، وهي دراسة وصفيَّة بمنهج المسح الاجتماعيِّ. وقد شارك في الدراسة 290 نزيلة، وقد بلغت معوقات التمكين الوظيفيِّ الشخصيَّة للعينة متوسط (3.45)، ومعوقات التمكين الوظيفيِّ المجتمعيَة متوسط (3.69). وأوضحت الدراسة أنَّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة لمعوقات التمكين الوظيفيِّ تُعزى لمتغير الحالة الاجتماعيَّة، حيث كانت قيمة ف (4.556) لصالح النزيلات المهجورات، وفي متغير المستوى التعليميِّ كانت قيمة ف (4.022) لصالح ذوات المستوى التعليميِّ المتوسط، وفي متغير عدد الدورات التدريبيَّة حيث كانت قيمة ف (5.226) لصالح النزيلات الحاصلات على خمس إلى عشر دورات، ولم توجد فروق ذات دلالة لمتوسطات إجابات مفردات العينة لمعوقات التمكين الوظيفيِّ التي تُعزى لاختلاف متغير الحالة السكنيَّة، حيث كانت قيمة ف (1.080) ومتغير طريقة الحصول على الشهادة التعليمة كانت قيمة ف (2.514) ومتغير سنوات الخبرة كانت قيمة ف (1.070) وهي قيم غير دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05).مقالة وصول حر الاتجاه الأخلاقي في النقد النسائي العربي حتى آخر القرن الثاني الهجري(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/09/1443) محمد بن عبدالله منور آل مباركيتناول هذا البحث دراسة النقد النسائي العربي القديم في اتجاهه الأخلاقي، فقد اتخذت المرأة العربية من القيم الأخلاقية أداة لنقد الشعر العربي القديم، مما شكل تياراً نقدياً حكمياً، بات جديراً بالجمع والدراسة والتحليل؛ للوقوف على سماته وخصائصه الفنية، فلم يسبق -فيما يبدو- للدرس النقدي العربي المعاصر أن تناول هذا التيار النقدي الأخلاقي للمرأة العربية في دراسة خاصة به؛ لذلك حاول الباحث في هذا البحث الذي خصصه لدراسة النقد النسائي الأخلاقي للشعر العربي القديم حتى آخر القرن الثاني الهجري أن يجمع من مصادره الأدبية، وأن يعرّف به، ويدرسه، ويحلله تحليلاً يوضح أبرز سماته وخصائصه الفنية.مقالة وصول حر رؤية الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدوره في حماية وتأهيل الأطفال المجندين في النزاعات المسلحة باليمن(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/09/1443) صالح بن رميح الرميح; يوسف بن متعب الحربيسعت هذه الدراسة إلى التعرف على رؤية الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدوره في حماية وتأهيل الأطفال المجندين في النزاعات المسلحة باليمن. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية باليمن، والبالغ عددهم (35) أخصائيا اجتماعيا ونفسيا، حيث استخدم أسلوب الحصر الشامل، وذلك من خلال تطبيق أداة الدراسة على كامل مجتمع الدراسة المبين. وكان الاعتماد على الاستبانة أداة لجمع البيانات.مقالة وصول حر ترددات الأصوات في جذور "لسان العرب" وعلاقتها الإحصائية بخصائصها النطقية(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/09/1443) حميد بن عامر بن سالم الحجريتنطلق الدراسة الحالية من فرضين اثنين: أولاهما أن الأصوات العربية تتردد في الجذور المعجمية بمقادير متفاوتة تفاوتًا دالًّا إحصائيًّا، والثانية: أن هذا التفاوت ذو علاقة إحصائية بخصائص الأصوات من حيث: المخرج، واهتزاز الأوتار الصوتية (الجهر والهمس)، ووضع مجرى الهواء انسدادًا وانفتاحًا (الانفجار والاحتكاك)، ووضع مؤخر اللسان ارتفاعًا وانخفاضًا (التفخيم والترقيق). ولاختبار صحة الفرضين السابقين عمد الباحث إلى استخراجِ الجذور الثلاثية والرباعية والخماسية من معجم لسان العرب لابن منظور (بحواشي اليازجي وجماعة من اللغويين)، وهي النسخة المحوسبة التي أعدتها المكتبة الشاملة، وحسابِ ترددات الأصوات فيها، ثم إعادةِ توزيعها بما يكشف عن ترددات الخصائص النطقية المذكورة، من أجل استكشاف العلاقات الإحصائية بينها وقياس قوتها، باستخدام عددٍ من المقاييس الإحصائية تتمثل في اختبار مربع كاي، واختبار فيشر، واختبار كريمر، والقيم المتبقية الموحدة.