العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/800
استعراض
مقالة وصول حر مدى استخدام الفيديو في التعليم بالمدارس المتوسطة بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) صلاح بن مبارك الدباسياستهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى توافر واستخدام نظام الفيديو في التعليم، وكذلك التعرف على معوقات استخدام نظام الفيديو، ومدى ملاءمة الصف المدرسي لاستخدام نظام الفيديو، ومدى توافر الصيانة المستمرة لنظام الفيديو. وقد أجريت هذه الدراسة على جميع مدرسي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض للعام الدراسي 1409/1410هـ حيث وزعت 1812 استبانة، رجع منها 1088 استبانة، أي بنسبة 60.44٪. وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة أن هناك توافراً بالنسبة لأجهزة الفيديو والتلفزيون. أما بالنسبة لمعوقات استخدام نظام الفيديو في التعليم فمنها ما يلي:
1- عدم إلمام نسبة كبيرة من المدرسين بتشغيل نظام الفيديو.
2- عدم توافر أشرطة فيديو تعليمية.
3- عدم ملاءمة غرف الصف لا ستخدام نظام الفيديو.
4- عدم ملاءمة ما خصِّص من زمن في الجدول الأسبوعي لاستخدام نظام الفيديو.
5- عدم توافر الصيانة المستمرة المنتظمة.
6- عدم توافر فني مختص يمكن الرجوع إليه عند الحاجة.
واقترحت الدراسة بعض التوصيات المستخلصة من نتائجها.مقالة وصول حر الأخطاء الشائعة في خطوط دارسي العربية من الناطقين بلغات أخرى(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) محمد ياسين ألفي; ناصف مصطفى عبدالعزيز; أحمد أحمد متولي جاديعرض البحث نتائج تحليل 1143 عيباً خطيًّا في خطوط دارسي العربية من غير أهلها أدت إلى عوق قراءة كتاباتهم. وقد أشارت النتائج إلى أن 50.9٪ من تلك العيوب خاصة بالحروف ـ أربعة أخماسها نجم عن أخطاء الأسنان والنقط ـ و29.5٪ من العيوب خاص بشكل الكلمة و 19.6٪ من العيوب خاص بالشكل العام للكتابة. وتوصي النتائج بتبني جديد في تدريس الخط يركز في المقام الأول على الوضوح دون أن يغفل الجانب الجمالي.مقالة وصول حر قياس التفكير التجريدي حسب نظرية بياجيه لدى الطلبة الجدد الذين التحقوابكلية التربية – جامعة لملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي1409/1410هـ وعلاقته ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) عبدالله عبدالرحمن المقوشيالغرض من هذا البحث هو قياس مرحلة التفكير التجريدي للطلبة الجدد الذين قبلوا في كلية التربية – جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ. ومن أهم النتائج التي توصل لها هذا البحث هي أن ما يقارب 73٪ من الطلبة مازالوا في مرحلة التمليات المحسوسة، وما يقارب 27٪ في مرحلة انتقالية بين هذه المرحلة ومرحلة التفكير التجريدي. يجب أخذ جانب الحذر عند تفسير أو تعميم نتائج هذا البحث لأن مثل هذا النوع من الدراسات يحتاج إلى دراسات أكثر وتكون أكثر شمولاً لطلاب كليات التربية في جميع أنحاء المملكة.مقالة وصول حر التفاعل العضوي بين المعرفة ومهارات التربية الفنية في العلمية التعليمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) عبدالفتاح أحمد عبداللطيفتتوخى هذه ا لدراسة إلقاء الضوء على النقاط التالية: مفهوم المعرفة ذات الصلة الوثيقة بمهارات التربية الفنية في العملية التعليمية. وذلك أن العملية التعليمية لا تتكامل بمقتضى الجانب المعرفي فقط، ولكن بتكامل الجانب العملي الذي يشمل الخبرة المختلفة التي تتناولها التربية الفنية, وقد اشتملت هذه الدراسة على النقاط التالية:
1- خلق شعور بأهمية الفن وبما يتضمنه من مهارات وأثر ذلك في تقدم الأمم وازدهارها.
2- مسؤولية المدرسة في الإسهام في تنمية خبرتي المعرفة والعمل الذي يشمل جوانب المهارات والاتجاهات في التربية الفنية.
3- أثر الإهتمام بجناحي الخبرة (المعرفة والعمل) في مستقبل المتعلم.
4- جانب من التوصيات بالاهتمام بالتفاعل العضوي بين المعرفة والخبرة والمهارات والاتجاهات للعملية التعليمية وخاصة في التعليم الأساسي.مقالة وصول حر قياس التفكير التجريدي وفق نظرية بياجيه وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب التربية الميداني (التدريب الميداني) الذين سوف يتخرجون من كلية التربية ـ جامعة لملك سعود مع نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) عبدالله عبدالرحمن المقوشيالهدف من هذا البحث هو قياس التفكير التجريدي عند الطلاب الذين سوف يتخرجون من كلية التربية جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ كمعلمين للمرحلتين المتوسطة والثانوية في جميع التخصصات وذلك حسب نظرية بياجيه.
من أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث هو أن ما يقارب من 65٪ من الطلاب ما زلوا في مرحلة العمليات المحسوسة، وما يقارب من 35٪ في مرحلة انتقالية بين هذه المرحلة والمرحلة التالية لها وهي مرحلة التفكير التجريدي.
يجب أخذ جانب الحذر في تعميم نتائج هذا البحث لأن مثل هذا النوع من الدراسات يحتاج إلى دراسة أشمل وعينة أكبر ووقت أطول، علماً بأن نوعية الطلاب يُقبلون في كلية التربية حاليًّا أفضل من حيث المعدل الدراسي من طلاب عينة البحث عندما قبلوا في كلية التربية (انظر بحث آخر على الطلاب الجدد الذين قُبلوا في الفصل نفسه).مقالة وصول حر المدارس الفقهية في عصر التابعين ((أهل الحديث)) و ((أهل الرأي)): قراءة نقدية في مراجع تاريخ الفقه الإسلامي الحديث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) حميدان بن عبدالله بن محمد الحميدانلقد دأب العديد من الباحيثن في تاريخ الفقه الإسلامي عند الحديث عن عصر التابعين إلى تقسيم مناهج الفقهاء في هذا العصر إلى اتجاهين متمايزين، أحدهما محافظ مستمسك بالنص لا يعدوه، ولا يتجه إلى الرأي إلا عند الضرورة القصوى، بل إنهم يرون أن أصحاب هذا الاتجاه قد يتوقفون عن الفتوى في حالة عدم وجود النص، وأن هؤلاء هم أهل الحجاز أصحاب مدرسة ((أهل الحديث.)) وأما الاتجاه الثاني، فهو اتجاه فقهاء العراق مدرسة ((أهل الرأي.)) ويرى الباحثون أنهم يون أن أحكام الشرع معقولة المعنى، وبالتالي فهي معللة، وعلى الفقه أن يجتهد في مواجهة القضايا المستحدثة اعتماداً على مبدأ التعليل والقول بالرأي.
وكما يتضح مما سبق، فإنهم لم يكتفوا بالتفريق بين مناهج فقط بل إنهم ربطوا بين هذا التقسيم والانتماء الإقليمي لكل فقيه من فقهاء التابعين، حيث أهل الحديث في غالبيتهم حجازيون، وأهل الرأي عراقيون.
لقد ساق الباحثون بعض المبررات للتفريقبين مناهج التابعين تبعاً لأقطارهم، وتهدف هذه الدراسة إلى تقصي تلك المبررات، ومعرفة ندى حقيقة اعتبارها أساساً لوجود اتجاهين فقيين مختلفين في عصر التابعين أولاً، ثم مدى مصداقية إطلاق مسمى ((أهل الحديث)) على فقهاء الحجاز و ((أهل الرأي)) على فقهاء العراق ثانيًّا.مقالة وصول حر أساليب تعلم اللغة الإنجليزية المفضلة لدى طلاب الجامعة السعوديين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) عبدالرحمن عبدالعزيز عبدان; سليمان علي المعاركتحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين: ما هي أساليب التعلم الإدراكية الحسية المفضلة لدى طلاب الجامعة السعوديين أثناء تعلمهم للغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية؟ وهل يُحدث تخصص أو جنس الطلاب فرقاً فيما بينهم في تفضيلهم لأسلوب معين من أساليب التعلم؟
وقد اشتملت الدراسة على ستة أساليب: السمعي، والبصري، والحركي، واللمسي، والفردي ـ والجماعي. وللإجابة عن الأسئلة السابقة استخدمت الدراسة استبانة أعطيت لـ 263 طالباً وطالبة من طلاب جامعة الملك سعود، منضمين إلى دورات لغة إنجليزية مختلفة، طلب منهم فيه تحديث أساليب تعلمهم المفضلة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن الأفراد يفضلون أساليب متعددة في التعلم ولكن بدرجات متفاوتة، كما أظهرت الدراسة بأن جنس الطلاب وتخصصهم لا يحدث فرقاً فيما بينهم في تفضيلهم لأساليب التعليم المذكورة.مقالة وصول حر حكم استيفاء العقوبات في الحرم المكي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) علي بن فهيد الدغيمانحكم استيفاء العقوبات في الحرم المكي محل خلاف بين الفقهاء في الإسلام، فقد ذهب بعضهم إلى أن الحرم لايختلف عن غيره من البلاد من حيث مشروعية إقامة جميع العقوبات فيه، وخلافاً لهذا المذهب أطبق أكثرهم على أن للحرم خصوصية عن غيره في ذلك، فمن هؤلاء من يرى أن الحرم لا يصح أن يكون محلاً لشيء من العقوبات، ومنهم من يرى أن خصوصية الحرم لا تمنع من استفياء جميع العقوبات فيه وإنما تمنع من استيفاء بعض فقط. والبحث يعالج هذه الآراء وما يتعلق بها من أدلة ومناقشات، وفي الخاتمة يأتي إجمال لأهم ما يُخلص إليه في الموضوع.مقالة وصول حر اتجاه طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط نحو الرياضيات في ضوء مؤهل مدرسيهم وخبرتهم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) إبراهيم عبدالوهاب البابطينتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات، وكذلك دراسة العلاقات بين الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط ومؤهل مدرسيهم وخبرتهم، وأيضِّا معرفة أثر التفاعل بين المؤهل والخبرة للمدرسين على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط. يمكن تحديد مشكلة الدراسة بالإجابة عن الأسئلة التالية:
1- هل توجد فروق دالة بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات؟
2- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف مؤهل مدرسيهم (تربوي ـ غير تربوي)؟
3- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم (6 سنوات فأقل ـ أكثر من 6 سنوات)؟
4- هل هناك تفاعل بين المؤهل وسنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسي الرياضيات؟ وهل هذا التفاعل يؤثر على الاتجاه نحو الرياضيات لدى الطلاب والطالبات؟
وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 477 طالباً وطالبة في الصف الثالث المتوسط من طلاب منطقة الرياض.
وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة وهي مقياس اتجاه نحو الرياضيات مكون من 30 فقرة، وتكون الإجابة عنها بموافق جدًّا ـ وموافق لحد ما ـ لا أوافق أبداً. والدرجة الكلية 60 درجة موزعة على ثلاثة أبعاد.مقالة وصول حر توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة بمدارس التعليم العام بدولة الكويت: بحث ميداني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) زينب علي الجبرهدفت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مدى توافر الشروط الفنية والصحية الخاصة بالأثاث داخل حجرات الدراسة في مدارس التعليم العام بدولة الكويت.
2- هل هناك فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية المتعلقة بالأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة في مدارس التعليم العام تبعاً للمرحلة التعليمية (ابتدائي – متوسط – ثانوي) وسنوات إنشاء هذه المدارس (1956ـ1965م)، (1966ـ1975م)، (1976-1985م) في ضوء آراء المعلمين والمعلمات العاملين في هذه المدارس؟
أداة الدراسة عبارة عن استبانة تتكون من ستة بنود مغلقة وبندين مفتوحين. عينة الدراسة عبارة عن 652 معلماً ومعلمة. استخدمت النسب المئوية للتعلف على توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث تبعاً لستوات إنشاء المدارس (1956ـ1965م)، (1966ـ1975م)، (1976-1985م) وللمرحلة التلعيمية لهذه المدارس (ابتدائي – متوسط – ثانوي).
أسفرت الدراسة الميدانية عن النتائج التالية:
1- الشروط الصحية والفنية الأكثر توافراً في الأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة.
(أ) ارتفاع المقاعد ملائم لطول سيقان الطلاب.
(ب) الحافة الأمامية للمقاعد متداخلة مع الحافة الأمامية للأدراج.
2- الشروط الصحية والفنية الأقل توافراً في الأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة.
(أ) عدم لصق الأدراج والكراسي الجانبية بالحائط.
(ب) متانة الأثاث وعدم قابليته للكسر بسهولة.
3- توجد فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث لصالح المرحلة المتوسطة.
4- توجد فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث تبعاً للمرحلة التعليمية وسنوات الإنشاء، حيث إنها أكثر توافراً في المدارس المتوسطة والثانوية التي أنشئت خلال الفترة (1956ـ1965م) من المرحلة الابتدائية. كما أنها أكثر توافراً في المدارس الثانوية التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقعة بين (1956ـ1965م)، من المدارس التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقع بين (1966ـ1975م).مقالة وصول حر أزمة الهوية في المراهقة: حقيقة نمائية أم ظاهرة ثقافية: دراسة مقارنة للطفولة، المراهقة، الشباب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) عمربن عبدالرحمن المفدىطبق اختبار العشرين جملة (TST) على عينة مجموعها 178 فرداً من مجموعات عمرية: الطفولة، بداية المراهقة، نهاية المراهقة، الشباب؛ وذلك لقياس عدم وضوح الهوية، وقد حللت الإجابات من قبل ثلاثة من المتخصصين في علم النفس. وتم التحليل بطريقتين: تحليل التباين للدرجات التي تمثل متوسط عدد الإجابات التي تدل على عدم وضوح الهوية، والطريقة الثانية باختبار كاي للفروق بين المجموعات في تكرارات الأفراد الذين اتفق محكمان على الأقل أن لديهم عدم وضوح في الهوية. وقد أظهرت النتائج اختلاف مجموعة نهاية المراهقة (سن 18-19)، اختلافاً كبيراً ودالاً إحصائياًّ عن بقية المجموعات باستخدام كلتا الطريقتين من التحليل، حيث اتضح أن هذه المجموعة تعاني أكثر من بقية المجموعات من عدم وضوح في الهوية. وقد تناول الباحث في الدراسة ثبات الأدارة والعلاقة بين المحكمين وأورد توصيات بأبحاث أخرى.