العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5209
استعراض
7 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر العلة النحوية: محاولة تفسير لنظام اللغة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) أحمد مطر العطيةالعلة النحوية سمة بارزة في النحو العربي، وقد بلغت شأوا بعيدا على أيدي عباقرة النحاة في القرون الهجرية الأولى؛ فحفلت كتب النحو بالعلل النحوية والصرفية، فلا يكاد يَرِدُ حكمٌ إلا معللاً، كما أفْردَتْ لها كتبٌ خاصة.
وينطلق هذَا البحث من مقولة، مفادها أن العلة النحوية ناتجة عن نظرة شمولية إلى اللغة وذلك بعد تأمل طويل، وإمعان عميق في الظواهر اللغوية، ويهدف إلى إثبات أن العلة النحوية ليست إلا محاولة جادة لوضع تفسير منطقي لنظام اللغة العربية. وقد اعتمد في سبيل ذلك على نصوص أكابر النحاة، من خلال أربعة محاور هي: تصنيف الكلم، ونظرية الأصول والفروع ، والقواعد الكلية، وأخيرا نظرية العامل. ولعل هذا البحث يكون محاولة لإنصاف العلة النحويّة بعدما اشتد بعض الدارسين في نقدها ولم يروا فيها إلا عللاً معقدة أحيانا، أو متهافتة أحيانا أخرى.مقالة وصول حر النظم القرآني وأثره على مقاصد التنزيل الحكيم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) رجاء محمد عودةتتناول هذا الدراسة خصوصية النظم القرآني وأثره على بيان وتعميق مقاصد التنزيل الحكيم، حيث ترتقي المدارك إلى آفاق البيان المعجز، بفقه أدوات الصياغة: اللغوية، والصرفية ، والبلاغية ، فتتجلى آماد لا حدود لها من جلال الإعجاز، وعمق المعاني، وبعد الإيحاءات، وسمو الغايات.
وقد نوهت الدراسة بأن هذا الفهم العميق لكتاب الله يقتضي فهم الوظيفة الدلالية لكل جزئية تعبيرية في الكتاب الكريم، حتى على صعيد الاستخدام الحرفي، الذي ينهض بوظيفة معرفية مميزة لا يؤديها أي حرف آخر قد يقوم مقامه، حيث يختلف المعنى باختلاف الاستخدام. وهذا ما يدعم الارتباط الوثيق بين المقام والمقال، أو بين النظم ومقاصد التشريع، مما يجعلهما نسيجًا تعبيريًا واحدًا؛ يتجلى على صعيد: عموم السياق، وعلى مستوى الآية الواحدة، وعلى نطاق المفردة القرآنية، ومن خلال الاستخدام الحرفي. وقد عرضت الدراسة لهذه الجوانب الأربعة، معتمدة على الشواهد القرآنية والمعايير اللغوية، مؤكدة الارتباط بين إعجاز النظم، وإعجاز التشريع- إن جاز هذا التعبير.
وارتكزت هذا الدراسة أساسًا لبيان مقاصد التشريع من خلال إعجاز النظم، مفصحة عن مفاهيم عقدية، وضوابط اجتماعية، وقيم سلوكية ، ومعايير لغوية، متألفة كلها في وحدة واحدة من التعبير، واضعة المنهج الأمثل لحياة الإنسانية، لتنظيم حركة الحياة بمنهج الله.مقالة وصول حر قراءة لامية زهير بن أبي سلمى في مدح حصن بن حذيفة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) موسى سامح ربابعةيحاول هذا البحث أن يدرس لامية زهير بن أبي سلمى دراسة فنية قائمة على تفاعل عناصر النص الشعري وقدرتها على تشكيل بناء متكامل للنص، وذلك من خلال الوقوف على أسلوب هذا الشاعر في بناء قصيدته التي تألفت من مجموعة من الأغراض، وكل غرض فيها يتصل مع الأغراض الأخرى. وهي دراسة حاولت أن تعاين هذا النص معاينة تأملية استبطانية قائمة على معايشة النص لدرجة تلغي معها النظرة الهامشية في التعامل مع النص الشعري.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لنقوش صفوية جديدة من الأردن/ المفرق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) سلطان عبدالله المعانييقوم هذا البحث على دراسة عشرة نقوش صفوية جديدة من مناطق في المفرق، شمال شرق الأردن. وقد قصد البحث إلى دراسة وتحليل هذه النقوش من حيث الخطوط، ومن حيث المعنى والمبنى للمفردات، وأسماء الأعلام التي تضمنتها. وقد أفصحت هذه النقوش عن خمسة أسماء أعلام جديدة ، هي : أ ن ف س، و ا ل ف ح، و س هـ م ل هــ، و ث م ج ، و م و ن ج، إضافة إلى ثلاث مفردات ترد في النقوش الصفوية للمرة الأولى، وهي : م ع ز ا ، و ج ز ع ، و ن ب.مقالة وصول حر سبيطلة من مواقع الإسلام الحاسمة ( 27-29هـ / 647-649م): دراسة تاريخية تحليلية للأحداث الواردة فيها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) محمد بن ناصر بن أحمد الملحميشتمل هذا البحث على:
• العريف بسبيطلة: جغرافيا (الموقع وأهميته)، وتاريخيا بإعطاء فكرة موجزة عن تاريخ هذه المنطقة لأهمية هذا بأحداث البحث، والتعريف بسكانها من البربر والروم والفرنجة، ودياناتهم، وبيان الحال في إفريقية بصفة عامة قبل وصول المسلمين إليها.
• دوافع الفتح: وهي محاولة نشر الإسلام في هذه البلاد لأنه رسالة عالمية، والقضاء على الوثنية والطبقية والفساد المنتشر في هذه المنطقة، ولأهمية سبيطلة التي تعتبر البوابة الرئيسية للجزء الداخلي من بلاد إفريقية، والقضاء على تحالف البربر والروم والفرنجة ضد المسلمين، ثم محاولة الوصول بالإسلام إلى أوروبا- الأندلس- عن طريق إفريقية.
• وفي نهاية هذا البحث خاتمة بأهم نتائجه ومنها: انهيار أعظم قلاع إفريقية الداخلية،وانفتاح الطريق أمام المسلمين للتوغل في هذه البلاد، والقضاء على تحالف البربر والروم والفرنجة، وأثر هذا الفتح على الدولة البيزنطية، ومحاولة الوصول إلى أوروبا- الأندلس – عن طريق إفريقية فيما بعد، وغيرها.مقالة وصول حر الألـم هو الجوهر : دراسة لقصة هنري جيمس القصيرة بعنوان: "الجوهر الحقيقي"، ومسرحية توم استوبارد التي عنوانها أيضا: "الجوهر الحقيقي"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) رتشارد أندريتابالرغم من أن قصة جيمس القصيرة "الجوهر الحقيقي" ومسرحية ستوبارد المكونة من فصلين، وتحمل العنوان نفسه، تناولان تجربتين مختلفتين إلا أن هذين العملين يشتركان في نقاط عدة. فالعملان يعتبران من أعمال "التكريس" أو " التلقين " ( وهي الأعمال التي يتعرض فيها البطل لتجربة إنسانية تؤهله لهم المشاعر الإنسانية وتؤدي إلى تطوره وسموه أخلاقيا)، حيث يتعرض البطلان في العملين الأدبيين لتجربة المعاناة الإنسانية كوسيلة تؤدي إلى تطورها الأخلاقي. فالكاتب المسرحي في مسرحية ستوبارد يتعرض لتجربة الألم داخل نفسه في حين أن الرسام في قصة جيمس القصيرة يشاهد هذا الألم في الآخرين—مما يؤدي إلى اكتساب رؤيا جديدة عن طبيعة النفس البشرية- وأن تعرضهما لمثل هذه التجربة الإنسانية سيكون له أثره على إنتاجهما الفني في المستقبل.
وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل التركيب الجنائي البنائي لكلا العملين وتتبع النمو الأخلاقي لكلا الفنانين-كما تظهر هذه الدراسة أيضا أنه، بالرغم من أن المؤلف المسرحي في مسرحية ستوبارد، والرسام في قصة جيمس القصيرة، يحتضنان آراء مختلفة عن الفن- وهي آراء مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمعنى الذي يحمله عنوان كلا العاملين- إلا أن آراءهما يكمل بعضها الآخر.مقالة وصول حر العناصر الانطباعية والدافعية في تعلم اللغة الإنجليزية : دراسة مقارنة بين مجموعتين من متعلمي اللغة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) سيف هاشم الأنصاري; علي عبدالرحمن لوريتهدف هذه الدراسة إلى مقارنة العناصر الانطباعية والدافعية التي يمتلكها طلبة تخصصي اللغة الإنجليزية اللغة العربية أثناء القيام بتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
تشير نتائج هذه الدراسة إلى وجود اختلافات دالة بين هاتين المجموعتين حيث إن النتائج تؤكد على أن طلبة تخصص اللغة الإنجليزية يظهرون دوافع وانطباعات أكثر إيجابية من تلك التي يظهرها طلبة تخصص اللغة العربية، وهذه الاختلافات هي بالطبع مما يوضح الفرق بين تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وبين تعلمها كلغة أجنبية بحتة.
تناقش هذه الدراسة نتائج البحث أولا مع توضيح أسباب وجود درجات الاختلاف بين المجموعتين ومن ثم يطرح البحث بعض الاقتراحات التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة تخصص اللغة العربية.