استخدام نظم المعلومات الجغرافية في استغلال القاعات الدراسية في المؤسسات التعليمية )حالة جامعة الملك سعود(

مجلة العلوم الهندسية

المجلد 24 Issue 4
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات1

التاريخ

21/2/1433

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ملخص البحث. تقوم مؤسسات التعليم الجامعي بدور فعال في تنمية الثروة البشرية، ويمثل التعليم الجامعي قمةالسلم التعليمي في هذه التنمية؛ لذلك تبذل هذه الجامعات جهوداً كبيرة لتحسين وضمان جودة التعليم، بالإضافةإلى السعي نحو زيادة طاقاتها الاستيعابية، وبالتالي تظهر ضرورة تأمين العدد الكافي من القاعات الدراسية والمعاملوضرورة الاستغلال الأمثل لها.يعرض هذا البحث منهجية لدراسة الاستغلال الأمثل للقاعات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وقد طبقتهذه المنهجية لدراسة حالة قاعات جامعة الملك سعود في مجمع الدرعية.إن استخدام هذه النظم ساعد على القيام بالاستعلامات اللازمة لتحديد مدى انشغال القاعات والاستعلامعن القاعات غير المشغولة أو غير المستغلة بشكل جيد، كما يمكن بواسطة استخدام أدوات البعد والجوار والحرمتلافي مشكلة تناثر القاعات في الجدول الدراسي للطالب؛ مما يؤدي إلى الخروج بجدول دراسي مثالي، تستغل فيه كافةالقاعات الدراسية بأفضل وضعية ممكنة وبكافة الأوقات، بما يضمن جودة العملية التعليمية.وقد تم الحصول على العديد من النتائج المهمة التي تساعد على حسن جدولة القاعات الدراسية، فقد بينت الدراسةأن القاعات الدراسية تستغل بالفترة الصباحية، مما أدى إلى نقص القاعات في بعض الكليات في هذه الأوقات، كما أنالاستغلال غير الجيد للقاعات وانشغال القاعات بالشعب الوهمية والدروس المعملية أدى أيضا إلى وجود نقص فيتلك القاعات.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام