العدد 3
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5778
استعراض
مقالة وصول حر أثر استخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) على تحصيل الطلاب لمهارات تطبيقات الحاسب الآلي(مطبعة جامعة الملك سعود, 4/1/1433) رياض عبد الرحمن الحسنملخص البحث: أظهرت مراجعة للأدبيات أن هناك شحا في الدراسات التجريبية التي تقيم فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) في تحسين أداء ال طلاب في مهارات الحاسب على المستوى الجامعي. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تحسين أداء الطلاب في مجال تطبيقات الحاسب مقارنة بطرق تدريس الحاسب الآلي التقليدية، كما قامت هذه الدراسة بمقارنة أداء الطلاب في مهارات تطبيقات الحاسب بناء على خبرات الطلاب السابقة في مجال برمجيات الحاسب، والتعرف على آراء الطلاب حول فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تطوير مهارات تطبيقات الحاسب.وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهجية شبه التجريبية. حيث تم اختيار خمس شعب عشوائياً من مقرر استخدامات الحاسب في التعليم لتكون هي عينة الدراسة. فخلال الفصل الدراسي الأول والذي تم فيه تدريس المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التدريس التقليدي كان عدد الطلاب المسجلين في تلك الشعب 119 طالباً. وخلال الفصل الدراسي الثاني تم اختيار خمس شعب عشوائياً ليتم التدريس فيها بمساعدة برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب، وقد بلغ إجمالي الطلاب الذين تم جمع البيانات منهم 115 طالباً. وعليه يصبح إجمالي عدد أفراد عينة الدراسة 234 طالباً.وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التي تعلمت مهارات تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب قد حصلت على متوسط درجات أعلى من متوسط المجموعة التي تعلمت تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام أسلوب التعلم التقليدي، وقد كانت تلك الفروقات بين المجموعات دالة إحصائياً. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلاب قد استفادوا من تلك البرامج التعليمية في تعلم مهارات تطبيقات الحاسب. وقد اختتمت الدراسة بعدة توصيات حول الاستخدام الأمثل لبرمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تدريس مهارات الحاسب.مقالة وصول حر أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة(مطبعة جامعة الملك سعود, 3/2/1431) أسماء زين صادق الأهدلملخص البحث: هدف البحث التعرف إلى أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة. وقد استخدمت الباحثة لذلك المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وأعدت دليلا للمعلمة في تدريس وحدة النظام الحيوي من مقرر الجغرافيا لطالبات الصف الثاني الثانوي، كما أعدت اختبارا في التفكير الإبداعي واختبار تحصيل، وقد بلغ عدد الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة (60) طالبة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار التفكير الإبداعي واختبار التحصيل بين المجموعة التجريبية (التي طبق عليها نموذج التحليل البنائي) والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت قيمة مربع إيتا (²η) في حساب حجم الأثر عن تأثير استخدام نموذج» أبلتون « «Appleton Model» في تنمية التفكير الإبداعي بدرجة مرتفعة، وبدرجة متوسطة في تنمية التحصيل. وقد أوصت الباحثة بما يلي: التأكيد على اعتماد المعلمة استراتيجيات تعتمد على أكثر من طريقة في التدريس والحرص على المشاركة الإيجابية للطالبات، إعداد دورات تدريبية للمشرفات التربويات وللمعلمات في استخدام نماذج مختلفة من التعليم البنائي، وفي كيفية إعداد وتنفيذ الدروس من خلال تلك النماذج، إدراج التعليم البنائي ضمن مقررات طرق التدريس في كليات التربية، إجراء دراسات تجريبية لتطبيق نماذج مختلفة من التعليم البنائي خاصة في مجال المواد الاجتماعية (جغرافيا، تاريخ، علم اجتماع، علم نفس، التربية الوطنية) ولمراحل التعليم المختلفة، وقياس أثرها على تنمية مهارات التفكير (إبداعي، ناقد...)، والمهارات الحياتية (تحمل المسئولية، والتعامل مع الآخرين،....) والقيم الاجتماعية (التعاون، واحترام الرأي الآخر، والصدق،...).مقالة وصول حر أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/03/1440) إيمان عبدالفتاح عبانية - أحمد محمد المساعفةالمستخلص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع في مديرية وادي السير ولتحقيق هذا الهدف صممت أدة الدراسة وهي أختبار تحصيلي قبلي وبعديمقالة وصول حر أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن(مطبعة جامعة الملك سعود, 27/2/1432) محمد سلامة بخيت; إبراهيم القاعودملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى عينة من معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى، وقد تكونت عينة الدراسة من (15) معلماً من معلمي الدراسات الاجتماعية، تم اختيارهم بأسلوب التعيين القصدي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار يكشف عن مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بمهارات البحث الإجرائي تكوَّن من (50) فقرة، وفي ضوء نتائج الاختبار تم بناء البرنامج التدريبي، ولقياس مدى تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية من مهارات البحث الإجرائي طور اختبار مقالي مفتوح الإجابة، وكشفت الدراسة أنَّ (100%) من فقرات اختبار مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بالبحث الإجرائي ومهاراته؛ قد كانت دون مستوى الإتقان، الأمر الذي أوجب تضمين كافة فقرات الاختبار في بناء البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة α = 0.05 بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمدى المعرفة بالبحث الإجرائي ومهاراته قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي. وقد أوصت الدراسة بدعوة الجهات المعنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم والمعلمين والمؤسسات الأكاديمية إلى ضرورة تبني البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات البحث الإجرائي.مقالة وصول حر أثر دمج بعض مهارات التفكير الناقد في وحدة «الحياة والبيئة» على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول متوسط(مطبعة جامعة الملك سعود, 26/3/1433) مي عمر عبد العزيز السبيلملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر دمج بعض مهارات التفكير الناقد في وحدة الحياة والبيئة على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات أولى متوسط. ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد اختبار تحصيلي، وكذلك اختبار لقياس مهارات التفكير الناقد. تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على طالبات المجموعة الضابطة والتجريبية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفرق بين الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لصالح المجموعةالتجريبية.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التفكير النقدي البعدي لصالح المجموعة التجريبية.- توجد علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التدريب على مهارات التفكير الناقد وزيادة التحصيل في وحدة الحياة والبيئة.مقالة وصول حر إدارة الأداء في الإدارات العامة للتربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 9/11/1431) صبرية بنت مسلم اليحيويملخص البحث. هدفت الدراسة إلى قياس مدى توافر معايير إدارة الأداء في الإدارات العامة للتربية والتعليم للبنين والبنات في المملكة العربية السعودية، والكشف عن الفروق بين آراء القيادات الإدارية حول مدى توافر إدارة الأداء تبعا للنوع (ذكر، أنثى)، والمكان الجغرافي، والكشف عن العلاقة بين مكونات إدارة الأداء، وتقديم توصيات قد تفيد في إصلاح مواطن الضعف وتحقيق الميزة التنافسية.تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع الأصلي من القياديين والقياديات، في الإدارات العامة للتربية والتعليم في كل من: الرياض، المدينة المنورة، الدمام، تبوك، أبها، البالغ عددهم 280 فرداً استجاب منهم 221 فرداً بنسبة 79٪.جمعت الدراسة بين نوعين من المناهج المنهج الكمي والنوعي، فاستخدمت المنهج الوصفي المسحي، والمنهج النوعي الإثنوجرافيك (الحلقي):ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت في جمع المعلومات على الأدوات التالية: الاستبانة: أعدت استبانة حول إدارة الأداء أجرى عليها اختبار الصدق الظاهر الظاهري، واختبار الثبات، فكانت قيم معامل ارتباط الاستبانة 0.97عند مستوى دلالة 0.001.كما تم استخدام الملاحظة غير المباشرة بمراجعة وفحص ودراسة وتحليل عدد من الوثائق التي تتعلق بمكونات إدارة الأداء. وبعد تحليل البيانات الكمية باستخدام التكرارات، والنسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل نتائج الوثائق بالاعتماد على الأسلوب الاستقرائي توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع عدد من التوصيات، التي قد تفيد في تطبيق معايير إدارة الأداء بطريقة فاعلة، واقتراح بعض الدراسات المستقبلية.مقالة وصول حر الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين في تنفيذ الأنموذج الإثرائي في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 30/3/1432) عبدالله بن محمد الجغيمانملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين في تنفيذ الأنموذج الإثرائي الفاعل في مدارس التعليم العام السعودية. وتكونت عينة الدراسة من ثلاثة وأربعين معلماً ومعلمة يدرسون برامج رعاية الموهوبين للفصل الدراسي الثاني 2008/ 2009 في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمِّمت بطاقة ملاحظة مكونة من (40) فقرة موزعة على قسمين هما: مهارات تخطيط الخبرات التعليمية التعلمية، ومهارات التفكير والبحث العلمي.وكشفت نتائج التحليل الإحصائي أن الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين حقق مستوى عالياً من الممارسة. وبصورة جلية، فقد تبين أن الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين تميز بالتخطيط الفعّال لخبرات تعليمية تعلمية مناسبة لميول الطلبة وحاجاتهم ورغباتهم فضلاً عن تنمية مهارات حل مشكلة التفكير الإبداعي. وبالرغم من هذه النتائج الإيجابية لأداء المعلمين، إلا أنه تبين أن الأداء التدريسي للمعلمين لم يحقق متوسطات حسابية عالية في بعض المهارات ذات الصلة بتنمية مهارات التفكير التحليلي ومهارات البحث العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة.مقالة وصول حر التبويب وفقه المناسبة في كتاب الزكاة والصيام والاعتكاف والمناسك في مؤلفات الحنابلة(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) عبدالعزيز بن سعود بن ضويحي الضويحيملخص البحث. علم المناسبات وفقه تراجم الأبواب من أهم المقاييس لمعرفة جودة المؤلف، وبهذا الفن يتصور الفقيه كليات المسائل ويلحق كل مسألة بنظائرها، وقد هدفت هذه الدراسة إلى بيان جهود الفقهاء خاصة الحنابلة، وعنايتهم بفقه المناسبة من خلال استقراء المدونات الفقهية، وبيان العلاقة التي تربط أجناس المسائل وأنواعها وأفرادها عند تقديمها أو تأخيرها في العرض. مع دراسة ترجمة الأبواب وترجيح الترجمة الأَوْلى، وقد اقتصرت في هذا البحث على كتاب الزكاة والصيام والاعتكاف والمناسك.مقالة وصول حر الخصائص السيكومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد (WGCT – SF): دراسة على عينة من الطلاب /المعلمين في البيئة السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 20/9/1432) خالد ناهس الرقاص العتيبيملخص البحث: هدفت الدراسة إلى تقنين الصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد – الصورة القصير (WGCT – SF) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. ويتضمن الاختبار (40) فقرة تقيس الأبعاد التالية: الاستنتاج, وتمييز الافتراضات, الاستنباط, والتفسير, وتقويم الحجج, وذلك في إطار عرض (16) مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار على عينة عشوائية قوامها (400) طالب في كلية المعلمين – بجامعة الملك سعود من تخصصات عملية ونظرية مختلفة, وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار حيث تبين أنه يقيس خمسة أبعاد، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية للاختبار ما بين (0,301 –0,801) مما يدل على صدقه البنائي, كما أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الاختبار بعدد من اختبار التفكير الناقد مما يدل على صدق المحك. كما بلغ معامل ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار (0,78) وبطريقة ألفا كرونباخ (0,80).وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء طلاب التخصصات العلمية والنظرية على اختبار واطسون وجليسر لصالح طلاب التخصصات العلمية. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً على اختبار واطسون وجليسر لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً. مما يشير إلى تمتع الاختبار بالصدق التمييزي. بشكل عام تشير نتائج الدراسة إلى أن اختبار واطسون – جليسر الصورة القصيرة يتمتع بالكفاءة السيكومترية التي تسمح باستخدامه مع الطلاب وفي مجال البحث العلمي لقياس القدرة على التفكير الناقد.مقالة وصول حر الدعوة إلى الله في ضوء قوله تعالى: ژ ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھھ ے ے ﮰ ﮱ ژ(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) محمد بن عبد الله العيديملخص البحث. يتكون البحث من مقدمة تتضمن أهمية الموضوع، ثم تمهيد: اشتمل على تقديم بين يدي الآية، وأنها محكمة في جهة العصاة من الموحدين، ومَن رُجِي إيمانه من الكافرين، ومنسوخة بالقتال في حق الكافرين المعاندين، ثم بينت أهمية أسلوب الدعوة إلى الله تعالى، ثم ضرورة تنوع أساليب الدعوة ،لأن الناس تتفاوت عقولهم فلا يناسبهم أسلوب واحد في الإقناع. ثم ذكرت الفصل الأول: أسلوب الحكمة، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم معانيها، ثم أهميتها، ثم أنواعها، ثم خصائصها وأساليب اكتسابها. ثم الفصل الثاني: الموعظة بالتي هي أحسن، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم أساليبها، ثم شروطها، ثم أهميتها، ثم خصائصها.ثم الفصل الثالث: أسلوب المجادلة بالتي هي أحسن، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم مشروعيتها، فَبَيّنتُ أن المدعو إذا كان قابلا للحكمة أو الموعظة الحسنة أو لهما جميعاً لم يحتج إلى مجادلة ، فإذا مَانَع جُودِل بالتي هي أحسن ،ثم ذكرت أهمية المجادلة بالتي هي أحسن ، ثم أساليبها، ثم أنواعها،ثم خصائصها، وقد ذكرت أمثلة تطبيقية من القرآن الكريم،والسنة النبوية لكل أسلوب في نهاية كل فصل. ثم الخاتمة: ذكرت فيها نتائج البحث، ثم فهرس المراجع. وقد عزوت الآيات، وخرجت الأحاديث مكتفياً بما ورد في الصحيحين أو أحدهما، فإن لم يكن فمما وجدته في كتب السنة، مع الاجتهاد في بيان درجته من أقوال أهل العلم، وشرحت الكلمات الغريبة، وأَصَّلْتُ البحثَ بتوثيق معلوماته من كتب التفسير والحديث والدعوة. وصلى الله وسلم على نبينا محمد .مقالة وصول حر السلوكيات السلبية وعلاقتها بالتحكم الذاتي لدى طالبات كلية الآداب بالدمام(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/6/1431) فائقة سعيد عمر جوانهملخص البحث: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التحكم الذاتي والسلوكيات السلبية (التمرد، فقد الهدف، العدوان، انحراف العلاقات غير السوية).ولتحقيق الهدف صممت الباحثة استبانة تضمنت (42) بنداً موزعة على أربعة سلوكيات سلبية، تم التحقق من صدقها كما تم التحقق من صدق مقياس التحكم الذاتي لعبدالوهاب كامل بعد تعديله لمواءمته لطالبات البيئة السعودية. وقد طبقت الدراسة على عينة (517) من طالبات الفرقة الثانية والثالثة بأقسام كلية الآداب للبنات بالدمام وتتراوح أعمارهن بين (19 – 24) سنة.أظهرت نتائج T لجميع السلوكيات الأربعة أنها لاتنطبق على أفراد مجتمع طالبات الكلية؛ حيث كانت قيمة T سالبة عند مستوى أقل من مستوى 0.05. كما توصلت إلى ارتباط دال بين ضعف التحكم الذاتي والسلوكيات الســــلبية الأربعة. وبلغـــــت معاملات الارتباط بين ضعف التحكــــم الذاتـــي و: التمرد (– 0.404), فقد الهدف (– 0.505)، العدوان ( – 0.220) وانحراف العلاقات غير السوية ( – 0.259). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة وضعت الباحثة عدداً من التوصيات.مقالة ميتاداتا فقط الصابئـة (دراسة تاريخية دعوية)(مطبعة جامعة الملك سعود, 8/6/1431) حمود بن جابر بن مبارك الحارثيملخص البحث. إن دراسة أصناف المدعوين واجب الدعاة، وخاصة أصحاب التخصص الأكاديمي، ليُفيدوا في مناهج الدعوة إلى الله ووسائلها وأساليبها، ودوافع الإنكار والاستجابة، والمعوقات التي تقف في طريق دعوة كل صنف من أصناف المدعوين. فمن المؤكد أنه لا يمكن سبر غور كل مجتمع إلا من خلال دراسة أحواله. وإن توجه الباحثين والمتخصصين في علم الدعوة إلى الله إلى دراسة الديانات والفرق يُعتبر ظاهرة صحية تسهم في إفادة الدعاة إلى الله بين صفوف الديانات والفرق المختلفة بما تقدمه من دراسات لأحوال وظروف المنتسبين إلى هذه الفرق والديانات، ومن جانب آخر تُسهم هذه الدراسات في رد الشبهات التي تُثار على الإسلام. وإن من هذه الديانات الفرقة القديمة التي أثبت تاريخ الأنبياء وقصصهم وجودهم منذ زمن إبراهيم الخليل – عليه السلام –، ولا زالت هذه الديانة باقية في موطنها الأصلي بلاد الرافدين، فرأيت أن أقدم دراسة بحثية تركز على الجانب التاريخي الدعوي لهذه الديانة، وتبرز تاريخ دعوة الصابئة إلى الإسلام قديماً وحديثاً ومعوقاتها والسبل المناسبة لدعوتهم في هذا العصر بعد أن بذلت جهداً في البحث هل سُبقت بدراسة مشابهة؟ فلم أجد. وما هذه الدراسة إلا إشارات أرجو أن تكون مرتكزاً لدراسة أشمل وأعم.وقد تضمن البحث إشارات فيها تعريف بالصابئة، وحجمها بين الديانات، ومواقع الانتشار مع إحصائيات أعدادهم، وتاريخ نشأتهم، وأبرز معتقداتهم وأفكارهم، وأبرز شخصياتهم قديماً وحديثاً، ومصادر الديانة الصابئة، والمؤلفات التي كُتبت فيها. وتاريخ دعوة الصابئة إلى الإسلام عبر العصور الإسلامية المتتابعة، ومظاهر التأثر والتأثير بين الديانة الصابئية والمسلمين. مع بيان أهم الوسائل والأساليب التي استخدمها المسلمون في دعوتهم للصابئة قديماً، وما يمكن استخدامه حديثاً، مع الإشارة إلى قضيتين هامتين في دعوتهم هي قضية التنجيم وإنكار النبوة. مع بيان أهم معوقات دعوة الصابئة إلى الإسلام في العصر الحاضر.ثم أشرت إلى أهم المقترحات حول مستقبل دعوتهم إلى الإسلام في العصر الحاضر منطلقاً من المنهج القرآني في دعوتهم كالمناظرة والحوار والانطلاق من القواسم المشتركة بين الإسلام والصابئة كنقطة من نقاط الالتقاء والتفاهم.مقالة وصول حر الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة(مطبعة جامعة الملك سعود, 23/9/1431) السيد محمد أبو هاشمملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان(FSLSM) Felder & Silverman لأساليب التعلم، والذي يتضمن أربعة أساليب للتعلم هي: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي، والبصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي. وذلك لدى (1160) طالباً من مختلف كليات جامعة الملك سعود، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، ومعاملات الارتباط، ومعامل ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية بمعادلتي سبيرمان بروان وجتمان، واختبار «ت»، وتحليل الانحدار المتعدد، أظهرت النتائج:(1) تحقق الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية (تشبع بنود الاستبيان على أربعة عوامل تفسـر معاً (82,32%) من التباين الكلي)، وتمتع هذه العوامل بدرجة كبيرة من الاستقلالية.(2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وفقاً لأساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي، والبصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي.(3) وجود فروق دالـة إحصائياً بين متوسطات درجـات طــلاب الكليات (إنسانية – عملية) في أساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي لصالح الكليات الإنسانية. بينما لم توجد فروق بينهما في أساليب التعلم البصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي.(4) التنبؤ من الأداء على استبيان أساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية.مقالة وصول حر الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات(مطبعة جامعة الملك سعود, 9/1/1433) محمد بن عبد الله عسيريملخص البحث. هدف البحث إلى التعرف على الضغوط المهنية لدى معلمي المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية، وكذلك التعرف على الفروق في الضغوط المهنية وفقاً لمتغيرات (نوع المدرسة، التخصص العلمي).واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وبلغت العينة (109) معلم من المرحلة الابتدائية للمواد الدراسية (العلوم – الرياضيات – التربية البدنية – اللغة العربية – التربية الفنية) تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (25) فقرة موزعة على خمسة محاور هي:حجم العمل، غموض الدور، الدخل والحوافز، الترقي الوظيفي، المكانة الاجتماعية.وبلغ معامل الصدق (0.95) ومعامل الثبات (0.90). وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: توجد ضغوط مهنية لدى معلمي المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية تراوحت شدتها بين متوسطة ومرتفعة، كما احتل محور الترقي الوظيفي الترتيب الأول المرتبط بالضغوط المهنية ومحور المكانة الاجتماعية الترتيب الأخير. وبناء على النتائج أوصى الباحث بأهمية معالجة المحاور المسببة لضغوط المعلمين المهنية وخاصة المرتفعة الشدة، وضرورة توفير الرعاية النفسية اللازمة لهم على الصعيد الشخصي والمؤسسي.مقالة وصول حر العوامل المؤدية إلى تسرب الطالبات من نظام الانتساب بكلية الآداب للبنات بالدمام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات «دراسة حالة»(مطبعة جامعة الملك سعود, 5/4/1431) مها بنت بكر عبدالله بن بكرملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المتسببة في ارتفاع نسبة تسرب الطالبات المنتسبات من كلية الآداب بالدمام والذي بلغ 96.34% منذ تطبيق نظام الانتساب الموسع في عام 1423هـ. وقد قامت الباحثة بتصميم استبيان لجمع البيانات بعد استخراج درجة الصدق والثبات، واشتملت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس وعددهم (133), وعينة من الطالبات وعددهن (360).وباستخدام التكرارات, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, ومعامل الارتباط, واختبار (ت) أظهرت نتائج الدراسة العوامل المؤدية إلى التسرب والمتعلقة بإدارة الكلية, وبشخصية الطالبة وأسرتها, وبالإرشاد الطلابي, وبأعضاء هيئة التدريس, وبالمناهج الدراسية. وقد بينت الدراسة أن أكثر العوامل تأثيرا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالترتيب الآتي: عدم توفر التخصصات الحديثة المناسبة لسوق العمل، كثرة أعداد الطالبات في الشعب الدراسية، عدم تناسب أعداد الطالبات المقبولات مع إمكانات الكلية، وعدم جدية الطالبة؛ في حين كان أكثرها تأثيرا من وجهة نظر الطالبات بالترتيب الآتي: طول المنهج الدراسي، عدم توافر التخصصات الحديثة، صعوبة تواصل الطالبات مع الكلية، وصعوبة أساليب التقويم. كما تشير النتائج إلى وجود فروق دالة بين استجابات المجموعتين تجاه أبعاد الدراسة ولصالح الطالبات فيها باستثناء البعد الشخصي/الأسري كانت موافقة الأساتذة على تأثيرها أكبر. كما وجدت الدراسة فروقا دالة نحو استجابات الطالبات تبعا لمتغير القسم, والمستوى الدراسي, ونسبة الثانوية العامة, في حين لم تجد فروقا دالة نحو استجابات الأساتذة تبعا لمتغير الوظيفة العملية, وسنوات الخبرة, والقسم.هذا وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات موجهة لكل من: إدارة الجامعة، وعمادة القبول والتسجيل، وإدارة الكلية، وإدارة الانتساب، والأساتذة.مقالة وصول حر المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها التعليم العالي من خريج المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية)(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) بدر بن جويعد العتيبيملخص البحث. كان الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو محاولة تعرف المتطلبات الواجب توافرها في خريج المرحلة الثانوية من المعارف والمهارات والاتجاهات ليكون قادرًا على مواصلة التعليم العالي، ولمحاولة تحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث باستقراء هذه المتطلبات من خلال الإطلاع على العديد من الدراسات وكذلك التقارير والوثائق.
وشملت هذه الدراسة إلى جانب تعريف المصطلحات وعرض الدراسات السابقة على ثلاثة محاور، وهي: المتطلبات المعرفية والمهارية والقيمية لمواصلة خريج المرحلة الثانوية للتعليم العالي، والفجوة بين عمليتي الإعداد المعرفي والمهاري والقيمي للطلاب في المرحلة الثانوية ومتطلبات التعليم العالي، وأساليب القضاء على الفجوة بين متطلبات التعليم العالي وإعداد خريج التعليم الثانوي من المهارات والمعارف والاتجاهات.مقالة وصول حر بناء أداة قياس كفايات التدريس الإلكتروني(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/07/1440) عبداللة بن يحيى ال محياالمستخلص: هدفت تادراسة الى بناء أداة قياس كفايات التدريس الالكتروني والتحقق من صدقها وثباتها ووزعت استبانة من (75) عبارة في تدرج ليكرت الخماسي على (391) من اعضاء هيئة تدريس الخبراء في التعليم الإلكتروني من جامعة الملك خالد في العام (1436هـ) وحصل على ردا مكتملا ليمثل ذلك عينة الدراسةمقالة وصول حر تتبع الرخص «حكمه وصوره»(مطبعة جامعة الملك سعود, 3/2/1431) وليد بن علي بن عبد الله الحسينملخص البحث. فقد كثر في هذا الزمان الذين يتتبعون رخص المذاهب بحثاً عن أسهل الأقوال وأخفها، وقد تناولت هذا البحث وفق المباحث الآتية:▪ المبحث الأول: في بيان معنى تتبع الرخص.▪ المبحث الثاني: في بيان حكم تتبع الرخص، ذكرت الأقوال في المسألة، وأدلة كل قول، والترجيح.▪ المبحث الثالث: في بيان منشأ الخلاف في تتبع الرخص، وقسمته إلى ثلاثة مطالب هي: حكم الالتزام بمذهب معين، وحكم الانتقال بين المذاهب، وحكم التلفيق.▪ المبحث الرابع: في بيان صور تتبع الرخص، وفيه مطلبان: الأول ذكرت فيه صور تتبع الرخص عند المفتي، والثاني في صور تتبع الرخص عند المستفتي.▪ المبحث الخامس: في بيان موقف المستفتي من تعارض الفتوى، ومتى يجوز له أن يتخير بينها.▪ المبحث السادس: في بيان حكم استفتاء من عرف بالفتوى بالقول الأسهل.▪ وفي الخاتمة: أوجزت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها.مقالة وصول حر تطبيق نموذج بايبي «Bybee» البنائي لتصويب التصورات الخاطئة في مجال تكنولوجيا التعليم لدى طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك سعود(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/1/1432) عبدالحافظ محمد جابر سلامةملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص التصورات الخطأ لدى طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك سعود عن بعض المفاهيم ذات العلاقة بتكنولوجيا التعليم، وإمكانية تصويبها من خلال نموذج بايبي البنائي. وتم استخدام المنهج الوصفي والتجريبي، وبناء اختبار تشخيص التصورات البديلة، وبناء اختبار التغير المفاهيمي كأداتين لتحقيق هذه الأهداف.وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبا من المستوى السابع وهم الطلاب الذين انتهوا من دراسة جميع المقررات التي يقدمها قسم تكنولوجيا التعليم بكلية المعلمين. وقد أشارت النتائج إلى أن نسبة تكرار كثير من التصورات الخطأ تزيد عن (10%) من مجموع إجابات الطلاب، كما أشارت النتائج إلى فاعلية نموذج التدريس البنائي المقترح, وتفوقه على الطريقة التقليدية في تصويب التصورات الخطأ لدى الطلاب، وإكسابهم الفهم الصحيح لمفاهيم تكنولوجيا التعليم.وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بدقٌة اللغة، ودلالة الألفاظ في الكتب المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتصميم الرسوم الخطية لترجمة المحتوى اللفظي على أسس علمية، وتعديل أساليب التدريس في ضوء المدخل البنائي للتعلم، وإجراء المزيد من الدراسات لتشخيص المفاهيم البديلة أو الخاطئة لدى طلبة الجامعات في مجال تكنولوجيا التعليم.مقالة وصول حر تقويم النظام الثانوي الفصلي باستخدام نموذج التقويم cipp(مطبعة جامعة الملك سعود, 05/06/1440) أحلام بنت عبداللطيف أحمد الملاالمستخلص: هدف هذ البحث الى معرفة اراء الطالبات والمعلمات نحو النظام الفصلي وتقويم التجربة باستخدام نموذج القرارات المتعددة cipp
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »