الاعتراضات الزكوية والضريبية
مجلة العلوم الإدارية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
تهدف هذه الدراسة الى عرض وتحليل خصائص الاعتراضات الزكوية والضريبية في المملكة العربية السعودية. حيث بيّنت نتائج الدراسة أن آلية الاعتراض المعمول بها حالياً تؤدي بشكل عام إلى طول الفترة اللازمة للبت في الاعتراضات. فلقد أظهرت الدراسة أن الاعتراضات بشكل عام تتطلب مدة 1117 يوماً لكي يتم البت فيها من قبل لجنة الاعتراض الابتدائية. وأن الاعتراضات الزكوية تستغرق فترة زمنية أكبر (1338 يوماً) للبت فيها مقارنة بالاعتراضات الضريبية ( 844 يوماً) حيث يسهم تعدد الجوانب والآراء الفقهية التي يمكن أن ترتبط بالاعتراضات الزكوية في إطالة الوقت اللازم لدراستها ثم البت فيها. كما اظهرت نتائج الدراسة أن متوسط قيمة الاعتراضات التي تنظر فيها اللجنة الابتدائية يبلغ 48.479.878 ريالاً مما يؤكد أهمية العمل على تسريع عملية البت في الاعتراضات حيث أن تأخر البت فيها يترتب عليه تأخر الاستفادة من مبالغ مستحقة ذات أقيام كبيرة نسبيا. كما بيّنت نتائج الدراسة أن اكثر بنود الاعتراض الزكوي تكرارا في عينة الدراسة كانت على التوالي: الاستثمارات، والمخصصات والاحتياطيات، والمصروفات الإدارية والعمومية، والأصول الثابتة واستهلاكاتها، والخسائر المرحلة. أما بالنسبة لبنود الاعتراض الضريبي الاكثر تكرراً فهي مرتبطة بـ: مصاريف المركز الرئيسي والخدمات الفنية المؤداة بالخارج، ومصاريف التأمينات والتقاعد المدفوعة في الخارج، والمصاريف الإدارية والعمومية، ومكافآت وحوافز الموظفين، والاعتراف بالإيرادات على التوالي. وتبرز نتائج الدراسة الحاجة إلى تطوير الآلية المتبعة حاليا من اجل تسريع عملية الفصل في الاعتراضات. كما تشكل هذه النتائج نقطة انطلاق لدراسات مستقبلية يمكن من خلالها العمل على وضع الحلول المناسبة لمعالجة البنود الأكثر خلافاً بين المصلحة والمكلفين زكويا أو ضريبيا. وبشكل عام فإن نتائج هذه الدراسة تسهم في مساعدة القائمين على النظام الزكوي والضريبي في تطوير عملية الاعتراض إجرائياً وموضوعيا.ً