قياس الأداء الإداري للمديرين السعوديين في قطاع  الخدمة المدنية : دراسة ميدانية تحليلية

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 3 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات1

التاريخ

01/01/1991

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة أداء المديرين السعوديين في قطاع الخدمة المدنية السعودي لعملية القيادة الإدارية. كما ويهدف إلى التعرف على درجة الاختلاف في أدائهم الإداري لعملية القيادة باختلاف متغيرات الدراسة: مستوى الوظيفة، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وعدد المرؤوسين. <br> وللقيام بهذه الدراسة استخدام الباحثان مقياسًا خماسيْ الرتب ( أو الدرجات)، الدرجة (1) تمثل الاتجاه في حالته الدنيا، والدرجة (5) تمثل الاتجاه في حالته القصوى. وقد قام الباحثان بتحكيم البحث عن طريق عرضه على مجموعة من المختصين الإداريين والتربويين في الإدارة. أما بالنسبة لحساب معامل الثبات للاستمارة، فقد حُسب الثبات باستخدام الطريقة المنصفية لجوثمان على عينة من المديرين (50) ممثلة للفئات المختلفة بالتساوي، وقد بلغت درجة ثبات المقياس 0.87. وقد وزعت الاستمارة على عينة حجمها (512) مديرًا ممن يعملون في الإدارات التابعة لقطاع الخدمة المدنية. وبعد مراجعة الردود واستبعاد ما لاينطبق عليها هدف الدراسة، كان عدد الاستمارات التي ينطبق عليها الهدف من الدراسة (333) استمارة، وتمثل هذه العينة 65% من حجم المجتمع الكلي للدراسة. <br> وقد دلت النتائج أن المديرين السعوديين في قطاع الخدمة المدنية السعودي يمارسون معايير قياس الأدلة الإداري بتفوق غير أن هناك معيارين كانت الإستجابات لهما قليلة وهما يتعلقان بالقدرة على الاستماع والاهتمام بمقترحات المرؤوسين لزيادة الإنتاجية، الاهتمام بالمروؤسين لتوفير الدافعية لديهم، والمبادرة في العمل، والقيادة بالقدوة، وهذه العوامل مرتبة وفقًا لأهميتها على التوالي. <br> وأخيرًا، فقد أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية ( على مستوى الدلالة 0.05) بين المديرين مبنية على المستويات الوظيفية وسنوات الخبرة. <br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام