تشجيع أولياء أمور المعوقين على المشاركة في برامج التربية الخاصة

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 2 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1410

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

إن المقارنة المبدئية لواقع التربية الخاصة في البلاد العربية بواقعها في بلاد العالم المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية أو دول أوروبا الغربية بوجه عام والدول الإسكندنافية بوجه خاص يعطينا انطباعاً عاماً عن مدى انخفاض العناية بالفئات الخاصة في مجتمعاتنا. وعندما نتمعن أكثر فقد نلمس بعض الاتجاهات السلبية والتقليدية في تربية المعوقين وتعليمهم بشكل عام في بعض البلاد العربية، وبشكل خاص فيما يتعلق بمشاركة أولياء أمور المعوقين في جميع العمليات التربوية والتأهيلية والعلاجية التي تخص أطفالهم.وبناء عليه فإن هذه الدراسة تهدف إلى إبراز الطرق والوسائل المختلفة التي قد تدعم عملية اشتراك أولياء أمور المعوقين في تطوير وتنفيذ برامج التربة الخاصة إلى أقصى درجة ممكنة.وللوصول إلى هذا الهدف فقد عرضت الدراسة بصورة إجمالية حاجات أولياء أمور المعوقين واهتماماتهم من أجل مراعاتها في أي خطة تهدف إلى تشجيع اشتراكهم في تلك البرامج. كما تطرقت أيضاً إلى الوسائل والأساليب وطرق التدريب المختلفة التي يمكن استخدامها لتشجيعهم حتى يتولوا دورهم كأولياء أمور، وكمربين وتربويين أيضاً. ولتحقق الاتصال السليم مع أولياء الأمور فقد عرضت الدراسة عدداً من قنوات الاتصال الفعالة والتي تتمثل في اللقاءات الجماعية الموسعة والمضيفة ثم اللقاءات الفردية.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام