العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6085
استعراض
3 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر Factors Affecting Mobile Application Payment Adoption: Use of UTAUT Model in the Indian Context(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/07/1441) Sufyan HabibThe present research work has been undertaken to explore the determinants of mobile application-based payment adoption by customers in the Indian context. The unified theory of acceptance and use of technology (UTAUT) model has been proposed to understand consumer mobile apps adoption intention in the Indian context. In addition, perceived security is the additional construct that was added for examining the impact of this construct on behavioral intention and usage behavior of mobile apps for online financial transactions. In a survey of 405 respondents, it was found that performance expectancy, effort expectancy, social influence, facilitating condition, habit, and perceived security have a significant positive impact on mobile apps adoption intention. Consumer confidence and perceived security of the transactions can change their habit and enhance their adoption of mobile apps in the financial transactions. This paper tries to address the UTAUT model application in the financial transaction system.مقالة وصول حر تأثير طريقة الإعداد والمشاركة في ميزانية الحملات الإعلانية على الحصة السوقية دراسة ميدانية على الشركات السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/05/1442) ماجد بن عبد المحسن العبد الكريمهدفت الدراسة إلى تحديد أثر استخدام طرق التقدير المتطورة لميزانية الحملات الإعلانية، ومشاركة إدارة التسويق في قرار اعتماد ميزانية الحملات الإعلانية على ارتفاع الحصة السوقية للمنظمات العاملة في القطاع الخدمي في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى تحديد الفروق الإحصائية في متغيرات الدراسة وفقًا لعمر المنظمة وإدراجها في السوق المالية.تكون مجتمع الدراسة من جميع المنظمات العاملة في القطاع الخدمي بالمملكة العربية السعودية، ووصلت إلى (206) منظمات، وقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل لجميع المنظمات المبحوثة التي وقع عليها الاختيار، وبلغ معدل الاستجابة 64.5٪ بما يعادل 133 منظمة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع بياناتها.توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة كان أبرزها: وجود أثر إيجابي من الناحية الإحصائية لاستخدام طرق تقدير متطورة لميزانية الحملات الإعلانية (طريقة النسبة المئوية من المبيعات أو الأرباح وطريقة حسب الأهداف) على ارتفاع الحصة السوقية، كما وُجِدَ أيضًا أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في استخدام طرق تقدير متطورة لميزانية الحملات الإعلانية، ومشاركة إدارة التسويق في قرار اعتماد ميزانية الحملات الإعلانية بسبب الاختلاف في متغير الإدراج في أسواق المال، بينما لم توجد فروق إحصائية تعزى إلى الاختلاف في عمر المنظمة.أخيرًا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة تبنّي المنظمات لطرق تقدير لميزانية الحملات بعيدة عن الطرق التقليدية غير المتطورة، والتي تتصف بالعشوائية، وتفعيل أكثر لمشاركة إدارة التسويق في قرار تحديد ميزانية الحملات الإعلانية، وأهمية التقليل من سطوة الإدارة العليا واستئثارها بهذا القرار؛ إذ إن ذلك يضمن عدم بخس الأنشطة الإعلانية مخصصاتها، ويمكن من الدفاع عن متطلباتها المالية، ويعطي الفرصة لشرح مسوغات طلبها أمام الجهة التي تعتمدها.مقالة وصول حر العلاقة بين القيادة الروحية وهندسة العوامل البشرية العاطفية لدى العاملين في جامعة أسيوط(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/04/1442) سناء مصطفى محمد أبوليفة; رضا إبراهيم محمد الأشرمتهدف القيادة الروحية إلى إنشاء رؤية، وتطابق قِيَم عبر المستويات الاستراتيجية الجماعية والفردية، وتعزيز مستويات أعلى من الالتزام التنظيميّ والإنتاجية، وتحسين بيئة العمل. وكان الهدف من هذه الدراسة سدّ فجوة في الأدبيات من خلال بحث العلاقة بين القيادة الروحية (الرؤية، والأمل/ الإيمان، وحبّ الإيثار)، وهندسة العوامل البشرية العاطفية (الإدراك الغريزي، والإدراك السلوكي، والإدراك التأملي)، باستخدام بيانات تم جمعها من 300 مفردة من العاملين بجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية.وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائيًّا بين القيادة الروحية وهندسة العوامل البشرية العاطفية في الجامعة، وكلما زاد تطبيق القيادة الروحية في تنفيذ سياسات الموارد البشرية في الجامعة؛ زاد مستوى هندسة العوامل البشرية العاطفية. حيث تؤكد النتائج وجود علاقة إيجابية بين حبّ الإيثار والرؤية والإدراك الغريزي، وكذلك وجود علاقة إيجابية بين حبّ الإيثار والإدراك السلوكي، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية بين حبّ الإيثار والأمل/ الإيمان والإدراك التأملي.كما بينت النتائج وجود تأثير إيجابيّ للقيادة الروحية على هندسة العوامل البشرية العاطفية؛ حيث يؤثر حبّ الإيثار إيجابيًّا على كل من الإدراك الغريزي والإدراك السلوكي والإدراك التأملي، وتؤثر الرؤية إيجابيًّا على الإدراك الغريزي، وكذلك يؤثر الأملُ/ الإيمان إيجابيًّا على الإدراك التأملي.نُوصي بأن تهتم إدارة الجامعة بتلبية احتياجات العاملين ماديًّا ومعنويًّا، وتعمل من خلال انتهاج نمط القيادة الروحية على تهيئة هندسة العوامل البشرية العاطفية لضمان راحتهم وسلامتهم الجسدية والنفسية.