العدد 3

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5920

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 10
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور الخلافات في الأسرة الأموية في سقوط الدولة 41 – 132 هـ / 661 – 750م (دراسة تاريخية)
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 17/8/1436) عثمان إسماعيل الطل
    ملخص البحث:  تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على دور الخلافات في داخل الأسرة الأموية في سقوط الدولة، وقد تناولت الدراسة بشكل مباشر جذور الخلافات الأموية منذ قيام الدولة وحتى سقوطها، بعكس غالبية الدراسات السابقة التي تناولت ذلك بطريقة غير مباشرة، أو من خلال دراسة دور ولاية العهد في انقسام الأسرة الأموية، أو دراسة الخلافات داخل الأسرة الأموية في سقوط الدولة فقط، الفترة المتأخرة فقط من الحكم الأموي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الفكر الاجتماعي في الرواية الأردنية رواية "شرفة العار" لإبراهيم نصر الله نموذجاً
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 17/8/1436) مريم جبر فريحات
    ملخص البحث:  ترمي هذه الدراسة إلى معاينة تجليات الفكر الاجتماعي في الرواية الأردنية، من خلال ما عكسته رواية "شرفة العار" لإبراهيم نصر الله، بوصفها الرواية الوحيدة، في الأردن، التي طرحت موضوعة جرائم الشرف، بجرأة ووضوح وبشكل محوري، ولامست آثار هذه القضية في خلخلة بنية المجتمع وقيمه الاجتماعية، وكشفت في الآن نفسه عن بعض العادات والممارسات كالتسلط والعنف ضد المرأة، كما كشفت عن بعض مفاهيم ومكونات النظام الاجتماعي، كمفاهيم الشرف والعفة والأنوثة والذكورة والبطولة، وما اعترى هذه المفاهيم من تشويه أسهم في تشويه صورة المجتمع وزعزعة بنيانه وانهيار منظومة القيم فيه.وإلى ذلك، تنظر هذه الدراسة في الموقف الفكري لدى الروائي ودور اللغة والتقنيات السردية في إبراز مضامين العمل الفني، وسير الأحداث فيه، والأجواء الاجتماعية والنفسية لشخوص مجتمع الرواية، في إطاريها الزماني والمكاني المحددين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    بلاغة الإشهار في الصورة الثابتة  بيت التمويل الكويتي نموذجاً
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 16/8/1436) سلطان بن ناصر المجيول
    ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى إجراء بحــــث نقدي عن درجة التكافــؤ في سياق مُعطى في قاموس المورد al-Mawrid (2005) ثنائي اللغة إنجليزيي-عربي ومقارنة هذا التكافؤ بالقواميس النظيرة مثل: قاموس إلياس العصري Elias’ (1988) وقاموس المغني الأكــــبر al-Mughni al-Akbar (1991) وقامــوس المنجـــد al-Mounged (1996). كما يرمي البحث إلى بيان عيوب المقابلات العربية للمداخل الإنجليزية في سياق ما من خلال دراسة القواميس الضخمة أحادية اللغة (ويبسترز 1961، وقاموس أكسفورد الإنجليزي 1989) التي اعتمد عليها البعلبكي في قاموس المورد اعتمادا تاما، وكذلك باستخدام مدونات متقابلة إنجليزية-عربية حاسوبية. وقد بينت تحليلات المدونات النصية المتقابلة الإنجليزية-العربية العملاقة أهمية إعادة النظر في المقابلات الموجودة. وكان لاستعمال المدونات المتقابلة في هذا المجال في الدرس اللساني الغربي دور هام في تحديد الكشافات السياقية concordance lines التتابعية للوحدات المعجمية الإنجليزية لمدونة اللغة المنقول منها بالإضافة إلى متلازماتها اللغوية في سياق ما. وقد ساعد ذلك على تحاشي انتقاد المقابلات الترجمية أو التفسيرية غير المناسبة للسياق في حالة المداخل المعجمية والوصول إلى الفرز sort-out لـ أو التخلص throw-out من المقابلات الموجودة بتحديد المعنى السياقي للوحدة المعجمية العربية بالمدونة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    صوت المؤلّف وصورته في النص الروائي " كتاب الأمير" لــواسيني الأعرج نموذجاً
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 10/8/1436) نورالدين أحمد بنخود
    ملخص البحث: يسعى هذا البحث إلى المساهمة في مناقشة مسألة مختلف فيها في مجال السرديات، وهي موقع المؤلّف صوتًا وصورة في متن النص السردي. وبالانطلاق من رواية " كتاب الأمير " للروائي الجزائري واسيني الأعرج وتحليل بنيتها السرديّة وأنظمتها الخطابية، حاول الباحث الكشف عن المواقع التي يختبئ فيها المؤلّف وراء الرواة والشخصيات وبيان صوته الذي يزاحم أصوات تلك الكائنات  القصصية التخييلية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المداخل المعجمية الثقافية بين الأعمال المعجمية الثنائية وبين المدونات الحاسوبية المتقابلة: دراسة في التكافؤات
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 16/8/1436) سلطان بن ناصر المجيول
    ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى إجراء بحــــث نقدي عن درجة التكافــؤ في سياق مُعطى في قاموس المورد al-Mawrid (2005) ثنائي اللغة إنجليزيي-عربي ومقارنة هذا التكافؤ بالقواميس النظيرة مثل: قاموس إلياس العصري Elias’ (1988) وقاموس المغني الأكــــبر al-Mughni al-Akbar (1991) وقامــوس المنجـــد al-Mounged (1996). كما يرمي البحث إلى بيان عيوب المقابلات العربية للمداخل الإنجليزية في سياق ما من خلال دراسة القواميس الضخمة أحادية اللغة (ويبسترز 1961، وقاموس أكسفورد الإنجليزي 1989) التي اعتمد عليها البعلبكي في قاموس المورد اعتمادا تاما، وكذلك باستخدام مدونات متقابلة إنجليزية-عربية حاسوبية. وقد بينت تحليلات المدونات النصية المتقابلة الإنجليزية-العربية العملاقة أهمية إعادة النظر في المقابلات الموجودة. وكان لاستعمال المدونات المتقابلة في هذا المجال في الدرس اللساني الغربي دور هام في تحديد الكشافات السياقية concordance lines التتابعية للوحدات المعجمية الإنجليزية لمدونة اللغة المنقول منها بالإضافة إلى متلازماتها اللغوية في سياق ما. وقد ساعد ذلك على تحاشي انتقاد المقابلات الترجمية أو التفسيرية غير المناسبة للسياق في حالة المداخل المعجمية والوصول إلى الفرز sort-out لـ أو التخلص throw-out من المقابلات الموجودة بتحديد المعنى السياقي للوحدة المعجمية العربية بالمدونة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الانسجام الجمالي في النص الشعري  (مرثية بشار بن برد البائية نموذجاً )
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 16/8/1436) منـذر ذيب كفافـي
    ملخص البحث: يتناول البحث ظاهرة بارزة في شعر بشار بن برد وهي استخدامه لجمالية الانسجام، وسيلجأ البحث إلى الكشف عن كيفية توظيف هذا الأسلوب في شعره من أجل إيضاح رؤية الشاعر وإيصالها إلى المتلقي ؛ لأن مثل هذا الأسلوب له دوره في تجلية أفكار الشاعر ومواقفه وصوره .وهذا الانسجام الجمالي إما أن يكون على المستوى الصوتي، أو النحوي، أو الدلالي، أو البياني، أو الإيقاعي، أو فيما يكون بين الألفاظ والجمل من روابط تعين على فهم النص، وسيتم دراسة هذه الظاهرة من خلال معالجة لمرثية بشار بن برد البائية في رثاء ابنه محمد .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    محاور غائبة في توجيه كسر همزة (إنّ) وفتحها
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 10/8/1436) عادل بن معتوق العيثان
    ملخص البحث: سلك النحويون منهجا يقوم على السماع أو القياس أو عليهما معا في توجيههم لقضايا كسر همزة (إنّ) وفتحها هذا مع إغفال محاور أساسية ترتكز عليها المعالجة المنهجية لهذا الموضوع أهمها التحقق من كون المعاني المستنبطة للكسر والفتح مشتركة بين المتكلم أو الكاتب من جهة والسامع والقارئ من جهة أخرى، هذا مع مشكلة التداخل بين مواضع وجوب الكسر أو الفتح ومواضع جواز الوجهين كليهما؛ مما يوجب إعادة النظر في الضوابط المنهجية لتسويغ الكسر أو الفتح مع الأخذ في الاعتبار قابلية الموضع لتعاقب الكسر والفتح عليه بالإضافة إلى الشروط المطلوبة لإنجاز الدلالة المفيدة للعلم بظهور المعنى المقصود لدى طرفي الحدث اللغوي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نحو مؤشرات تخطيطية لتحسين اتجاهات الفتيات اليتيمات ذوات الظروف الخاصة نحو المستقبل
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 2/8/1436) الجوهرة بنت فهد الزامل
