القدوة في استخدام الوسائل التعليمية

dc.contributor.authorمحمد بن سليمان المشيقحar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:30:55Z
dc.date.issued01/01/1990ar
dc.description.abstractاختلفت وظيفة المعلم في عصرنا الحالي عما كانت عليه في العصور السابقة فالتقدم العلمي والتقني أضاف أعباء كثيرة وجديدة على معلم اليوم الذي أصبح لزاماً عليه التعامل مع نتائج هذا العلم وتوئيفه في خدمة الأهداف التربوية. لذا لزم عليه  أن يستخدم تلك الوسائل الكفيلة بتحقيق ما يصبو إليه.  فالوسائل التعليمية ليست مهمة في حد ذاتها. بل إن أهميتها تنبع من استخدامها لأداء دورها الأساسي في تحقيق الأهداف التروبية. وعلى هذا فالوسائل التعليمية تعتبر أدوات للتعليم والتعلم واستخدامها الاستخدام الأمثل ضرورة تربوية ملحة.<br>وإذا كنا – نحن لتربويون المتخصصون في الوسائل التعليمية وفي تدريب المعلمين –نؤمن بأهميتها في عمليتي التعليم والتعلم ونطالب الآخرين باستخدامها فلا بد من أن نكون قدوة للآخرين في هذا الميدان.<br>ولكي نكون قدوة للآخرين في استخدام الوسائل التعليمية فقد اقترح الباحث نموذجاً يتكون من ست عمليات أساسية، ولكل عملية منها عدد من الفروع والأنشطة وتشمل هذه العمليات كلاً من: التعريف والتدريب وتوفير الوسائل التعليمية وتوفير الحوافز بأنواعها وتكوين العادات والتدريب أثناء العمل.<br>ويتسم ها النموذج بالمرونة عند التطبيق فهو يتيح الحرية بالتقديم والتأخير وهذه نقطة مهمة تتمشى مع طبيعة الظروف التي أصبحت كثيرة التغير لتأثرها بمعطيات العلم والتقنية الحديثة.<br>ar
dc.identifier.sourceId2409ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2409ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3849
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 2ar
dc.relation.volumeVolume 2en
dc.titleالقدوة في استخدام الوسائل التعليميةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V2M29R2824.pdf
الحجم:
499.31 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V2M29R2824.pdf

المجموعات