نموذج برمجة أهداف خطية لحل مشكلة التخصيص الأمثل لأعضاء هيئة التدريس

dc.contributor.authorمسعود عبدالله بدريar
dc.date.accessioned2025-01-05T07:49:14Z
dc.date.issued01/07/1996ar
dc.description.abstractإن عملية تخصيص أعضاء هيئة التدريس في الأقسام العلمية بالكليات الجامعية تخضع عادة لعوامل عديدة متفاوتة،حيث يكون بعضها محددًا والبعض الآخر ذا صفات ضمنية غير محددة. وحيث إن هذه العوامل وخاصة الضمنية منها قد تختلف من قسم علمي عن آخر أو من عضو هيئة تدريس عن آخر، فإنه بالتالي يجب أن تتم عمليات توفيق ومواءمة بين هذه السياسات أو ((الرغبات)) لإيجاد تخصيص أمثل لأعضاء هيئة التدريس على المسافات آخذًا في الحسبان هذه العوامل كافة. <br> تقدم الدراسة وصفًا لتطبيق عملي لنموذج (1-0) للبرمجة الهدفية (goal programming) وهو نموذج متعدد الأهداف في قسم إدارة الأعمال في جامعة خليجية، وذلك لإيجاد التخصيص الأمثل لأعضاء هيئة التدريس على مسافات معينة بناءً على معايير متفاوتة، تشمل سياسات القسم العلمي في طرح كافة المسافات المطلوبة، وتغطية مختلف الأعباء التدريسية المتاحة، وتدنية عدد التحضيرات المطلوبة من عضو هيئة التدريس الواحد بالإضافة إلى ذلك، فإن النموذج يأخذ في الحسبان رغبات أعضاء هيئة التدريس في تفضيلهم لتدريس مسافات معينة. يقوم النموذج المقترح باختبار الأهداف والأولويات المتعددة والتي قد تكون متضاربة في سبيل إيجاد التخصيص الأمثل. <br>ar
dc.identifier.sourceId861ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=861ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3599
dc.provenance(قدم للنشر في 27/4/1415هـ ، وقبل للنشر في 3/12/1415هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 8ar
dc.relation.volumeVolume 8en
dc.titleنموذج برمجة أهداف خطية لحل مشكلة التخصيص الأمثل لأعضاء هيئة التدريسar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

المجموعات