    ملخص البحث:   يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مشكلة مجتمعية، تتعلق بفئة اليتيمات ذوات الظروف الخاصة، وتحديد اتجاهاتهن نحو المستقبل، وصياغة مؤشرات تخطيطية تسهم في تعديلها وعلاجها، والإجابة عن التساؤلات المضمنة في أداة الدراسة التي صممتها الباحثة، وبعد اختبار صدق الدراسة بعرضها على متخصصين، وإجراء اختبارات قبلية للتأكد من ثبات الأداة، تم تطبيقها على مجتمع الدراسة في مدينة الرياض، وشمل جميع الدور والمراكز المتخصصة في إيواء اليتيمات مجهولات النسب، في الرياض. وبعد جمع البيانات، وتحليلها، توصلت الدراسة إلى أن هناك مطالبة بتعدد الأنشطة في هذه الدور؛ لأن الحياة فيها مغلقة، ووجودها يشكل بيئة جاذبة لبقائهن من غير تذمر. وبينت الدراسة تفاوت المدة التي قضتها اليتيمات في هذه الدور، وأعلى مدة هي5سنوات،كما كشفت أن العلاقات الاجتماعية لليتيمات متميزة، وغالبيتهن يقمن علاقات مع زميلاتهن. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن لديهن اتجاهات سلبية نحو المستقبل. وجاء التأكد من التساؤل الرئيس والتساؤلات الخمس الفرعية على الأبعاد التالية وهي الاتجاهات نحو المشكلات الحياتية في المستقبل. والصحة والمرض في المستقبل. والتفكير في المستقبل. واليأس من المستقبل. وكذلك الخوف من الفشل في المستقبل. وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة مؤشرات تخطيطية تشكل خطة متكاملة الأبعاد لتعديل الاتجاهات التي كشفت عنها الدراسة. وجرى تقييم هذه المؤشرات، والإضافة عليها، لتخرج بصورة ترى الباحثة أنها تسهم بدور فاعل تجاه هذه الشريحة التي يجب رعايتها ودراستها من زوايا متعددة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الحاجات التدريبية للمقبلات على الزواج  (دراسة وصفية)
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 4/7/1436) خولة بنت عبدالله السبتي
    ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى التعرف على الحاجات التدريبية للمقبلات على الزواج، ووضع تصور مقترح لمحاور الحقائب التدريبية المخصصة للمقبلات على الزواج في ضوء نتائج الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: اتفاق المشاركات في المجموعات الخمس على أنهن يحتجن إلى المهارات التدريبية أكثر من احتياجهن للمعلومات. وجاء المعلومات المتعلقة بالحقوق والواجبات في المرتبة الأولى، في حين احتلت المعلومات الفقهية والشرعية المرتبة الثانية وذلك من حيث الأهمية عند المشاركات في المجموعات الخامس. وفي مجال المهارات حصلت مهارة التعامل مع الزوج على المرتبة الأولى، وجاء مهارة حلّ المشكلات في المرتبة الثانية، في حين احتلَّت مهارة اتخاذ القرار المرتبة الثالثة، وذلك من حيث الأهمية بالنسبة للمشاركات في المجموعات الخمس. وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات، أبرزها: إعداد حقائب تدريبية متخصصة وفقاً لنتائج هذه الدراسة، بحيث تراعي أن تتضمن جوانب مهاريَّة، ومعلومات حقوقيَّة وتوجيهات فقهية.يتن
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتجاهات المرأة السعودية نحو قضاياها: دراسة ميدانية على عينة من النساء في مدينة الرياض
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 4/6/1436) نوف بنت إبراهيم آل الشيخ
    ملخص البحث: انطلاقاً من الدور الحيوي الذي تقوم به المرأة تجاه مجتمعها وإسهامها في بنائه وتنميته، فقد اهتمت العلوم الاجتماعية بدراسة قضايا المرأة واحتياجاتها في المجتمع، بهدف فتح آفاق جديدة لعمل، وإيجاد حلول للمعوقات التي تقف في طريقها وفق الضوابط الشرعية. وقد أولى العالم كله بمنظماته ومؤسساته المرأة أهمية خاصة؛ لأنها تشكل مورداً بشرياً يجب استثماره ودمجه في عمليات التنمية. وقد هدفت هذه الدراسة الوصفية الميدانية إلى معرفة اتجاه المرأة السعودية نحو بعض قضاياها وأبرز المشكلات التي تعاني منها، وقد طبقت على عينة مكونة من (448) امرأة سعودية. وتوصلت إلى أن المرأة ما زالت ترى أن المجتمع غير متهيّء للسماح لها بقيادة السيارة، وأن المرأة أثبت تفوقها عالمياً في مجالات متعددة،  وأشارت النتائج إلى أن السعوديات يطالبن بتطبيق عقوبات صارمة على المتحرشين بالنساء، بالإضافة إلى مطالبتهن بضرورة تشريع قوانين تُجرِّم العنف ضد المرأة بكافة صورة، وأن نسبة كبيرة منهن ترفض تطبيق مفهوم ولاية المرأة لنفسها، وبينت أيضاً أن من أهم المشاكل التي تواجهها المرأة السعودية مشكلة المرأة المعلقة، وضعف وعي المرأة بحقوقها، وعدم حصولها على حقوقها بعد الطلاق، بينما جاء في الترتيب الأخير عدم السماح للمرأة بقيادة السيارة.