العدد 3
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5778
استعراض
مقالة وصول حر أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/03/1440) إيمان عبدالفتاح عبانية - أحمد محمد المساعفةالمستخلص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع في مديرية وادي السير ولتحقيق هذا الهدف صممت أدة الدراسة وهي أختبار تحصيلي قبلي وبعديمقالة وصول حر تقويم النظام الثانوي الفصلي باستخدام نموذج التقويم cipp(مطبعة جامعة الملك سعود, 05/06/1440) أحلام بنت عبداللطيف أحمد الملاالمستخلص: هدف هذ البحث الى معرفة اراء الطالبات والمعلمات نحو النظام الفصلي وتقويم التجربة باستخدام نموذج القرارات المتعددة cippمقالة وصول حر مدى توفر المهارات اللازمة لطريقة التعلم التعاوني ومعوقات استخدامها لدى معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/4/1432) خالد بن إبراهيم المطروديملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر المهارات اللازمة لطريقة التعلم التعاوني لدى معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، والمعوقات التي قد تحد من استخدام هذه الطريقة. ولتحقيق ذلك تم تصميم استبانة مكونة من (70) فقرة موزعة على خمسة محاور هي : (المهارات، المعوقات المرتبطة بعناصر المنهج، المعوقات المرتبطة بالمعلم، المعوقات المرتبطة بالنظام المدرسي والمباني والتجهيزات، المعوقات المرتبطة بالتلاميذ) طبقت على عينة من مشرفي التربية الإسلامية وعددهم (35) مشرفاً، ومديري المدارس وعددهم (171) مديراً، والمعلمين وعددهم (345)، وكان من أهم نتائجها : أن مهارات التعلم التعاوني متوافرة لدى معلمي التربية الإسلامية بدرجة (كبيرة)، وأن درجة المعوقات المرتبطة بعناصر المنهج (متوسطة)، أما المعوقات المرتبطة (بمعلم التربية الإسلامية، وبالنظام المدرسي والمباني والتجهيزات، وبالتلاميذ) فكانت درجتها (كبيرة)، ومن النتائج أيضاً أن هناك فروقاً بين آراء العينة حول (المهارات المتوافرة لدى المعلمين، والمعوقات المرتبطة بعناصر المنهج، والمعوقات المرتبطة بالمعلم) ، كما أن هناك فروقاً بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف المؤهل في محور (المعوقات المرتبطة بالنظام المدرسي)، كما أن هناك فروقاً بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف سنوات الخبرة في محور (المعوقات المرتبطة بالمعلم)، وكذلك يوجد هناك فروق بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف العمر في محور (المعوقات المرتبطة بالمعلم)، وأيضاً هناك اختلاف بين متوسطات أفراد العينة في محور المهارات تعود لعامل الحصول على دورات تدريبية من عدمه، وذلك لصالح من لديهم دورات تدريبية في مجال التعلم التعاوني.مقالة وصول حر فاعلية القياس التكيفي باستخدام فقرات ذات إجابة مُنتقاة وفقرات ذات إجابة مُنشأة(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/6/1432) إسماعيل سلامة البرصانملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية القياس التكيفي المبني من فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج وفقرات ذات إجابة منشأة متعددة التدريج في نفس الاختبار باستخدام بيانات مولدة من الحاسوب، حيث تم توليد إجابات (60) فقرة ثنائية التدريج و(10) فقرات متعددة التدريج لألفي مفحوص،جرى تدريجها معاً باستخدام برمجية (RUMM 2020)، واختيرت عينة للقياس التكيفي بلغت (100) مفحوص جرى استخدام بيانات استجاباتهم في القياس التكيفي الذي تكون من ثلاث مــراحل تكونت المرحلة الاستطلاعية الأولى من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، والمرحلة الثانية من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، في حين تكونت المرحلة الثالثة والأخيرة من فقرتين ذاتي إجابة مٌنشأة، تم حساب القدرة لكل مفحوص قي المراحل الثلاث، وتم مقارنتها بقدرة المفحوص المقدرة من الاختبار الخطي بفقراته السبعين، وأظهرت النتائج معامل ارتباط بين قدرة المقدرة من الاختبار التكيفي والقدرة المقدرة من الاختبار الخطي مقداره 0.93، ومتوسط فرق في القدرة مقداره 0.087 لوجيت،إضافة إلى فرق في الخطأ المعياري مقداره في المتوسط 0.278 الأمر الذي يفيد بفاعلية عالية للقياس التكيفي المبني باستخدام فقرات ثنائية ومتعددة التدريج معاً خصوصاً عندما تتطلب النتاجات كلا النوعين من الفقرات.مقالة وصول حر مشكلات الطلبة الُمتفوّقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء في الأردن وحاجاتهم الإرشادية(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) عمر محمد عبدالله الخرابشة; أحمد عبدالحليم عبدالمهدي عربياتالكلمات المفتاحية: متفوقون وموهوبون، المراكز الريادية، حاجات إرشادية، الأردن.
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء في الأردن وحاجاتهم الإرشادية، وتكون مجتمع الدراسة من الطلبة المتفوقين والموهوبين الملتحقين بالمركزين الرياديين في محافظة البلقاء والبالغ عددهم (228) طالبا وطالبة، ونظرا لصغر حجم المجتمع تم اختياره كاملا عينة للدراسة لإجراء البحث عليه، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من (228) طالبا وطالبة.
استخدم الباحثان في معالجة بيانات الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والفروق ومربعاتها في اختبار الفرضيات والتوصل إلى نتائج علمية يمكن تعميمها والقياس عليها.مقالة وصول حر ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير و تقديرهم لها والصعوبات التي يواجهونها(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) حامد عبدالله طلافحه; ناصر أحمد الخوالدةملخص البحث. هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير وتقديراتهم لها والكشف عن الصعوبات التي يواجهونها.
تكونت عينة الدراسة من(140) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين معلمي مجتمع الدراسة من تربية عمان لأولى والثانية و الثالثة و الرابعة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن أهم إستراتيجيات تنمية مهارات التفكير،إستراتيجية"العصف الذهني"وحصلت على الترتيب الأول وبمتوسط حسابي (4.54). وان أعلى ممارسة لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير إستراتيجية " التعلم التعاوني " وحصلت على متوسط حسابي (3.89). وكانت أكثر الصعوبات التي تواجه المعلمين في تنفيذ إستراتيجيات تنمية مهارات التفكير في مادة التربية الاجتماعية والوطنية : تتمثل بـ: زيادة عدد الطلبة في الغرف الصفية والنقص في عدد الحصص المقررة لتدريس المادة وضعف برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، وعدم إلمام المعلمين بإستراتيجيات مهارات التفكير.مقالة وصول حر الدعوة إلى الله في ضوء قوله تعالى: ژ ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھھ ے ے ﮰ ﮱ ژ(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) محمد بن عبد الله العيديملخص البحث. يتكون البحث من مقدمة تتضمن أهمية الموضوع، ثم تمهيد: اشتمل على تقديم بين يدي الآية، وأنها محكمة في جهة العصاة من الموحدين، ومَن رُجِي إيمانه من الكافرين، ومنسوخة بالقتال في حق الكافرين المعاندين، ثم بينت أهمية أسلوب الدعوة إلى الله تعالى، ثم ضرورة تنوع أساليب الدعوة ،لأن الناس تتفاوت عقولهم فلا يناسبهم أسلوب واحد في الإقناع. ثم ذكرت الفصل الأول: أسلوب الحكمة، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم معانيها، ثم أهميتها، ثم أنواعها، ثم خصائصها وأساليب اكتسابها. ثم الفصل الثاني: الموعظة بالتي هي أحسن، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم أساليبها، ثم شروطها، ثم أهميتها، ثم خصائصها.ثم الفصل الثالث: أسلوب المجادلة بالتي هي أحسن، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم مشروعيتها، فَبَيّنتُ أن المدعو إذا كان قابلا للحكمة أو الموعظة الحسنة أو لهما جميعاً لم يحتج إلى مجادلة ، فإذا مَانَع جُودِل بالتي هي أحسن ،ثم ذكرت أهمية المجادلة بالتي هي أحسن ، ثم أساليبها، ثم أنواعها،ثم خصائصها، وقد ذكرت أمثلة تطبيقية من القرآن الكريم،والسنة النبوية لكل أسلوب في نهاية كل فصل. ثم الخاتمة: ذكرت فيها نتائج البحث، ثم فهرس المراجع. وقد عزوت الآيات، وخرجت الأحاديث مكتفياً بما ورد في الصحيحين أو أحدهما، فإن لم يكن فمما وجدته في كتب السنة، مع الاجتهاد في بيان درجته من أقوال أهل العلم، وشرحت الكلمات الغريبة، وأَصَّلْتُ البحثَ بتوثيق معلوماته من كتب التفسير والحديث والدعوة. وصلى الله وسلم على نبينا محمد .مقالة وصول حر مدى اختلاف سمة القيادة باختلاف مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدينة إربد(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) عبدالحكيم محمود الصافي; عثمان مصطفى الجبرملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء سمة القيادة باختلاف مستوى التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي ولتحقيق هذا الهدف ، تم اختيار عينة الدراسة (334) طالبا وطالبة ، وقد تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي بصورته اللفظية ، ومقياس سمة القيادة على عينة الدراسة.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 05و0) بين متوسط أداء طلبة المستوى المرتفع في التفكير الإبداعي وبين أداء الطلبة ذات المستوى المنخفض في التفكير الإبداعي ، وقد كانت هذه الفروق لصالح الطلبة ذوي المستوى المرتفع.
كما أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 05و0) بين متوسط أداء الإناث ومتوسط أداء الذكور على مقياس سمة القيادة ، وقد كانت هذه الفروق لصالح أداء الذكور.مقالة وصول حر التبويب وفقه المناسبة في كتاب الزكاة والصيام والاعتكاف والمناسك في مؤلفات الحنابلة(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) عبدالعزيز بن سعود بن ضويحي الضويحيملخص البحث. علم المناسبات وفقه تراجم الأبواب من أهم المقاييس لمعرفة جودة المؤلف، وبهذا الفن يتصور الفقيه كليات المسائل ويلحق كل مسألة بنظائرها، وقد هدفت هذه الدراسة إلى بيان جهود الفقهاء خاصة الحنابلة، وعنايتهم بفقه المناسبة من خلال استقراء المدونات الفقهية، وبيان العلاقة التي تربط أجناس المسائل وأنواعها وأفرادها عند تقديمها أو تأخيرها في العرض. مع دراسة ترجمة الأبواب وترجيح الترجمة الأَوْلى، وقد اقتصرت في هذا البحث على كتاب الزكاة والصيام والاعتكاف والمناسك.مقالة وصول حر المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها التعليم العالي من خريج المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية)(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) بدر بن جويعد العتيبيملخص البحث. كان الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو محاولة تعرف المتطلبات الواجب توافرها في خريج المرحلة الثانوية من المعارف والمهارات والاتجاهات ليكون قادرًا على مواصلة التعليم العالي، ولمحاولة تحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث باستقراء هذه المتطلبات من خلال الإطلاع على العديد من الدراسات وكذلك التقارير والوثائق.
وشملت هذه الدراسة إلى جانب تعريف المصطلحات وعرض الدراسات السابقة على ثلاثة محاور، وهي: المتطلبات المعرفية والمهارية والقيمية لمواصلة خريج المرحلة الثانوية للتعليم العالي، والفجوة بين عمليتي الإعداد المعرفي والمهاري والقيمي للطلاب في المرحلة الثانوية ومتطلبات التعليم العالي، وأساليب القضاء على الفجوة بين متطلبات التعليم العالي وإعداد خريج التعليم الثانوي من المهارات والمعارف والاتجاهات.مقالة وصول حر واقع المفاهيم الإيمانية كما حدّدها العلامة بدر الدين العَيْني في كتب التربية الإسلامية المطوّرة لمرحلة التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) وائل عبد الرحمن التل; خالد محمد أبو القاسمملخص البحث. هدف البحث إلى الكشف عن سلّم للمفاهيم الإيمانية في مصادر أصول التربية الإسلامية، وإلى الكشف عن واقع هذه المفاهيم في كتب التربية الإسلامية المطوّرة لمرحلة التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. تمكّن البحث من التعرف إلى سلّم للمفاهيم الإيمانية عند العلامة بدر الدين العيني (ت855هـ-1452م) تكوّن من (77) مفهوماً إيمانياً. أما فيما يتعلق بواقع هذه المفاهيم في كتب التربية الإسلامية المطوّرة لمرحلة التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية فقد بينت نتائج البحث: توافر (16) مفهوماً بدرجة كافية، و(12) مفهوماً بدرجة متوسطة، و(40) مفهوماً بدرجة قليلة، وعدم توافر (9) مفاهيم. كما بينت النتائج عدم توافق ترتيب مجالات المفاهيم الإيمانية في كتب التربية الإسلامية مع ترتيبها في سلّم المفاهيم الذي حدده العلامة العيني.مقالة وصول حر مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التعليم في ضوء بعض المتغيرات(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) منيرة عيد العبد العزيزملخص البحث. سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أخلاقيات مهنة التربية و التعليم حسب ما توفر في الأدب التربوي و دراسة مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة و الثانوية في مدارس التعليم العام الحكومية في مدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التربية و التعليم من وجهة نظر المديرات و المعلمات و التعرف على أي فروق ذات دلالة إحصائية- إن وجدت- بين وجهات نظر المعلمات و المديرات اتجاه مدى التزام المعلمات بأخلاقيات مهنة التربية و التعليم تعزى لعدد من المتغيرات. استخدم المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة. تكونت عينة الدراسة من 262 مديرة و معلمة اخترن عشوائياً. صممت الباحثة استبانه لجمع البيانات تم التأكد من صدقها و ثباتها و بلغ معامل الثبات (0,97). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المديرات و المعلمات حول مدى التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة بالنسبة للمجالات الأربعة مجتمعة. . كما و أظهرت نتائج الدراسة أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات, و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي, و بالإدارة المدرسية, و بزميلات المهنة من وجهة نظر المديرات كان عالياً. و ترى المديرات أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة أحتل درجة أعلى من علاقاتهن بالإدارة, في حين احتلت علاقة المعلمات بالطالبات الدرجة الأدنى بين المجالات الأربع. أما المعلمات فرأين أن التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة عالية جداً, و كذلك في علاقاتهن بالإدارة التي أتت في الدرجة التي تليها. أما التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي كما يرين فقد كان عالياً فقط.مقالة وصول حر السلوكيات السلبية وعلاقتها بالتحكم الذاتي لدى طالبات كلية الآداب بالدمام(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/6/1431) فائقة سعيد عمر جوانهملخص البحث: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التحكم الذاتي والسلوكيات السلبية (التمرد، فقد الهدف، العدوان، انحراف العلاقات غير السوية).ولتحقيق الهدف صممت الباحثة استبانة تضمنت (42) بنداً موزعة على أربعة سلوكيات سلبية، تم التحقق من صدقها كما تم التحقق من صدق مقياس التحكم الذاتي لعبدالوهاب كامل بعد تعديله لمواءمته لطالبات البيئة السعودية. وقد طبقت الدراسة على عينة (517) من طالبات الفرقة الثانية والثالثة بأقسام كلية الآداب للبنات بالدمام وتتراوح أعمارهن بين (19 – 24) سنة.أظهرت نتائج T لجميع السلوكيات الأربعة أنها لاتنطبق على أفراد مجتمع طالبات الكلية؛ حيث كانت قيمة T سالبة عند مستوى أقل من مستوى 0.05. كما توصلت إلى ارتباط دال بين ضعف التحكم الذاتي والسلوكيات الســــلبية الأربعة. وبلغـــــت معاملات الارتباط بين ضعف التحكــــم الذاتـــي و: التمرد (– 0.404), فقد الهدف (– 0.505)، العدوان ( – 0.220) وانحراف العلاقات غير السوية ( – 0.259). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة وضعت الباحثة عدداً من التوصيات.مقالة وصول حر بناء أداة قياس كفايات التدريس الإلكتروني(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/07/1440) عبداللة بن يحيى ال محياالمستخلص: هدفت تادراسة الى بناء أداة قياس كفايات التدريس الالكتروني والتحقق من صدقها وثباتها ووزعت استبانة من (75) عبارة في تدرج ليكرت الخماسي على (391) من اعضاء هيئة تدريس الخبراء في التعليم الإلكتروني من جامعة الملك خالد في العام (1436هـ) وحصل على ردا مكتملا ليمثل ذلك عينة الدراسةمقالة وصول حر واقع تطبيق القيادة ب360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة شرق مدينة الرياض(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/03/1440) امتثال أحمد محمد السقا - ناهية عوض الكسر العتبيالمستخلص:هدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق القيادة ب360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة شرق مدينة الرياض ومعوقات تطبيقاتها من وجهة نظر مشرفات القيادة المدرسية والمعلمات وقائدات المدارسمقالة وصول حر متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم ( دراسة ميدانية)(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/05/1440) إبراهيم بن حنش سعيد الزهرانيالمستخلص: هدفت الدراسة الى التعرف على مدى توافر متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي تعزي لبعض المتغيرات الديمغرافيةمقالة وصول حر حوكمة تنويع مصادر التمويل وتحسين الكفاءة المالية لقطاع التعليم الجامعي: دروس مستفادة من التجربة الأوربية(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/05/1440) سيناء بنت عبدالمحسن العقيل - إيناس بنت سليمان العيسىالمستخلص: تهدف الدراسة الى الاستفادة من استراتيجيات تحسين كفاءة التميل بالجامعات الاوربية في تنويع مصادر التمويل وتحسين الكفائة المالية لمؤسسات التعليم العالي بالمملكةمقالة وصول حر مدركات مديري ومديرات المدارس نحو أداء المشرفين التربويين في ضوء أدوارهم الإشرافية التربوية في المدارس الحكومية في محافظة جرش الأردنية(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/7/1431) أحمد فتحي أبوكريمملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدركات مديري ومديرات المدارس نحو أداء المشرفين التربويين في ضوء دورهم الإشرافي التربوي في المدارس الحكومية في محافظة جرش، وتعرف فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة). وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتطوير استبيان مدركات مديري ومديرات المدارس، وبلغ عدد فقراته 40 فقرة تكونت من خمسة مجالات هي: التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والاتصالات الإدارية، والتقويم والمتابعة. تكونت عينة الدراسة من 98 من أصل كامل أفراد الدراسة والبالغ عددهم 158 من مديري ومديرات المدارس في محافظة جرش. وللتأكد من ثبات أداة الدراسة تم حساب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معامل كرونباخ ألفا، فكان معامل الثبات الإجمالي 96، وهي درجة ثبات عالية، وكافية لأغراض الدراسة. بعد تطبيق إجراءات الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي(One Way Anova)، وذلك لمقارنة استجابات أفراد الدراسة وفقا لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. بينت نتائج الدراسة وجود درجة تقدير عالية لمجالات (التخطيط، والتقويم والمتابعة)، وبدرجة متوسطة لمجالات (التنظيم، والاتصالات الإدارية، والقيادة)، كذلك درجة تقدير متوسطة لأداة الدراسة ككل، وعدم وجود أثر يعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، والخبرة على تقدير أفراد الدراسة لأداء المشرفين. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها; توفير مشرفين تربويين متخصصين في الإدارة المدرسية، إجراء دورات متخصصة بالإدارة المدرسية للمشرفين التربويين، إجراء مزيد من الدراسات التقييمية حول دور المشرف التربوي فيما يتعلق بالإدارة المدرسية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس وفي مجتمعات دراسية أكبر.مقالة وصول حر ممارسات تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/7/1431) الجوهرة بنت إبراهيم بوبشيتملخص الدراسة. استهدفت هذه الدراسة التعرف على ممارسات تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول هذه الممارسات تبعاً لمتغير الكلية والجنس والمرتبة العلمية. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة استبانة مكونة من (22) عبارة مثلت فرص ومصادر التطوير وكذلك تقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.وقد أظهرت النتائج أن هناك اتفاقاً عاماً بين أفراد عينة الدراسة على أن هناك ما نسبته (55%) من الممارسات التطويرية التي تقوم بها جامعة الملك فيصل لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية في تسهيل الجامعة إجراءات التفرغ العلمي، وتوفير الدوريات والدراسات وغيرها من مصادر المعرفة الأخرى المتعلقة بتطوير الأداء التدريسي لصالح الذكور. وتعقد الكلية الحلقات العلمية الصغيرة، وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس في طرائق التدريس الفعالة، ودعوة المتخصصين والخبراء في مجال تطوير الأداء التدريسي لصالح الإناث كما بينت الدراسة وجود أثر دال إحصائيا تبعاً لمتغير الكلية في محور فرص التطوير لصالح كلية التربية. كما بينت الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير المرتبة العلمية حول ممارسات تطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس.مقالة وصول حر فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية أساليب التدريس الفعالة لدى معلمي الأطفال المعوقين إعاقة عقلية بسيطة ومتوسطة(مطبعة جامعة الملك سعود, 2/7/1432) مصطفى نوري القمشملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية أساليب التدريس الفعالة لمعلمي الأطفال المعوّقين إعاقة فكرية بسيطة ومتوسطة العاملين في مدارس/ مراكز الإعاقة الفكرية في مدينة عمّان. وبالتحديد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: «هل هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة في الكفايات ذات العلاقة بأساليب التدريس الفعالة بين معلمي الأطفال المعوّقين إعاقة فكرية بسيطة ومتوسطة في المجموعة التجريبيّة الذين تلقوا البرنامج التدريبي والمعلمين في المجموعة الضابطة الذين تلقوا تدريباً تقليديّاً؟ كما هدفت الدراسة إلى التعرّف على «مدى اختلاف فاعليّة البرنامج التدريبي المُعدّ في تنمية الكفايات ذات العلاقة بأساليب التدريس الفعالة للمعلمين باختلاف كل من مؤهلهم العلمي، وعدد سنوات الخبرة وللتفاعل بينهما». ولغايات إعداد هذا البرنامج فقد تمّ تحديد الاحتياجات التدريبيّة اللازمة لمعلمي عيّنة الدراسة في مجال أساليب التدريس الفعالة، حيث تبيّن أن أكثر الأساليب التدريسيّة التي لا يتقنها المعلمون ويحتاجون للتدرّب عليها مرتبة ترتيباً تنازليّاً حسب أهميّتها لأفراد عيّنة الدراسة هي: أسلوب التلقين، ثمّ تلاه أسلوب تحليل المهمّة، تلاه أسلوب النمذجة، ثمّ أسلوب التشكيل والذي جاء بالمرتبة الأخيرة. وللإجابة عن سؤال الدراسة الرئيسي والذي يبحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في الكفايات ذات العلاقة بأساليب التدريس الفعالة للمعلمين في المجموعتين التجريبيّة والضابطة. فقد اتخذت الدراسة للبحث في هذه الفروق تصميم القياسات المتكرّرة بقياسين قبلي وبعدي، حيث خضعت عيّنة الدراسة المكوّنة من (40) معلماً ومعلمة والموزّعين على مجموعتين تجريبيّة وضابطة لقياسين أحدهما قبل التدريب والآخر بعد التدريب، وتمّ القياس باستخدام أداة قياس على شكل دليل ملاحظة تكوّنت من (35) كفاية مثلت أساليب التدريس الأربعة التي يحتاج معلمو الأطفال المعوقين فكرياً للتدرّب عليها من تطوير الباحث أُعدّت لهذا الغرض، وقد جرى التأكّد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في الكفايات ذات العلاقة بأساليب التدريس لصالح معلمي المجموعة التجريبيّة الذين تعرّضوا للبرنامج التدريبي مقارنةً بمعلمي المجموعة الضابطة الذين لم يتعرّضوا للبرنامج التدريبي. كما أشارت النتائج إلى عدم اختلاف فاعليّة البرنامج التدريبي المعدّ لرفع الكفايات ذات العلاقة بأساليب التدريس الفعالة للمعلمين نتيجةً لاختلاف كل من مؤهلهم العلمي وعدد سنوات الخبرة لديهم وللتفاعل بينهما.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »