العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5212
استعراض
مقالة وصول حر الشرق والغرب في رواية فورستر الرحلة إلى الهند(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) عمر عبدالله با قبصملخص البحث. يسلط البحث الضوء على عبارة مهمة قالها فيلدنج لأدلا كوستد عقب تجربة الكهف المروعة وما تلاها من محاكمة عزيز والتي أفضت إلى براءته. ويحلل الباحث هذه المقولة في ضوء علاقتها بأمور مهمة بالحوار حول الاستشراق الذي بدأه إدوارد سعيد في كتابه الاستشراق وتوسع فيه كتاب أمثال بهابها، يونج، فانون ومجيد. ويقوم هذا الحوار على أساس الاستقطابية البنيوية التي تضع حدودا فاصلة بين أوروبا القوية وآسيا المهزومة والبعيدة. وهذه النظرة الاستعلائية للغرب المتسلط هي الأساس الذي قام عليه الاستعمار الذي يرى أنه من حقه بسط نفوذه على الشـرق المتقهقر لسلبه كل خيراته. ومن ثم تكونت الفكرة لدى الغرب بأن الهند قارة غنية تحمل كنوزا مدفونة في أعماقها وللغرب الحرية المطلقة في سلب تلك الكنوز لتثري خزائنه. ومن خلال التحليل للنص السابق يتبين أن فورستر ينقد نقدا “تفكيكيا” تلك الفكرة الغربية عن الشرق الغريب والتي طُبعت في مخيلة الرجل الغربي وقامت على أساس الوهم والخيال. كما أن فورستر يوجه صفعة للاستعمار لأن الأسس التي قام عليها هشة إذ أنه يضع بذور التفرقة العنصرية والفروقات الطبقية بين الرجل الأبيض وأبناء الشعوب المستعمرة ويُرى الظلم المقيت والتحامل الواضح من خلال تلك الفروقات. وبالتالي فإن الأسس التي قام عليها الاستعمار بعيدا عن روح الإنصاف والعدل والتعامل الإنساني هي نفس تلك الأسس التي قوضت بنيانه وهددت بسقوط جدرانه لأن سلطة المستعمر سلطة زائفة مصطنعة تقوم على معايير خاطئة تصنف الشعوب وتقسمهم اعتمادا على أسس إنما تزيد الشحناء بين الشعوب وتجعل التقارب بين الشرق والغرب أشبه بالمستحيل. وبدلا من تعزيز سلطته وبسط نفوذه على القارة الهندية، يجد المستعمر نفسه في بيئة معادية لا يمكن له التعايش معها، وما عليه في النهاية إلا أن يعلن عن هزيمته وكأن تلك المحاولات لترويض القارة الهندية بطريقة تبين تفوق الغربي وقدرته على اكتشاف الأسرار والكنوز المختبئة قد باءت بالفشل الذريع. ولا يبقى للمستعمر إلا أن يجر أذيال الخيبة والهزيمة موليا شطره نحو الغرب الأكثر صفاء ووضوحا تاركا خلفه الشرق الغامض وما عليه إلا أن يعترف بفشله في فك رموزه وألغازه.مقالة وصول حر التشبيهات العقم : خصائصها ومكانتها في البحث النقدي والبلاغي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) حامد صالح خلف الربيعييتناول هذا البحث موضوع التشبيهات "العقم" تلك التشبيهات التي تلقتها الذائقة العربية بمزيد الإعجاب، حيث وجدت فيها أنموذجا راقيا للتشبيه في القصيدة العربية القديمة، فاشتهر أمرها وتناقلتها الألسنة والأقلام انبهارا بها، حتى خصها أهل العلم بالشعر بتسمية تعبر عن التفرد والخصوصية على مستوى الشكل، وعلى مستوى المضمون ولكن جاء زمن لم يعد يعرف عن تلك التشبيهات سوى الشكل، وعلى مستوى المضمون ولكن جاء زمن لم يعد يعرف عن تلك التشبيهات سوى أسمها، واشتهر بين الدراسين ما هو دونها مع أنها قد واكبت البحث النقدي والبلاغي منذ البداية ، حتى استقرت قضاياهما في القرنين الرابع والخامس الهجريين ، وكان لها حضورها التاريخي والفني في ميدان الابداع وفي ميدان النقد.
ويأتي البحث محاولة للإجابة عن أسئلة من نوع: ما مفهوم "العقم" في الاصطلاح البياني؟ ومتى ظهرت تلك التسمية ؟ وما أبرز الخصائص الفنية التي تميز تلك التشبيهات عن سواها؟ وما مدى حضور تلك الخصائص في التفكير النقدي والبلاغي ؟
إن هذه الأسئلة ، وما يتولد عنها من أفكار محورية أو جزئية ، هي موضوع البحث ولبه والتوصل إلى إجابات شافية في ضوء المادة العلمية المتاحة هو المطلب والغاية .مقالة وصول حر عفة عمر بن أبي ربيعة بين الواقع والوصف(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) عبدالله بن سليمان الجربوعيعد عمر بن أبي ربيعة أبرز شعراء الغزل الحضري الذي ازدهر أبان الحقبة الأموية . ولم يكتف هذا الشاعر بالتعبير عن حبه بلغة صافية وأسلوب شعري رقيق لكنه أيضا جعل من تصوير حب النساء له وتعلقهن به شغله الشاغل وموضوعة المفضل الذي سخر له جل طاقته الشعرية لقد تتبع النساء من ذوات الجمال والمركز الاجتماعي كانت النسوة أيضا يتعرضن له طلبا للشهرة والمكانة ويبدو أن المجتمع المكي كان يجد متعة في هذه اللعبة الشعرية التي ابتدعها عمر.
ولقد توسع الرواة كثيرا في أخباره، وحاكوا الكثير من القصص عن حياته وعن مغامراته الغزلية ولكن صورته اختلطت على الدراسين قدماء ومحدثين ولهذا تباينت آراؤهم واختلفت أحكامهم على عفته: فبعضهم يرى أنه فعل كل ما قاله في شعره، على حين يرى آخرون أنه كان يقول ما لم يفعل وانطلاقا من هذه الإشكالية سيتناول هذا البحث عددا ن قصائده في محاولة لتقديم قراءة ملائمة لخطابه الغزلي.مقالة وصول حر السمات الشخصية للأمير عبدالله بن بلقين (469-483هـ / 1077-1090م) من خلال كتابه التبيان(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) نورة بنت محمد عبالعزيز التويجرينحاول في هذا البحث الوصول إلى معرفة بعض السمات التي تميزت بها شخصية الأمير عبدالله بن بلقين، آخر أمراء بين زيري في الأندلس، وذلك باستشفاف تلك السمات من خلال كتابه التبيان، الذي ألفه في منفاه في مدينة أغمات بالمغرب الأقصى ولقد كان هدف الأمير عبدالله من تأليفه لكتابه هو بيان ما اسماه بالحادثة الكائنة بدولة بني زيري بغرناطة إبان حكمه. وقد تحدث الأمير عبدالله في كتابه بشيء من التفصيل عن أسرته وحياته الشخصية لذلك فلعل كتابه هذا يعتبر وثيقة تاريخية هامة تعكس جوانتب من الأحوال السياسية والاجتماعية في الدولة الإسلامية في الأندلس في عهد ملوك الطوائف، كما وأنه مرآة صادقة نستطيع من خلالها التعرف على عدد من الصفات المميزة لشخصية الأمير عبدالله.
وقد دعاني إلى دراسة هذه الشخصية ما يبدو من تحامل عليها من بعض المؤرخين الذين كتبوا في تاريخ الأندلس. ولعل من نافلة القول أن نشير على أن أحكامنا على دلالات الأخبار والأقوال الواردة في التبيان إنما هي من اجتهادات المؤرخين الذين يصدرون إحكامهم في ضوء المعلومات التي بين أيديهم مع إدراكهم التام أن القرارات والمواقف التي تصدر عن الشخصيات ذات المسؤوليات الجسام إنما صدرت تحت تأثير عوامل مختلفة نادرا ما تتوافر للمؤرخ.مقالة وصول حر سوسيولوجيا الأخوة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) سليمان بن عبدالله العقيلتعد الأخوة من أهم المفاهيم الإسلامية التي وجدت في المجتمع الإسلامي الأول ، واستمرت ومع أن أصل هذا المفهوم ديني فإن له جانبا اجتماعيا مهما في تنظيم المجتمع ودعم تماسكه واستمرار بقائه فمعظم الأدبيات الإسلامية وكذلك الدراسات المهتمة بالتراث لم تنظر إليه إلا بالشكل الذي يدعو إلى ترسيخ جانبه الديني لذلك فإن هذا البحث يعد محاولة لاستكشاف علاقة هذا المفهوم الأخوة ببعض الجوانب الاجتماعية التي لم يتطرق إليها من قبل مثل تنظيم المجتمع والتفاعل الاجتماعي والاغتراب والتغير الاجتماعي والسلوك الجمعي باعتبارها مفاهيم اجتماعية وتحليلها تحليلا سوسيولوجيا بالإضافة إلى تتبع أهمية المفهوم الإخوة في ضبط المجتمع وديناميكيته، وكذا دوره في ازدهار المجتمع أو تخلفه بالشكل والوجهة التي ينظر إليه على أساسها ومضامين تكل النظرة .مقالة وصول حر أهمية "الدراية" أو "المعرفة" في رواية ديكنز "صديقنا المشترك"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) ريتشارد أندرو أندريتاملخص البحث. إن هدف من هذا البحث هو استعراض ومناقشة ودراسة "المعرفة" أو ا"الدراية" عند بعض الشخصيات الرئيسية في الرواية ومحاولة بعض الشخصيات الأخرى للحصول عليها. ويقوم البحث كذلك بتحليل أنواع هذه المعرفة أو الدراية التي توصلت الشخصيات إليها، وكيف أن مثل هذه المحاولات يكون لها مغزى كبير لمساعـدة الكاتب في توصيل رؤيته عن المجتمع الفيكتوري الذي كان فيه عدد كبير من الناس يعبد المال، الأمر الذي نتج عنه عدم الشعور بالتعاطف أو الشفقة تجاه الفقراء والمحرومين، فأصبحت مشاعر الكراهية والاحتقار والشك هي المشاعر السائدة بين الطبقات الاجتماعية.مقالة وصول حر محاولة العمري لإنشاء إمارة عربية في السودان في القرن الثالث الهجري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) صادق أحمد داود جودهيعالج هذا البحث جهود شخصية طموحة مغامرة من الشخصيات الإسلامية الي ظهرت في القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي والشخصية المعنية هي أبو عبدالرحمن، عبدالله ابن عبدالحميد العمري ، الذي خرج من مصر، أيام احمد بن طولون إلى وادي العلاقي من أرض البجة، حيث يكثر معدن التبر هناك وكانت قبائل ربيعة وجهينة ومضر قد سكنت تلك الجهات منذ ما قبل الإسلام، وذلك لأهمية المنطقة وكثرة ما بها من التبر والزمرد.
سار ابو عبدالرحمن العمر بأتباعه من مصر إلى أرض العلاقي، ولقي مقاومة من البجة، ومن القبائل العربية ، واضطر أن يدخل مع جيرانهم النوبيين في حرب لا هوادة فيها ، وقد حقق الانتصارات أول الأمر، غير انه هزم أخيرا بسبب تخاذل رجاله في اللقاء ، فعاد إلى جهات أسوان، حيث دخل في حرب مع جيش أبن طولون، بقيادة شعبة بن حركام وسجل عليه نصر ثم عاد إلى ارض العلاقي غير أنه لقي مقاومة شرسة من القبائل العربية ، الأمر الذي حال بينه وبين إقامة إمارة قوية له ، بل خسر حياته باغتياله على يد محمد بن هارون ، زعيم مضر، وهكذا انتهت حياة المغامر عام 259هـ / 863 م .