مداخل التكامل بين الفنون البصرية والرياضة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية والتربية الرياضية ما قبل الخدمة بسلطنة عُمان

مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية

المجلد 5 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

26/08/1440

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ملخص البحث: يرجع تاريخ العلاقة بين الفن والرياضة إلى الأزمنة القديمة عندما كانت الصور والأشكالالتي تصور الحركات الرياضية والمنافسات موضحة وموثقة بصرياً على جدران المعابد والبيوت وحتىالفخاريات لتسجيل مختلف الرياضات الفردية والجماعية وكذلك الألعاب الاوليمبية. وبالرغم من جذورالتكامل بين الفنون والرياضة إلا أن بعض القطاعات التربوية حديثا بالوطن العربي في احتيا إلى تقي  تلكالعلاقة والعمل على تطويرها واستغلال تطبيقاتها لخدمة العملية التعليمية. تهدف هذه الدراسة استطلاعأشكال وصور الدمج الواقعية والمستقبلية كما يراها طلبة تخصي  التربية الفنية والتربية الرياضية بكلية التربيةجامعة السلطان قابوس. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل أداة الدراسة على عينه مكونة من -161 طالب/طالبة في التخصصين. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة مكونة من 8 محاوربلغ إجمالي بنودها 65 بندا. وقد دللت المعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق الاستبانة أن هناك ارتفاع فيالمتوسطات الحسابية لاستجابات العينة بالتوافق حول صور وأشكال التكامل بين المجالين، وأظهر الطلبة فيالتخصصين الرغبة في تحقيق التكامل المعرفي لما لذلك من آثار ايجابية على العملية التعليمية من عدة نواحادراكية مفاهيمية كانت أو جمالية؛ الامر الذي يعمل على فتح آفاق جديدة للشراكة بين التخصصين داخلالمؤسسات التربوية، ليس على المستوى التدريسي فحسب بل وعلى مستوى الفعاليات التربوية التي تقدمهاالمؤسسات التعليمية بوجه عام. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة وضع أُطر منهجية تتلاقى فيها الرؤىالتخطيطية بين الفنون التشكيلية والرياضة لتحقيق التكامل والشراكة التعليمية بينهما، وكذلك ضرورةتدريب منتسبي كلية التربية من التخصصين لتحقيق ذلك التكامل في ضوء المعايير المهنية لإعداد المعلم.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام