أيّ دور للسؤال في تنمية مهارة الكتابة عند طلاب المراحل العليا؟

مجلة الأدب

  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

08/05/1437

المؤلفين

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ينطلق المؤلّف في هذه الدراسة من اعتبار الكتابة الجامعيّة نشاطًا لا يمكن للباحث المبتدئأن يتمهّر فيه ويمتلك ناصيته ويُنجزه بنجاح واقتدار, إلاّ إذا استطاع أن يُذلّل جملة من المصاعب تتّصل ببعدلطيف في الكتابة, إن لم نكن على وعي به وسعي دائم إلى فتح بصائر الطلبة عليه, سيظلّ جزء مهمّ منالمشكلات التي تتخلّل إنتاجاتهم الكتابيّة في مختلف المراحل لا نعرف سبيلًا إلى حلّه. ويرى المؤلّف أنّالوصول إلى هذا البعد اللّطيف لا يكون, إلاّ باستحضار ثلاثة مستويات من الكتابة هي: فكرة يعبّّ عنهاالطالب, وقارئ يتّجه إليه ويتفاعل معه, ونصّ يُنشئه ويبنيه.ويكشف المؤلّف في القسم الموالي من هذه الدراسة عن المنظور السائد الذي يفصح عنه عدد هائل من كتبمناهج البحث العلميّ عالجت الكتابة الجامعيّة من زاوية ما ينبغي أنْ تكون عليه, وخاطبت الطلاّب بلسانالناصح والآمر, ونظرت إلى رسائل البحث على أ ه نَّا مجرّد قنوات لإبلاغ ما يتوصّل إليه من نتائج وحقائق,وإلى اللّغة والأسلوب على كونَّما وعاء للأفكار والمعلومات.ويقترح المؤلّف في القسم المهمّ من هذه الدراسة منظورًا جديدًا يُلقي الضوء على ما في الكتابة الجامعيّة من بُعد تفاعيّتشفّ عنه ظواهر لغويّة وبلاغيّة مختلفة, رأى المؤلّف من المفيد أن يكتفي منها بالسؤال, ليبيّّ دوره في تنمية مهارةالكتابة عند طلاب المراحل العليا, حتّى يعرف الطلاب كيف يتفاعلون معه عندما يستخدمونه, وكيف يوظّفونهلغاياتهم التواصليّة, وكيف يستثمرونه ويتفنّون في إلقائه, لإنتاج خطابات يسهم استخدام الطالب السؤال في ثناياهافي جعلها متماسكة وذات طابع حواريّ , على غرار الخطابات التي أنجزها أساتذة باحثون خبّوا الكتابة الجامعيّةوتمرّسوا بها, ورأى المؤلّف فائدة في التوقّف عندها بالتحليل والتعليق

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام