العدد 4
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6116
استعراض
2 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تأثر المحددات المكانية عى كفاءة الفراغ في هجين الفيلا - الشقة في الخرطوم الكرى، السودان(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/09/1443) جمال محمود حامد; يسرا عمر الصاوي محمدمع ارتفاع أسعار الأراضي والبناء في مدينة الخرطوم، وانتشار ظاهرة هجين الفيلا - الشقة،التي تجمع بين السكن والاستثمار في منزلٍ واحدٍ؛ ازدادت الحاجة إلى معرفة المحددات الرئيسة لتصميم هذاالنوع من السكن بكفاءة فضاء عالية، وهو الأمر الذي يثير التساؤلات حول تأثير بعض المحددات المكانية علىالكفاءة. تسعى الورقة للإسهام في تطوير استراتيجيات تصميم هجين الفِيلا - الشقة تبعاً لكفاءة فضاء المبنى؛لمساعدة المصممين في تحقيق التصميم الأمثل لهذا النوع الجديد من المباني السكنية، ومساعدة المستثمرين والملاكفي تحقيق أعلى كفاءة ممكنة في استثماراتهم حتى تكون مجديةً اقتصادياً. تستعرض الورقة أهمّ المحددات المكانية- وهي موقع القطعة السكنية وأبعادها، مواقع وسائل الحركة الرأسية، الفناءات والمداخل. تم إجراء تحليلكمّي لستين عينة من هجين الفِيلا - الشقة لإظهار العلاقة بين المحددات المكانية وكفاءة الفضاء. وأُجريتمقابلات مع بعض المصممين المعماريين للتحقق من العوامل التي تحدد تصميم هجين الفِيلا - الشقة، ومناقشةالموقع الأمثل لتلك المحددات المكانية. أظهرت النتائج أن أفضل موقع للقطعة هو الناصية، ولموضع السلموالمصعد هو الوسط الطرفي، والموقع الخلفي للفسحات، وأن أفضل تناسب بين أبعاد القطعة هو الذي يزيد فيهعرضها عن عمقها. يمكن أن تساعد نتائج البحث المصممين والملاك والمطورين في تحقيق كفاءة مكانية عاليةخلال مراحل التصميم الأولية، من أجل زيادة الجدوى الاقتصادية لهجين الفِيلا - الشقة.مقالة وصول حر الاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة في مراكز التسوق المُغلقة في مدينة الرياض(مطبعة جامعة الملك سعود, 08/11/1443) مها منصور الزهراني; محمد سعيد العيسان الغامديمع زيادة تمكين المرأة بتنويع فرص عملها، زادت أعداد النساء العاملات في مراكز التسوقالمغلقة في المملكة العربية السعودية. ومع زيادة أعداد النساء العاملات في هذه المراكز، انتشر سلوك استخدامالفراغات لغير الوظيفة التي صممت لأجلها. قد تكون ممارسة السلوك مؤشراً على عدم تلبية مباني مراكزالتسوق للاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة بسبب عدم توفر الفراغات التي تحتاجها المرأة في بيئة العمل، أوبسبب عدم تصميم الفراغات بطريقة تلائم طبيعة المرأة. نتيجة لذلك تأتي هذه الدراسة لمعرفة مدى تلبية مبانيمراكز التسوق المغلقة للاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة. اعتمدت منهجية الدراسة على مرحلتين، حيثركزت في المرحلة الأولى على حصر الاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة في مراكز التسوق بواسطة مراجعةالأدبيات وعمل المقابلات مع مديري المراكز. ثم عملت الزيارات الميدانية والملاحظة المباشرة ومراجعةالمخططات المعمارية للتحقق من توافر الاحتياجات الفراغية في مباني مراكز التسوق المغلقة. أما المرحلة الثانيةفقد ركزت على تقييم ما بعد الإشغال السلوكي لمعرفة مدى ملاءمة تصميم الفراغات لطبيعة المرأة. توصلتالدراسة إلى أنَّ مباني مراكز التسوق المغلقة لا تلبي كثيراً من الاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة. كما أنتصميم الفراغات إن وجِدت لا يلائم طبيعة المرأة حيث يقع بعض الفراغات في أماكن بعيدة عن مقر عملالمرأة وهو ما يدفعها إلى استخدام الفراغات القريبة لغير الوظيفة التي صممت لأجلها.