استخدام الإنترنت في التعليم العالي

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 15 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

16/8/1421

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

لقد ودعنا العشرون بهدية ضخمة في مجال الاختراعات وهو ما يسمى بشبكة الإنترنت Internet. وبالرغم من التفاوت في تعريف هذه الشبكة فإن هناك تعريفا مشتركا يتفق عليه الجميع وهو "الإنترنت هي شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم." ويهدف هذا البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:س1) ما هي الإنترنت؟س2) كيف يمكن للتعليم العالي من توظيف الإنترنت في التعليم عن بُعد distance learning؟س3) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في المجال الأكاديمي؟س4) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في مجال المعلومات؟س5) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في مجال الإدارة؟س6) ما عوائق استخدام الإنترنت في التعليم العالي؟أما المنهج المتبع في هذه الدراسة فهو أسلوب التحليل الفلسفي لكثير من نتائج البحوث والدراسات المتعلقة باستخدام التقنية في التعليم بصفة عامة، وفي مجال الإنترنت بصفة خاصة بغية الوصول إلى إجابات عن أسئلة الدراسة. أما أهم النتائج التي توصل إليها الباحث فتتمثل فيما يلي:• ضرورة استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في التعلم عن بُعد distance learning‘ بل إن بعض الجامعات أصبحت تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من خلال الإنترنت.• التوصية باستخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في الجوانب الأكاديمية.•  الاستفادة من الإنترنت كوسيلة مساعدة في البحث عن المعلومات والأبحاث والدراسات.• استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في الجوانب الإدارية

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام