العدد 3
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5778
استعراض
35 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر بناء أداة قياس كفايات التدريس الإلكتروني(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/07/1440) عبداللة بن يحيى ال محياالمستخلص: هدفت تادراسة الى بناء أداة قياس كفايات التدريس الالكتروني والتحقق من صدقها وثباتها ووزعت استبانة من (75) عبارة في تدرج ليكرت الخماسي على (391) من اعضاء هيئة تدريس الخبراء في التعليم الإلكتروني من جامعة الملك خالد في العام (1436هـ) وحصل على ردا مكتملا ليمثل ذلك عينة الدراسةمقالة وصول حر تقويم النظام الثانوي الفصلي باستخدام نموذج التقويم cipp(مطبعة جامعة الملك سعود, 05/06/1440) أحلام بنت عبداللطيف أحمد الملاالمستخلص: هدف هذ البحث الى معرفة اراء الطالبات والمعلمات نحو النظام الفصلي وتقويم التجربة باستخدام نموذج القرارات المتعددة cippمقالة وصول حر أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/03/1440) إيمان عبدالفتاح عبانية - أحمد محمد المساعفةالمستخلص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع في مديرية وادي السير ولتحقيق هذا الهدف صممت أدة الدراسة وهي أختبار تحصيلي قبلي وبعديمقالة وصول حر أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن(مطبعة جامعة الملك سعود, 27/2/1432) محمد سلامة بخيت; إبراهيم القاعودملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى عينة من معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى، وقد تكونت عينة الدراسة من (15) معلماً من معلمي الدراسات الاجتماعية، تم اختيارهم بأسلوب التعيين القصدي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار يكشف عن مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بمهارات البحث الإجرائي تكوَّن من (50) فقرة، وفي ضوء نتائج الاختبار تم بناء البرنامج التدريبي، ولقياس مدى تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية من مهارات البحث الإجرائي طور اختبار مقالي مفتوح الإجابة، وكشفت الدراسة أنَّ (100%) من فقرات اختبار مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بالبحث الإجرائي ومهاراته؛ قد كانت دون مستوى الإتقان، الأمر الذي أوجب تضمين كافة فقرات الاختبار في بناء البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة α = 0.05 بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمدى المعرفة بالبحث الإجرائي ومهاراته قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي. وقد أوصت الدراسة بدعوة الجهات المعنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم والمعلمين والمؤسسات الأكاديمية إلى ضرورة تبني البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات البحث الإجرائي.مقالة وصول حر أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة(مطبعة جامعة الملك سعود, 3/2/1431) أسماء زين صادق الأهدلملخص البحث: هدف البحث التعرف إلى أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة. وقد استخدمت الباحثة لذلك المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وأعدت دليلا للمعلمة في تدريس وحدة النظام الحيوي من مقرر الجغرافيا لطالبات الصف الثاني الثانوي، كما أعدت اختبارا في التفكير الإبداعي واختبار تحصيل، وقد بلغ عدد الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة (60) طالبة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار التفكير الإبداعي واختبار التحصيل بين المجموعة التجريبية (التي طبق عليها نموذج التحليل البنائي) والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت قيمة مربع إيتا (²η) في حساب حجم الأثر عن تأثير استخدام نموذج» أبلتون « «Appleton Model» في تنمية التفكير الإبداعي بدرجة مرتفعة، وبدرجة متوسطة في تنمية التحصيل. وقد أوصت الباحثة بما يلي: التأكيد على اعتماد المعلمة استراتيجيات تعتمد على أكثر من طريقة في التدريس والحرص على المشاركة الإيجابية للطالبات، إعداد دورات تدريبية للمشرفات التربويات وللمعلمات في استخدام نماذج مختلفة من التعليم البنائي، وفي كيفية إعداد وتنفيذ الدروس من خلال تلك النماذج، إدراج التعليم البنائي ضمن مقررات طرق التدريس في كليات التربية، إجراء دراسات تجريبية لتطبيق نماذج مختلفة من التعليم البنائي خاصة في مجال المواد الاجتماعية (جغرافيا، تاريخ، علم اجتماع، علم نفس، التربية الوطنية) ولمراحل التعليم المختلفة، وقياس أثرها على تنمية مهارات التفكير (إبداعي، ناقد...)، والمهارات الحياتية (تحمل المسئولية، والتعامل مع الآخرين،....) والقيم الاجتماعية (التعاون، واحترام الرأي الآخر، والصدق،...).مقالة وصول حر أثر استخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) على تحصيل الطلاب لمهارات تطبيقات الحاسب الآلي(مطبعة جامعة الملك سعود, 4/1/1433) رياض عبد الرحمن الحسنملخص البحث: أظهرت مراجعة للأدبيات أن هناك شحا في الدراسات التجريبية التي تقيم فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) في تحسين أداء ال طلاب في مهارات الحاسب على المستوى الجامعي. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تحسين أداء الطلاب في مجال تطبيقات الحاسب مقارنة بطرق تدريس الحاسب الآلي التقليدية، كما قامت هذه الدراسة بمقارنة أداء الطلاب في مهارات تطبيقات الحاسب بناء على خبرات الطلاب السابقة في مجال برمجيات الحاسب، والتعرف على آراء الطلاب حول فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تطوير مهارات تطبيقات الحاسب.وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهجية شبه التجريبية. حيث تم اختيار خمس شعب عشوائياً من مقرر استخدامات الحاسب في التعليم لتكون هي عينة الدراسة. فخلال الفصل الدراسي الأول والذي تم فيه تدريس المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التدريس التقليدي كان عدد الطلاب المسجلين في تلك الشعب 119 طالباً. وخلال الفصل الدراسي الثاني تم اختيار خمس شعب عشوائياً ليتم التدريس فيها بمساعدة برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب، وقد بلغ إجمالي الطلاب الذين تم جمع البيانات منهم 115 طالباً. وعليه يصبح إجمالي عدد أفراد عينة الدراسة 234 طالباً.وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التي تعلمت مهارات تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب قد حصلت على متوسط درجات أعلى من متوسط المجموعة التي تعلمت تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام أسلوب التعلم التقليدي، وقد كانت تلك الفروقات بين المجموعات دالة إحصائياً. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلاب قد استفادوا من تلك البرامج التعليمية في تعلم مهارات تطبيقات الحاسب. وقد اختتمت الدراسة بعدة توصيات حول الاستخدام الأمثل لبرمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تدريس مهارات الحاسب.مقالة وصول حر مستوى معرفة الطلاب المعلمين في جامعة جازان مفاهيم التربية الجسمية المستنبطة من السنّة النبوية ودرجة قدرتهم على تصنيفها في ضوء مبدأ المسؤولية(مطبعة جامعة الملك سعود, 5/6/1431) خالد محمد أبو القاسم; وائل عبد الرحمن التلملخص البحث: هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى معرفة الطلاب المعلمين في جامعة جازان مفاهيم التربية الجسمية المستنبطة من السنّة النبوية، وعلى درجة قدرة الطلاب أنفسهم على تصنيف هذه المفاهيم في ضوء مبدأ المسؤولية، وعلى العوامل المؤثرة في ذلك. لتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استبانة تكونت من (74) مفهوماً للتربية الجسمية استنُبطت من السنّة النبوية، وطبّقت على عينة من (268) طالباً معلماً. توصّل البحث إلى أن أفراد العينة يعرفون بدرجة كبيرة (28) مفهوماً للتربية الجسمية، وأنهم يقدرون بدرجة كبيرة على تصنيف (9) مفاهيم. كما توصل البحث إلى وجود فروق دالة بين متوسطات إجابات أفراد العينة في معرفتهم المفاهيم تعزى لتخصصاتهم الدراسية لصالح طلاب تخصص اللغة الإنجليزية، في حين لم تكن هناك فروق دالة لمعرفتهم المفاهيم تعزى لتقديرات تحصيلهم الدراسي، أو لقدرتهم على تصنيف المفاهيم في ضوء مبدأ المسؤولية تعزى لتخصصاتهم الدراسية ولتقديرات تحصيلهم الدراسي.مقالة وصول حر الخصائص السيكومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد (WGCT – SF): دراسة على عينة من الطلاب /المعلمين في البيئة السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 20/9/1432) خالد ناهس الرقاص العتيبيملخص البحث: هدفت الدراسة إلى تقنين الصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد – الصورة القصير (WGCT – SF) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. ويتضمن الاختبار (40) فقرة تقيس الأبعاد التالية: الاستنتاج, وتمييز الافتراضات, الاستنباط, والتفسير, وتقويم الحجج, وذلك في إطار عرض (16) مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار على عينة عشوائية قوامها (400) طالب في كلية المعلمين – بجامعة الملك سعود من تخصصات عملية ونظرية مختلفة, وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار حيث تبين أنه يقيس خمسة أبعاد، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية للاختبار ما بين (0,301 –0,801) مما يدل على صدقه البنائي, كما أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الاختبار بعدد من اختبار التفكير الناقد مما يدل على صدق المحك. كما بلغ معامل ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار (0,78) وبطريقة ألفا كرونباخ (0,80).وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء طلاب التخصصات العلمية والنظرية على اختبار واطسون وجليسر لصالح طلاب التخصصات العلمية. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً على اختبار واطسون وجليسر لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً. مما يشير إلى تمتع الاختبار بالصدق التمييزي. بشكل عام تشير نتائج الدراسة إلى أن اختبار واطسون – جليسر الصورة القصيرة يتمتع بالكفاءة السيكومترية التي تسمح باستخدامه مع الطلاب وفي مجال البحث العلمي لقياس القدرة على التفكير الناقد.مقالة وصول حر الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة(مطبعة جامعة الملك سعود, 23/9/1431) السيد محمد أبو هاشمملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان(FSLSM) Felder & Silverman لأساليب التعلم، والذي يتضمن أربعة أساليب للتعلم هي: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي، والبصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي. وذلك لدى (1160) طالباً من مختلف كليات جامعة الملك سعود، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، ومعاملات الارتباط، ومعامل ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية بمعادلتي سبيرمان بروان وجتمان، واختبار «ت»، وتحليل الانحدار المتعدد، أظهرت النتائج:(1) تحقق الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية (تشبع بنود الاستبيان على أربعة عوامل تفسـر معاً (82,32%) من التباين الكلي)، وتمتع هذه العوامل بدرجة كبيرة من الاستقلالية.(2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وفقاً لأساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي، والبصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي.(3) وجود فروق دالـة إحصائياً بين متوسطات درجـات طــلاب الكليات (إنسانية – عملية) في أساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي لصالح الكليات الإنسانية. بينما لم توجد فروق بينهما في أساليب التعلم البصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي.(4) التنبؤ من الأداء على استبيان أساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية.مقالة وصول حر فاعلية القياس التكيفي باستخدام فقرات ذات إجابة مُنتقاة وفقرات ذات إجابة مُنشأة(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/6/1432) إسماعيل سلامة البرصانملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية القياس التكيفي المبني من فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج وفقرات ذات إجابة منشأة متعددة التدريج في نفس الاختبار باستخدام بيانات مولدة من الحاسوب، حيث تم توليد إجابات (60) فقرة ثنائية التدريج و(10) فقرات متعددة التدريج لألفي مفحوص،جرى تدريجها معاً باستخدام برمجية (RUMM 2020)، واختيرت عينة للقياس التكيفي بلغت (100) مفحوص جرى استخدام بيانات استجاباتهم في القياس التكيفي الذي تكون من ثلاث مــراحل تكونت المرحلة الاستطلاعية الأولى من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، والمرحلة الثانية من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، في حين تكونت المرحلة الثالثة والأخيرة من فقرتين ذاتي إجابة مٌنشأة، تم حساب القدرة لكل مفحوص قي المراحل الثلاث، وتم مقارنتها بقدرة المفحوص المقدرة من الاختبار الخطي بفقراته السبعين، وأظهرت النتائج معامل ارتباط بين قدرة المقدرة من الاختبار التكيفي والقدرة المقدرة من الاختبار الخطي مقداره 0.93، ومتوسط فرق في القدرة مقداره 0.087 لوجيت،إضافة إلى فرق في الخطأ المعياري مقداره في المتوسط 0.278 الأمر الذي يفيد بفاعلية عالية للقياس التكيفي المبني باستخدام فقرات ثنائية ومتعددة التدريج معاً خصوصاً عندما تتطلب النتاجات كلا النوعين من الفقرات.