مقالة وصول حر رؤية استشرافية لتأثير الذكاء الاصْطِنَاعِيّ في الحياة الاجتماعية(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/09/1443) جواهر بنت صالح الخمشيالذكاء الاصْطِنَاعِيّ من المواضيع المهمة والمتداولة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويحتاج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات، وتعدّ هذه الدراسة من أوائل الدراسات العلمية الاستشرافية التي تقدّمها العلوم الإنسانية والاجتماعية في مجال تأثير الذكاء الاصْطِنَاعِيّ في الحياة الاجتماعية، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية التحليلية، حيث تصف الظاهرة كما هي في الواقع، وتتنبأ بالمستقبل؛ لتوضح الأثر الذي يمكن أن تتركه. وقد اُستخدم المنهج الاستنتاجي، من خلال تحليل الدراسات السابقة والأدبيات التي ترتبط بمجال الدراسة. وتوصّلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: سيكون للذكاء الاصْطِنَاعِيّ تأثير إيجابي في الجوانب الحياتية للإنسان من جودة حياة، ورعاية صحية أفضل، وتحقيق سُبل سعادة، ورفاهية اجتماعية، وسهولة في الحياة والاتصال، وسيُسهم بشكل فعّال في عمليات: التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والصحية.مقالة وصول حر قضية الإبداع في النقد العربي القديم بين نظريتي التعبير والخلق(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/07/1443) هدى إبراهيم النبوي عبد الحليمسعتْ الدراسة إلى مد جسور التواصل بين كل من المدونة النقدية الحديثة والقديمة، وإثبات عدم وجود قطيعة حاصلة بينهما، دون محاولة الاستدعاء أو الإسقاط أو الفصل عن اللحظة التاريخية، التي تحافظ على خصوصية الممارسة القرائية لطبيعة المدونة النقدية، وذلك بالوقوف على تصورات فريق من القدامى لحاجة المبدع إلى الاستعانة بالتجربة الفعلية ومثيراتها، التي تدمغْ بطابعها إنتاجه المعبر عن ذاته وما يدور حوله، وهو ما بدا في تصوراتهم لمفاهيم نظرية التعبير، كذلك بالوقوف على تصورات الفريق الآخر عن استغناء المبدع عن واقعه وخلقه لعوالم جديدة غير موجودة فعليًّا، وهو ما بدا في تصوراتهم لمفاهيم نظرية الخلق، هذه التصورات التي لم تحضر في تناول الدراسات السابقة لقضية الإبداع في المدونة النقدية القديمة، وهو ما كشف عن أهمية هذه الدراسة وأصالتها في تناول قضية الإبداع من هذا المنظور، وذلك في ضوء المنهج الوصفي، الذي عزّز الوصول إلى نتائج تتصل بأحكام قيمية، ربطت نظرية التعبير بالقيم الموضوعية النفعية، ونظرية الخلق بالقيم الجمالية الفنية، كما توصي الدراسة بالسؤال عن مدى حضور النظريتين في أعمال المبدعين على المستويين التنظيري والتطبيقي.مقالة وصول حر شعر الإخوانیات بین معاني الغزل والمدیح، العصر العثماني- نموذجا(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/07/1443) محمد راضي نجا الشريفيرصد هذا البحث معطى شعريا -له خاصيّة مائزة- تزخر به المدونات الشعرية في عصر الدول المتتابعة وما بعد القرن العاشر الهجري منها على وجه الخصوص.يتميّز شعر الإخوانيات بسمات ومعان مختلفة يجتلبها من أغراض شعرية أخرى، إذ يحتّمها الباعث لكتابة هذا النوع من الشعر، الذي تتجاذبه في الوقت ذاته منازع متعددة، يشكّل جانب العلاقة الإخوانية الأدبية مرتكزه الأساسي.يحاول البحث تجلية شعر الإخوانيات الذي لم يعط حقه من الدراسة المتأنية الفاحصة في منجز العرب النقدي، إذ يقحم في خانة شعر المديح بخطوط عريضة دون أن يُتنبّه لخصوصيته ومَنْشَئِه، الذي يكشف عن تأتّيه لمدّ أواصر الصداقة وتوطيدها بين أديب وآخر، إلى جانب الحرص الكبير من قبل هذا الشاعر على حشد كل ما بوسعه من أدوات كتابة الشعر؛ لإثبات أنه ملمّ ومتقن لصنعة الشعر وإبداعه، إذ يعمد إلى جانب إطرائه لصديقه الأديب إلى تأنيث القصيدة وخلع جلّ ما في قاموس شعر الغزل من نعوت، لتخرج القصيدة الإخوانية ملتبسة بالغزل الذي ما فتئ يحتل مقدمة القصيدة ويتبوأ مكانة سامقة في مدونة الشعر العربي.