العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/998
استعراض
مقالة وصول حر Arabization of English: A Study of the Appropriating Linguistic Strategies in the Academic and Media Discourses in Saudi Arabia(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/8/1437) Iesar Ahmad deptAbstract: In any contact zone, where the two or more languages and cultures intersect, there would be the linguistic hybridity and cultural syncreticity. Hence, in such perspective, this study is an attempt to investigate the Arabization of English language in Saudi Arabia. This study delimits to the reconstitution ofEnglish language on the linguistic and textual modes of theArabic language. Likewise, the indigenous writers of Saudi Arabia both in the academia and media install the lexical innovation, and code-mixing in their discourses in order to foreground the richness repertoire of their mother tongue (Arabic).The researcher investigates the selected discourses from the Saudi English Print media and Academic settings in the framework of the appropriating discourse theory. Accordingly, the researcher recommends to the second language learners of Saudi Arabia to take the English language as an alternative instrument in order to disseminate their distinctive ideological and Arab cultural norms for the wider readership as well as to dispel the misconception of Islam and Arab Muslims across the Globe.مقالة وصول حر البُعد الدلاليّ في مسائل الإعلال(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/12/1437) فريد بن عبد العزيز الزامل السليمملخص البحث: درس علماء العربية مباحث الإعلال في مصنفاتهم ضمن علم التصريف، الذي كان في نظر المتقدمين شاملًا للجانب الصرفي (بمعناه الأخص، وهو تغيير بنى الكلمات تبعًا لاختلاف الدلالة)، والجانب الصوتي، كالإدغام والتقاء الساكنين.وعلل الإعلال دائرة حول الاستثقال وطلب الخفة، فهو مبحث صوتي، ولذا ذهب بعض الباحثين إلى ضرورة إخراج هذا الباب من علم الصرف، إلَّا أنَّ الناظر في كلام العرب، وما صاغه العلماء من قواعد بناء عليه، يجد أنَّ ثمَّةَ نظرًا دلاليًّا يقارن بعض هذه العلل الصوتية، كتمييز نوع الكلمة، أو جذرها، أو لتحقيق وظيفة نحوية، كما قد يرتكب الاستثقال لإزالة لبس ما... ومن هنا جاء هذا البحث ليتناول هذه الأبعاد الدلالية بالعرض، والدراسة.مقالة وصول حر التخطيط اللُّغوي للنحو في البرامج الجامعية: عرض وتقويم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/8/1437) خالد عبد الكريم بسنديملخص البحث: لقي التخطيط اللغوي مؤخرًا اهتمامًا كبيرًا لدى بعض المؤسسات، كونه يحيل إلى المجهودات التي تؤثر بشكل إرادي على وضع اللغة أو بنيتها أو اكتسابها. وما يظهر عند عرض المحتوى النحوي في البرامج الجامعية في مختلف الجامعات العربية يدعو إلى فضل تأمل، ويُظْهِرُ الهُوَّة بين التخطيط اللغوي لتعلم النحو وتعليمه وتوظيفه في المهارات اللغوية: المحادثة والقراءة والكتابة، في المراحل قبل الجامعية والمرحلة الجامعية، وضعًا وبناءً وتنفيذًا وتقويمًا، ويطرح جملة من الإشكالات، تنضوي وتتمثل في التساؤلات الآتية: كيف كان التخطيط اللغوي في البرامج الجامعية لمرحلة البكالوريوس؟ هل كان التخطيط اللغوي منطلقٍا من المعارف أو المهارات؟ كيف وُجِّه المحتوى النحوي في البرامج الجامعية وضعًا وبناءً وتنفيذًا وتقويمًا؟ كيف حدد المحتوى المعرفي والمهاري للنحو؟ هل منطلق التحديد الكتب التراثية لتصنيف النحو إلى مرفوعات ومنصوبات ومجرورات وتوابع؟ وأين المتلقي وقدراته من هذا التحديد؟ وهل بُنِيَ التخطيط اللغوي للنحو على ربط المعجم المعرفي والتكوين المهاري بين مخرج الثانوية العامة ومدخل المرحلةالجامعية؟ ما منطلق اقتراح ساعات تدريس النحو كمَّاً وكيفًا في البرامج الجامعية؟ هل هناك خطاب نحوي في البرامج الجامعية وَفْق سياسة لغوية واضحة وتخطيط مبني على دراسة الاحتياجات والنظر إلى الفرص والتحديات؟ وأيُّ خطاب نحوي نتحدث عنه؟ أهو الخطاب النحوي التعليمي أَمْ الخطاب النحوي العلمي؟ وما هي الأسس التي انطُلِق منها في وضع استراتيجيات الخطاب النحوي؟ ولماذا يبرز التفاوت في معطى الخطاب النحوي في البرامج الجامعية بين جامعة وأخرى على صعيد الرقعة الجغرافية الواحدة فضلًا عن التنوع الجغرافي؟لذا يهدف هذا البحث إلى:• استشراف ماهية التخطيط اللغوي للنحو وما وراءه من أصول وضوابط تحكم منظومته الفكرية في نماذج منتخبة من البرامج الجامعية.• النظر في تخطيط الوضع وتخطيط المتن وتخطيط الاكتساب للنحو في نماذج منتخبة من البرامج الجامعية.• الوقوف على دور الجامعات في التخطيط للخطاب النحوي في المناهج• تقويم المحتوى النحوي وخطابه في البرامج الجامعيةوسيتبع البحث المنهج الوصفي، وذلك بتحليل النحو في نماذج منتخبة من البرامج الجامعية، وبيان بنائه وتكوينه وتنفيذه وتقويمه.وستكون محاور البحث على النحو الآتي:أولًا: مفهوم التخطيط اللغوي والنحو واللغة.ثانيًا: النحو في البرامج الجامعيةثالثًا: تخطيط الوضعرابعًا: تخطيط المتنخامسًا: تخطيط الاكتساب.مقالة وصول حر جوانب من فكر الإمام عبد الحميد بن باديس: دراسة تاريخية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/12/1437) غيداء حامد البلتاجيملخص البحث: الإمام عبدالحميد بن باديس(1889م- 1940م)، هو أحد رجال الإصلاح الإسلامي والتربوي الذي غرس بذور الأمل والتحرر لبعث النهضة العربية والإسلامية في الجزائر وأقطار المغرب العربي، وجاءت هذه الدراسة للبحث في طبيعة المنظومة الفكرية للإمام ابن باديس عن طريق التركيز على دراسة توجهاته تجاه بعض القضايا والمفاهيم التي نالت اهتمامه مثل: الصوفية، الخلافة الإسلامية، العروبة والقومية، الحضارة الغربية، علاقة الإسلام مع الديانات الأخرى، الشباب، والمرأة، إضافة إلى التركيز على طبيعة الأحوال والعوامل التي ساهمت في تشكيل هذه المنظومة الفكرية، وبيان مدى قدرتها على الارتقاء بالمنظومة الفكرية لدى الشعوب العربية والإسلامية في مجتمعاتنا، ومدى إمكانية هذا الفكر للتصدي لكلِّ ما يتعرض له الإسلام من اعتداءات، بوصفه دين قائمٌ على التعصب والتشدد.مقالة وصول حر خصائص صوتية وصرفية في الفيفية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/11/1437) محمد بن سالم المعشنيملخص البحث: تناولت هذه الدراسةُ خصائص صوتية، وصرفية في الفيفية؛ بوصفها نوعية لغوية عربية جنوبية، وهي دراسة قامت بوصف أصواتها الصامتة، والصائتة، وعدد من الصيغ الصرفية فيها، كصيغ الاسم الثلاثي، والماضي الثلاثي والرباعي، وبعض صيغ الماضي الخماسي، وصيغ من المضارع الثلاثي، وأحرف المضارعة، وأنواع المشتقات، والتصغير والتذكير والتأنيث، وأداة التعريف، وسوابق المضارع. وتبيَّن من نتائجها أنها غير مباينة للعربية للفصحى أو محيطها اللغوي بشكل قاطع؛ فكثير من خصائصها الصوتية، والصرفية، وقسم من ظواهرها، وكلماتها متوافق مع الفصحى والعاميات أو قريب منها. و مع هذا التطابق والتشابه مع الفصحى واللغات العامية فإن فيها ظواهر صوتية وصرفية خاصة بها.مقالة وصول حر دور أطباء العالم الإسلامي في تقدم طب الكبد: دراسة تاريخية لجهودهم في هذا المجال من القرن الثالث الهجري حتى القرن التاسع الهجري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/12/1437) هيلة بنت عبد الرحمن بن فراج الفراج السهليملخص البحث: يحاول هذا البحث أن يسبرَ غور جهود الأطباء العرب في العالم الإسلامي في اكتشاف وتشخيص أمراض الكبد، وإسهاماتهم القيمة في اكتشاف طرق فعَّالة في علاجها سواء كانت دوائية أو جراحية، والتي شكَّلت القاعدة التي ارتكز عليها المتخصصون في أمراض الكبد في عصرنا الحاضر في التشخيص والعلاج، ويحاول البحث انطلاقًا من عدة مباحث إبراز الدور الريادي للأطباء المسلمين في اكتشاف بعض أمراض الكبد، ونصائحهم الثمينة في طرق التشخيص، وأهم ما توصَّلوا إليه من طرق علاجية، وهذا بلا ريب دليل على فضل أطباء الحضارة الإسلاميةـ -بعد الله- على البشرية، وإسهامهم في التقدم الحضاري الذي يشهده عصرنا الحاضر، ومما لاشك فيه أنَّ جهودهم المثمرة كانت نتيجة مباشرة لحض ديننا العظيم "الإسلام" على البحث العلمي، وعمارة الأرض، نفع البشرية .مقالة وصول حر دور الأسرة في تعزيز الانتماء للطالبة الجامعية في جامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/11/1437) مي حمد الحسينيملخص البحث: تبين هذه الدراسة دور الأسرة في دعم الانتماء الوطني للطالبة الجامعية في ضوء متغيرات الدخل، والمستوى التعليمي، وسكن الأسرة، ومكان النشأة، وتخصص الطالبة، واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي عن طريق الاستبانة، وسحبت عينة عشوائية تدرجية قدرها( 252) من الطالبات المنتظمات في جامعة الملك سعود بمركز الدراسات للبنات؛ ولقد توصَّلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى الانتماء الوطني لدى الطالبة السعودية الجامعية، وأنَّ الأسرة تقوم بدرجة عالية في دعم الانتماء الوطني، وأنَّه لا توجد فروق بين خصائص الوالدين ودرجة الانتماء الوطني للطالبة السعودية الجامعية (وفقًا لمتغير التعليم، مكان الميلاد، النشأة، العمل، الدخل)، وأنَّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في درجة الانتماء لدى الطالبة السعودية باختلاف التخصص؛ لصالح التخصص العلمي .مقالة وصول حر دور الجمعيات الخيرية في الوقاية من المخدرات دراسة مطبقة على الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بجدة والجمعية الخيرية للمتعافينَ من المخدرات والمؤثرات العقلية بالدمام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/9/1437) سليمان بن قاسم الفالحملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات الخيرية في مجال الوقاية من المخدرات بوساطة إجراءاتها الوقائية، وجهودها التنسيقية مع مؤسسات المجتمع الأخرى، وكذلك التعرف على المعوقات التي تؤثر على أدائها، والمقترحات التي يمكن أنْ تعززَ دورها في وقاية المجتمع من المخدرات. وجرى تطبيق الدراسة على جمعيتينِ هما: جمعية كفى بجدة، وجمعية تعافي بالدمام، واستخدم الباحث منهجين هما: المنهج الكيفي بالاعتماد على تحليل مضمون ما ورد من معلومات وبيانات ودراسات سابقة عن موضوع الدراسة، والمنهج الكَمِّي بوساطة الاعتماد على المسح الاجتماعي بالعينة، والتي بلغ حجمها11 فرداً من العاملينَ في الجمعيتينِ، وفي ضوء تحليل مضمون البيانات الكيفيّة، والتحليل الإحصائي للبيانات الكَمِّيّة فقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: أنَّ جمعية كفى، وجمعية تعافي قد أدَّيا دوراً إيجابيًا تجاه المجتمع في مجال الوقاية من المخدرات. وأخيرًا قدمت الدراسة عددًا من المقترحات التي يمكن أنْ تعزز دور الجمعيات الخيرية في الوقاية من المخدرات.مقالة وصول حر شظايا الذاكرة في قصيدة:" شهرزاد والليلة الثانية بعد الألف" لـ:"عبد الحليم مخالفة"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/12/1437)ملخص البحث: لكل شاعر طريقته الخاصة في اختيار ما يؤثث به نصّه ويعبّر عن الفكرة التي يريد، لذلك تبحث هذه الدراسة عن مرجعية الذاكرة والمتخيل عند الشاعر:"عبد الحليم مخالفة" من أجل الكشف عن المعاني المستبطنة في قصيدته "شهرزاد والليلة الثانية بعد الألف" التي كتبها في العشرية السوداء، حيث حاول أنْ يعبر عن ألم الوطن المهدد بالموت الذي يتشاكل مع ألم شهرزاد المهددة بالموت في" ألف ليلة وليلة"، فكيف عبَّر الشاعر عن هذه المحنة؟مقالة وصول حر في أصل أسماء الأفعال ومواردها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/12/1437) شيماء رشيد محمد زنگنه ; عبد الرحمن عزيز مصطفىملخص البحث: من القضايا التي شغلت النحويين قديمًا وحديثًا قضية أسماء الأفعال، فعندما ألزم علماء العربية أنفسهم بتقسيم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم وفعل وحرف، وجعلهم لكلِّ قسمٍ منها علامات شكلية ومعنوية تميِّزها عن قسيماتها الأخرى، واجهتهم جملة من الكلمات التي لم يستطيعوا أن يجدوا لها مكانًا في أيِّ قسمٍ من الأقسام الثلاثة، فسمُّوها بـ (أسماء الأفعال)، والاضطراب واضح في هذه التسمية التي جمعت بين القسمين المختلفين، وظلَّ الحال على ما هو عليه حتى اضطرَّ بعضهم إلى زيادة قسم رابع علىأقسام الكلام الثلاثة سمُّوه بـ (الخالفة)، وجعلوه خاصًا بهذه الكلمات التي أطلقوا عليها في البدء ( أسماء الأفعال).لم نجد هذا الحل الأخير حلًّا مقنعًا لهذه القضية، فأعدنا النظر في أصل هذه الكلمات، وراجعناها في كلِّ ما وقع تحت أيدينا من أقوالٍ وآراءٍ حولها، فتكوَّنت لدينا هذه الدراسة التي قامت على محاور انصبَّت على:دراسة هويَّة أسماء الأفعال وأصلها وأقسامها، وأصل أسماء الأفعال المرتجلة والمنقولة ومواردها، ونوع التنوين اللاحق بهذه الكلمات، وإعرابه.مقالة وصول حر مبطلات العمل النحوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 2/11/1437) هادي أحمد فرحان الشجيريملخص البحث: تعدّدت العللُ التي من أجلها أُبطِل عملُ العوامل، فهناك عللٌ تتعلق بالعامل وما يطرأ عليه من تغيير، وهناك علل أخرى تتعلق بنظم الكلام وترتيبه، وقد يُبطِل عملَ العامل أكثرُ من علة.وقد توزعت المادة العلمية في ثلاثة مباحث:المبحث الأول: وهو بعنوان: العملُ النحويّ والعواملُ المُبطلَةُ، وقد تناولت فيه فكرة العمل النحوي، وتعداد العوامل التي أثبتَ البحث والاستقصاء إبطال عملها.والمبحث الثاني: وهو بعنوان: العلل الذاتيّة المُبطِلة للعمل النحويّ، وقد فصّلت فيه العلل التي طرأتْ على ذات العامل النحويّ فأبطلت عمله.والمبحث الثالث: وهو بعنوان العلل النظميّة المُبطِلة للعمل النحويّ، وتناولت فيه العلل الطارئة على نظم الكلام، وأبطلت عَمَلَ العوامل النحويّة.