العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/951

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    البدري وخطاب المحاسندراسة في مفهوم الحديقة الإسلامية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1435) هلا قصقص
    ملخص البحث. ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الدراسات عن الحدائق الإسلامية باللغات الأجنبية، في حين ظلت الدراسات العربية في هذا المجال محدودة. وقد انتقت الدراسات الأجنبية نماذج مثالية مستقاة من سياقات مكانية وتاريخية محددة، حيث تم التركيز على التراث الأندلسي والفارسي والهندي، فشكلت هذه الثلاثية المرجع الأساسي للخيال العام لما يسمى ب ‘‘الحديقة الإسلامية’’. أما المصادر العربية التاريخية المتوفرة التي تتحدث عن الحدائق الإسلامية، فقد ظلت غريبة عن سياقات البحث الجديدة. فهي لم تتحدث عن الحدائق بالأسلوب الحديث. والمصادر العربية التي تتحدث عن تصميم الحدائق نادرة جداً، كما أن الشخصيات التي تحدثت وكتبت عن الحدائق وما يسمى ب ‘‘اللاندسكيب’’ كانت من خلفيات واهتمامات مختلفة. فهناك الأدباء والمؤرخين وعلماء الدين، وهذا بدوره جعل المصطلحات المستخدمة في تلك المصادر مختلفة بطبيعتها ودلالاتها عن المصطلحات الحديثة، ومازال هناك شح في المرادفات العربية القادرة على التعبير عن المجال المعنوي للمصطلحات الجديدة، كما أن هناك نقص في الأدوات الفكرية الضرورية التي تسهل فهم المصادر التاريخية العربية بقدرٍ أقل من التحريف والتشويش. في هذه الدراسة سنحاول دراسة مفهوم ‘‘الحديقة الإسلامية’’ من خلال نص مشهور ومهم لأحد الأدباء الدمشقيين، أبو البقاء البدري، هو نزهة الأنام في محاسن الشام. سنحاول من خلال هذه الدراسة تقصي الأسلوب الذي تحدث فيه عن الحدائق الشامية، وعن الفضاء الفكري والنظري الذي حام حوله النص، وعن المصطلحات التي استخدمها المؤلف للحديث عن الحدائق واللاندسكيب، وعن الخطاب الذي قدم من خلاله افكاره وصوره وتخيلاته عن الحدائق والمتنزهات الدمشقية.