العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/842
استعراض
10 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تمويل برامج محو الأمية في الوطن العربي: دراسة مقارنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عبدالعزيز بن عبدالله السنبلهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أوضاع تمويل برامج محو الأمية وتعليم الكبار في دول الخليج العربي والمغرب العربي. وركزت الدراسة على التعرف على ما تخصصه الحكومات العربية لبرامج محو الأمية مقارنة بما تخصصه للتعليم العام، والتعرف على دور القطاع الخاص والجمعيات الأهلية في تمويل برامج محو الأمية، وكذلك التعرف على ظاهرتي الرسوب والتسرب في هذه البرامج لما لهذين المؤشرين من انعكاسات على التمويل والجدوى النوعية للبرامج.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لهذا النوع من الدراسات. ولتنفيذ الدراسة، طور الباحث استبانة احتوت على 24 سؤالا تغطي الموضوعات التي هي محل الدراسة. وتم جمع المعلومات بصورة رسمية عن طريق اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في كل دولة من الدول المشاركة في الدراسة.
وتبين من الدراسة أن الدول العربية المشاركة في الدراسة تخصص مبلغ 82.856.444 دولارا سنويا لصالح برامج محو الأمية أي ما يعادل 0.24 % من موازناتها المخصصة للتربية والتعليم وهي نسبة ضئيلة بالمقارنة لما ينبغي أن يرصد لهذا الهدف الذي تحدده الدراسات بنسبة 12.5 %. وتخصص المملكة العربية السعودية أكبر مخصصات مالية لمسألة محو الأمية مقارنة مع جميع الدول المشاركة إذ تبلغ مساهمتها (47.706.767) مليون دولار أي ما يقارب ثلثي ما تخصصه جميع الدول. أما أقل الدول من حيث تخصيص الاعتمادات فهي موريتانيا وإن كانت هي الأعلى من حيث النسبة والتناسب، حيث تبلغ مخصصات موريتانيا لبرامج محو الأمية 2.89 % من إجمالي موازنتها المخصصة للتعليم. وتشير الدراسة إلى أن نسبة نمو ميزانيات تعليم الكبار تبلغ 15.6 % سنويا في الدول التي هي محل الدراسة.
وتنفق الدول العربية ما يقرب من 84.4 % من الميزانيات المخصصة لمحو الأمية كرواتب وأجور ومكافآت للهيئة التعليمية. وتأتي المخصصات للبحث العلمي رغم أهميتها في المرتبة الأخيرة في بنود الإنفاق. وفيما يتعلق بدور المجتمع المدني فأوضحت الدراسة أن المجتمع المدني والتنظيمات الشعبية لعبتا دورا أكبر في تمويل برامج محو الأمية في دول المغرب العربي مقارنة بما هو عليه الحال في دول الخليج. ولعل هذا ما خفف العبء على كاهل دول المغرب العربي وجعلها ربما تخصص موازنات أقل لمشروعات محو الأمية، وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات لتفعيل مسألة تمويل برامج محو الأمية.مقالة وصول حر توجهات البحوث العلمية في مجال تعليم العلوم الشرعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) محمد محمد سالم; محمد فهد البشريهدف هذا البحث إلى تعرف توجهات بحوث الماجستير العلمية في تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية من حيث تصنيف مجالاتها العامة، وموضوعاتها داخل كل مجال، والمراحل الدراسية التي اهتمت بها، ومنهجيتها، وأدواتها. وذلك لتطوير وتوجيه مسيرة البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي:
- إن المجالات البحثية من حيث اهتمام الباحثين بها جاء ترتيبها عل النحو التالي: المقررات والكتب المدرسية، ثم التدريس، ثم الطالب، ثم المشرف التربوي، ثم المعلم، ثم التقويم التربوي، ثم الأنشطة التربوية، وأخيراً المنهج.
- إن اهتمام الباحثين بالمراحل الدراسية جاء على الترتيب التالي: المرحلة المتوسطة، ثم المرحلة الثانوية، ثم المرحلة الابتدائية، ثم كليات التربية، ثم كليات المعلمين، وأخيراً الكليات والمعاهد العسكرية. في حين لم يعد أي بحث عن الكليات والمعاهد الفنية.
- إن استخدام الباحثين للمناهج البحثية جاء على الترتيب التالي: المنهج الوصفي، ثم المنهج التجريبي.
- لم يستخدم أي بحث المناهج البحثية التالية: المنهج الوثائقي، المنهج الحقلي، المنهج السببي المقارن، المنهج الارتباطي، المنهج التتبعي.
- إن الأدوات التي استخدمها الباحثون في إعداد بحوثهم تركزت على الاستبانة تلاها الاختبار ثم بطاقة تحليل المحتوى. في حين لم تستخدم البحوث أداتي المقابلة والملاحظة.مقالة وصول حر الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) فهد بن عبدالله بن علي الدليمهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين الإحساس بالطمأنينة النفسية والشعور بالوحدة النفسية في أوساط طلبة جامعة الملك سعود بالرياض، ومدى وجود فروق بين الذكور والإناث، أو طلبة الكليات العلمية والنظرية في الإحساس بالطمأنينة النفسية والوحدة النفسية. ومن أجل تحقيق ذلك فقد تم تطبيق مقياسي الطمأنينة النفسية والوحدة النفسية على عينة قصدية مكونة من 288 طالب وطالبة في سنتهم الجامعية الأولى. ولقد قام الباحث باستخدام ثلاثة أساليب إحصائية، هي: معامل بيرسون، واختبار ت، وتحليل التباين الثنائي لفحص الفروض السبعة، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة بلغت 0,52 بين الإحساس بالطمأنينة النفسية والشعور بالوحدة النفسية، كما وجد أن هناك فروقاً دالة بين طلبة التخصصات العلمية والأدبية حيث اتضح أن طلبة الكليات العلمية أكثر إحساساً بالطمأنينة، كما كشفت بيانات الدراسة عن وجود فروق دالة بين الطلاب والطالبات في درجة الشعور بالوحدة النفسية حيث ظهر أن الذكور أكثر شعوراً بالوحدة من الإناث، أما على مستوى التفاعل بين الجنس والتخصص فلم تظهر الدراسة تفاعلاً دالاً على الشعور بالطمأنينة النفسية أو الوحدة النفسية. وقد ناقش الباحث نتائج الدراسة وصاغ في ضوء ذلك بعض التوصيات.مقالة وصول حر استدراكات ابن كثير في تفسير سورة البقرة على ابن جرير الطبري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) صالح ناصر سليمان الناصرهذا البحث الذي سميته : بـ « استدراكات ابن كثير في تفسير سورة البقرة على ابن جرير الطبري» يتعرض للأقوال التي استدركها ابن كثير على ابن جرير في تفسيره لبعض الآيات في سورة البقرة، فقد استفاد ابن كثير من ابن جرير كثيراً في مجال التفسير، إلا أن هذا لا يعني أنه وافقه في كل شيء، فقد استدرك عليه بعض الأقوال كما بينت ذلك في هذا البحث.
وتضمن هذا البحث أيضاً بيان أن أغلب تعقبات ابن كثير لابن جرير هي تعقبات صحيحة، وفي بعض الأحيان يكون الحق فيها مع ابن جرير وقد يُستدرك عليهما وذلك نادر جداً.
وأخيراً فقد وضحت في نهاية بحث كل مسألة ما ترجح لي فيها قدر الإمكان . والله أعلم.مقالة وصول حر الرؤى وضوابط تعبيرها في ضوء الكتاب والسنّة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) منيرة بنت محمد المطلق معنى الرؤيا (ما رأيته في منامك).
وأن أنواعها ثلاثة ثابتة بالسنة الشريفة: الرؤيا الصالحة، والحلم، وحديث النفس.
وللرؤيا الحسنة آداب، منها أن:
o لا يخبر بها إلا من يحب.
o يستبشر بها.
o يحمد الله عليها.
أما آداب الرؤيا السيئة فهي أن:
o يبصق عن يساره ثلاثاً.
o يتعوذ بالله من شرها ومن الشيطان ثلاثاً.
o يتحول عن جنبه الذي كان عليه ولا يخبر بها أحدًا.
o يصلي ويقرأ آية الكرسي.
وأن معنى التعبير والتأويل هو تفسيرها وترجيعها لما تدل عليه.
وأن المعبر يجب أن يكون، محسناً، عالماً، ناصحاً، وأن يكون حبيباً، لبيباً، ذكياً، ذا رأي ومتأنياً لا يتعجل في تأويلها.
وأن أصول الرؤيا هي: الكتاب والسنة، والأشعار، والأمثال والحكم والقياس والأضداد.
وأن أفضل وقت لتعبيرها هو بعد صلاة الفجر.
وأن تعبيرها يختلف باختلاف الأشخاص.
وأن على المعبر عند تعبيره لها أن يبدأ بالتبشير بالخير، وإن كان فيها ما يسوء فلا يخبر صاحبها إلا إن كان فيه تحذير أو إنذار.
وأن لتعبير الرؤيا فوائد، منها:
o الاستبشار.
o الإنذار.
o التحذير من المعاصي.
وأن الرؤيا قد يقع تأويلها ولو بعد مدة طويلة مثل ما وقع ليوسف ـ عليه السلام ـ فقد تحققت رؤياه بعد أربعين سنة.مقالة وصول حر ضوابط أهل الجرح والتعديل في تقديم الرواة بعضهم على بعض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عبدالعزيز أحمد الجاسمالهدف من هذا البحث إبراز بعض الضوابط، في تقديم الرواة بعضهم على بعض عندما يختلفون في الوقف، والرفع، أو في الإرسال، والاتصال، وغير ذلك. وهذه الضوابط، لاحظها أئمة الحديث، كالإمام عبد الرحمن المهدي، ويحيى بن سعيد القطان، وأحمد بن حنبل، وابن معين، وأبي حاتم، وغيرهم من الأئمة. وهذه الضوابط كانت متنوعة، منها ما يرجع إلى الاختلاف بين الرواة، فإن كانوا في درجة واحدة؛ فيكون الكتاب هو الحكم. ومنها ما يرجع إلى الراوي نفسه، فمرة يروي الحديث مرفوعـــــــاً، ومـــرة يرويه موقوفاً، أو يتفرد بأحاديث، وقد بينت حكم العلماء في ذلك كله.
ومنها ما يرجع إلى المقارنة بين رواية الراوي الثقة الحجـة وبين رواية غيره، بحيث تكون رواية هذا الثقة هي الأصل، فتعرض عليها رواية الرواة الآخرين.
ومنها ما يرجع إلى الراوي نفسه! متى يكون حديثه صحيحاً؟ ومتى يكون غير صحيح؟ ومنها ما يرجع إلى إمكان اللقاء بين التلميذ والشيخ، فمن خلال كلام الأئمـة في هذا الضابط، وفي غيره من الضوابط، تبين لكل منصف عبقرية هؤلاء الأئمة، وأنهم أمناء على السنة النبوية.مقالة وصول حر التفكير الناقد ما بين غموض المعنى عند من كتب فيه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) خالد بن أحمد بوقحوص; خليل يوسف الخليلييعالج هذا البحث إشكالية تعدد وجهات النظر في التفكير الناقد، والخلط الذي يقع فيه العديد ممن كتبوا في هذا المجال بهدف بلورة نموذج يوضح هذا النوع من التفكير، ويفيد في توجيه التدريس بما يكفل غرسه في أذهان الطلبة وتفكيرهم ورعايته عندهم. ولتحقيق هذا الغرض، استعرض الباحثان وجهات النظر المتباينة حول التفكير الناقد مع نقد هذه التصورات وبيان الفهم الخاطئ فيها. وقد أسفرت هذه المعالجة النقدية التحليلية عن بلورة النموذج المنشود لهذا التفكير. وقد تألف النموذج من خمسة مكونات أساسية هي: الأساس والمنطلقات للتفكير الناقد، ويتألف من ركنين؛ وهما: الخلفية المعرفية بالموضوع الذي يتم فيه التفكير، وامتلاك عادات عقلية أساسية لهذا التفكير. أما المكون الثاني فهو وسائل التفكير الناقد، ويتألف من جانبين أساسين؛ وهما: إستراتيجيات التفكير الناقد ومهاراته، والالتزام بالمستويات القياسية للتفكير الناقد. ويتشكل المكون الثالث للنموذج من غايات التفكير الناقد وأغراضه. أما المكون الرابع، فكان نتاجات التفكير الناقد وما يسفر عنه من إصدار أحكام مدعومة بحجج نوعية ضمن سياق محدد. وتمثل المكون الخامس بنوعية البيئة التي يجب أن تكون مشجعة ومحفزة للتفكير الناقد. واستعرض الباحثان كذلك وبشكل موجز ما يجب أن يكون عليه التدريس لتنمية التفكير الناقد وفق النموذج الذي توصل إليه الباحثان.مقالة وصول حر فاعلية أنموذج مقترح لتدريس التفكير في تنمية مهارات تنظيم المعلومات لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) لطيفة صالح السميريهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية أنموذج مقترح لتدريس التفكير في تنمية مهارات تنظيم المعلومات لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. وفي ضوء أهداف الدراسة تم تحديد أسئلتها، وفروضها، ومصطلحاتها، وحدودها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة. وتم إعداد اختبار تنظيم المعلومات من قبل الباحثة. تكونت عينة الدراسة من (74) طالبة، كما تم استخدام اختبار (ت) T- TEST لتحديد دلالة الفروق بين أداء طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام الأنموذج المقترح لتدريس التفكير والمجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة المعتادة (المحاضرة) في التطبيق البعدي لاختبار تنظيم المعلومات لصالح المجموعة التجريبية في المهارات التالية:
- التنظيم المتقدم - المقارنة - التطبيق.
2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام الأنموذج المقترح لتدريس التفكير في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تنظيم المعلومات لصالح التطبيق البعدي في المهارات الثلاث: التنظيم المتقدم، والمقارنة، والتطبيق.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتطبيق الأنموذج المقترح لتدريس التفكير في المقررات النظرية المقدمة في كلية التربية، وتقديم دورة تثقيفية تدريبية لعضوات هيئة التدريس خاصة بالأنموذج المقترح، واقتراح نماذج لتدريب مهارات التفكير العليا.مقالة وصول حر تطبيق سيجما ستة في المجال التربوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) أمل بنت سلامة الشاماناهتمت هذه الدراسة بتطبيق سيجما ستة في المجال التربوي وذلك من خلال التعرف على مفهوم سيجما ستة ومكوناتها وخصائصها وأهميتها بالنسبة للقيادة الإدارية بالإضافة إلى استخدامها وسبل تطويرها في المجال التربوي.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات من أهمها: ضرورة تقديم سيجما ستة ضمن البرامج التدريبية التي تقدم للقيادات التربوية على مختلف المستويات الإدارية. وتثقيف العاملين في المجال التربوي على أهمية استخدام وتطبيق منهج سيجما ستة.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لمواصفات الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم: الخبرة البشرية" World History: the Human Experience(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) سعود بن ناصر الكثيريهدفت الدراسة للوصول إلى صورة واضحة عن مواصفات وخصائص الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم" المقرر في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمكن تطبيقها والاستفادة منها في كتبنا التعليمية في كافة المواد الدراسية، حيث ركزت الدراسة على تحليل طريقة تنظيم وحدات الكتاب وفصوله ودروسه التعليمية وخصائص كل منها دون التركيز على مواصفات عرض المادة التخصصية والمحتوى العلمي. ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم تحليل الكتاب بأسلوب علمي وتقديم صورة عن كيفية تنظيمه وعرض مميزاته.
وقد بينت نتائج الدراسة أن الكتاب يتميز بتطبيق أساليب تعليمية متنوعة في إعداده وإخراجه وفي تنظيم وحداته وفصوله ودروسه التعليمية، وكذلك في استفادته من تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت. هذا وقد تم تحديد (118) من مواصفات الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم" مصنفة وفق المحاور الأربعة التالية: (41) من المواصفات متعلقة بإعداد وإخراج الكتاب، و(22) من المواصفات متعلقة بتنظيم وحدات الكتاب، و (31) من المواصفات متعلقة بتنظيم فصوله و(24) من المواصفات متعلقة بتنظيم دروسه التعليمية. وقد خلصت الدراسة للتوصية بالاستفادة مما تميز به الكتاب واعتباره أحد النماذج العملية ذات الجودة التي يمكن أن تحتذى في إعداد الكتب التعليمية.