الصعوبات التي تواجه التجارة الإلكترونية العربية من وجهه نظر أصحاب المتاجر الإلكترونية العربية

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 14 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2002

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه التجارة الإلكترونية العربية من وجهة نظر عدد من أصحاب المتاجر الإلكترونية العربية وعلاقة هذه الصعوبات بعدد من المتغيرات.<br>&#61558; الجزء الأول: يتعلق بمعلومات عامة عن المتجر من حيث عمر المتجر، والدولة التي يعمل بها، ونوع التجارة، وعمر المتجر على الإنترنت، واللغة المستخدمة.<br>&#61558; الجزء الثاني: عبارة عن 15 فقرة تبين الصعوبات التي تواجه التجارة الإلكترونية. وزعت الأدارة (استبانه) بعد التأكد من ثباتها وصدقها على 40 صاحب متجر إلكتروني تم استعادة 30 استبانه منها.<br>تمت معالجة البيانات في الحاسوب باستخدام برنامج (spss) فأظهرت النتائج أن هناك فروقاً فردية تعزى إلى متغيرات الدراسة فيما يتعلق بالصعوبات التي تواجه أصحاب المتاجر الإلكترونية العربية، حيث أظهرت النتائج أن ارتفاع تكاليف إقامة الموقع من أهم الصعوبات التي كان الشعور بها بشكل مرتفع.<br>أما الصعوبات التي كان الشعور بها بشكل متدن فهي التي تتعلق بعدم توافر الأمان في الدفع وبطء شبكة الإنترنت الذي يؤدي إلى بطء التنقل عبر المواقع التجارية الإلكترونية بسرعة.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام