استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على مشاركة المعرفة وأداء التّعلم: دراسة حالة

Literature

Volume 33 Issue 3
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

15/09/1442

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

تعد مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ومنصاتها SNS ( (Social Networking Sitesمن أبرز ما توصلت إليه التطورات التقنية الحديثة التي تُمكّن مستخدميها من التواصل مع الآخرين من خلال ما يتم مُشاركته عبرها من تدوينات ومقالات وفيديوهات وصور وغيرها. هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة توظيف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي لأغراض: (1) الدردشة والمناقشة. (2) إنشاء المحتوى. (3) مشاركة الملفات. (4) الاستمتاع والترفيه. وقياس تأثير هذه الأهداف الأربعة لاستخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي (SNS) على مشاركة المعرفة وتعلم الطلاب، وكذلك قياس أثر تبادل المعرفة على أداء تعلم الطلاب، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ اختيرت مجموعة من طلاب جامعة الملك سعود من دارسي البكالوريوس والدراسات العليا باستخدام العينة المريحة (convenience sampling) وبلغ عدد العينة 350 مشاركًا، تم توظيف استبانة الكترونية، تضمنت البيانات الديموغرافية في الجزء الأول، ومحاور الاستبانة في الجزء الثاني. وأظهرت النتائج أن هناك علاقات إيجابية كبيرة بين الدردشة والمناقشة ومشاركة الملفات ومشاركة المعرفة والترفيه والاستمتاع، وتعلم الطلاب عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، وأن هناك اختلافًا في درجة توظيف أهداف مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS في مشاركة الملفات، والدردشة، وانتاج المحتوى، والترفيه والاستمتاع. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب إلى توظيف أهداف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS في نقل المعرفة والتّعلم، وكذلك ضرورة دمج أهداف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS أثناء تصميم الدورات التدريبية، واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات على مؤسسات أخرى غير التعليم.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام